تخطى إلى المحتوى

متى تسقط حضانة الاب في الكويت

متى تسقط حضانة الاب في الكويت

موضوع الحضانة من المواضيع الشائكة والمعقدة والتي غالبًا ما يحدث النزاع حولها بين الزوجين بعد وقوع الطلاق.

إذا كنت تريد معرفة متى تسقط حضانة الاب في الكويت وأسباب سقوطها عنه بالإضافة إلى ترتيبه الشرعي والقانوني في الحضانة، ما عليك سوى قراءة هذا المقال لاكتشاف التفاصيل.

إذا كنت تبحث عن محامي قضايا حضانة في الكويت بخبرة ممتازة، اتصل مباشرة مع مكتب انعقاد للمحاماة عبر الرقم 066557772، أو انقر هنا.

متى تسقط حضانة الاب في الكويت.

حتى تسقط الحضانة عن الأب لا بد من وجود مسببات هامة وأساسية تؤدي إلى إسقاطها عنه، ويمكن تلخيص هذه الأسباب بانتفاء توافر شروط استحقاق الحضانة، التي حددتها المادة 190 من قانون رقم 51 لسنة 1984 بشأن الأحوال الشخصية، وهي:

  • البلوغ.
  • العقل.
  • الأمانة.
  • القدرة على تربية المحضون.
  • صيانة المحضون صحيًا وخلقيًا.

وبالتالي إذا فقد الأب أهليته، أو أصيب بمرض نفسي أو عقلي، أو لم يكن أمينًا على المحضون وغير قادر على تربيته وتأمين المستلزمات الأساسية له، أو ليس لديه من يصلح للحضانة من النساء فإن الحضانة تسقط عنه شرعًا وقانونًا.

ومن الأسباب الهامة التي تؤدي إلى إسقاط الحضانة عنه هو امتناعه عن تنفيذ أحكام الرؤية، كما وتسقط الحضانة عن الأب بطبيعة الحال عند بلوغ المحضون الذكر، وزواج المحضون الأنثى ودخول الزوج بها.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه في حال زوال الأسباب التي أدت إلى إسقاط الحضانة عن الأب فإن الحضانة تعود إليه من جديد، بحسب ما نصت عليه المادة 193 من قانون الأحوال الشخصية:

“لا يسقط حق الحضانة بالإسقاط، وإنما يمتنع بموانعه، ويعود بزوالها”.

الأسئلة الشائعة.

بعد الحديث عن حضانة الأب في الكويت ومسببات سقوطها، نطرح الآن مجموعة من الأسئلة المتداولة حول موضوع مقالنا، وهي:

سقوط الحضانة عن الأم ليس بالأمر السهل، وإنما لا بد من إثبات توافر أسباب عدم أحقية الأم الحاضنة بحضانة أبنائها حتى يحق للأب أخذهم منها. وأهم هذه الأسباب، هي: عدم صحتها العقلية والنفسية، إصابتها بمرض عضال، عدم أمانتها على الأبناء وعدم قدرتها على تربيتهم وصيانتهم جسديًا وصحيًا وأخلاقيًا.
كلا لا تسقط الحضانة عن الأب في حال زواجه من امرأة أخرى طالما توافرت فيه الشروط التي أقرها القانون والشرع للحضانة.
تعتبر قضايا الحضانة من القضايا المستعجلة والتي ينظر ويبت بها بوقت قصير وبعدد جلسات قليل.
انتهاء سن الحضانة يختلف بين المذهب السني والمذهب الجعفري، ففي المذهب السني تنتهي حضانة الذكر بالبلوغ، والأنثى بزواجها، أما في المذهب الجعفري فتنتهي حضانة الأطفال ذكورًا وإناث ببلوغهم سن السابعة.

بذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم والذي تناولنا فيه متى تسقط حضانة الاب في الكويت وحالاتها بالإضافة إلى ترتيب الأب بين مستحقي الحضانة بحسب ما نص عليه القانون.

مفاتيح الحلول الأكثر إبداعًا وضمانًا لكافة القضايا القانونية يمتلكها المحامين العاملين لدى مكتب شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، فلا تتردد بالحصول على مساعدتهم الموثوقة.

اطلع على: حضانة الأطفال بعد خلع الزوجة لزوجها، ومتى تسقط حضانة الجدة في الكويت، كذلك حضانة الاولاد بعد الطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي