تخطى إلى المحتوى
مدة تجديد الدعوى من الشطب في الكويت

مدة تجديد الدعوى من الشطب في الكويت

قد يظن البعض أنه في حال صدور حكم بشطب الدعوى فإنها بذلك تكون قد ألغيت أو رُفِضَت، إلا أن القانون منح المدعي إمكانية تجديد الدعوى في حال الالتزام بالمدة القانونية.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة مدة تجديد الدعوى من الشطب في الكويت وشروط التجديد وإجراءاته وكل ما يتعلق بأسباب وحالات الشطب. فإن هذا المقال سيقدم لك كل تفاصيل ذلك.

وإن كنت تعتقد أن مشكلتك القانونية معقدة وحلها يحتاج إلى الكثير من الوقت. فإنك بالتأكيد لم تحصل في السابق على الحلول الإبداعية التي يقدمها أقوى محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة. لذلك حقق النتائج التي تريدها من أول مرة واضغط هنا للتواصل معه.

مدة تجديد الدعوى من الشطب في الكويت.

مدة تجديد الدعوى من الشطب في الكويت

يحق للمدعي الذي شطبت دعواه في حال كان مازال مهتمًا بها وبالفصل بطلباتها، أن يقدم طلب تجديدها من الشطب خلال تسعين يومًا من شطبها. وإلا اعتبرت كأنها لم تكن.

الأمر الذي أشارت إليه بشكل واضح المادة 59 من القانون رقم 30 لسنة 1980 بشأن إصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية. التي نصت على أنه:

“تعتبر الدعوى كأن لم تكن إذا لم يحضر الطرفان بعد السير فيها. أو إذا لم يعلن أحد الخصوم الخصم الآخر بالسير فيها خلال تسعين يوما من شطبها”.

معنى شطب الدعوى وآثاره

يعني شطب الدعوى استبعاد القضية من جدول القضايا وجلسات المحاكمة وعدم الفصل فيها أو بموضوعها. أو بطلباتها إلى حين تقديم المدعي طلب تجديد الدعوى من الشطب لمتابعة السير فيها.

ولا يؤدي شطب الدعوى إلى إلغائها أو رفضها ولا يزيل الخصومة المنعقدة فيها كما أن جميع الإجراءات القانونية. التي اتخذت فيها قبل الشطب تبقى قائمة ومحفوظة في ملف القضية.

ومنتجة لأثارها الموضوعية والقانونية. مثل: التحقيق، الاستماع إلى الشهود، تقديم الدفاع وغيره.

أسباب شطب الدعوى

تقرر المحكمة شطب الدعوى إذا توافرت إحدى الحالتين التاليتين:

  • الحالة الأولى: تخلف المدعي والمدعى عليه عن حضور أول جلسة في القضية أو أي جلسة أخرى.

علمًا أن حكم شطب الدعوى بهذه الحالة هو أمر جوازي حيث يحق للمحكمة بدلًا من شطبها أن تحكم بها إذا كانت صالحة للحكم.

  • الحالة الثانية: حضور المدعي والمدعى عليه إلى الجلسة واتفاقهما على شطب الدعوى وتثبيت ذلك في المحضر.

شروط تجديد الدعوى من الشطب

  • تحديد جلسة لنظر الدعوى من أجل إعادتها إلى جدول القضايا من خلال تقديم طلب تجديد القضية من الشطب. أو الوقف لدى إدارة كتاب المحكمة.

بحيث لا يتجاوز طلب التجديد تسعين يومًا من تاريخ شطب الدعوى.

  • إعلان الخصم بصحيفة التجديد التي تتضمن الدعوى ورقمها وقرار شطبها والتكليف بالحضور وموعد الجلسة.

ذلك لأن تجديد الدعوى من الشطب يعيد سير الإجراءات بين طرفي الخصومة الأمر الذي لا يتم إلا عن طريق الإعلان القانوني السليم والصحيح.

الأسئلة الشائعة

بعد شرح كامل شطب الدعوى وميعاد التجديد، نطرح الآن أسئلة متداولة حول ذلك الموضوع، وهي:

إن مدة تجديد الدعوى من الشطب هي 90 يومًا من تاريخ صدور قرار شطب الدعوى.
تستبعد الدعوى من جدول القضايا ولا يحدد لها جلسة للنظر في موضوعها والبت في طلباتها. بينما تبقى الخصومة قائمة فيها ولا تزول آثارها القانونية حتى يقدم المدعي طلب تجديدها خلال المهلة القانونية المسموح بها.

بذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا لك فيه عزيزي القارئ كل ما تحتاج معرفته حول مدة تجديد الدعوى من الشطب في الكويت. وإجراءات التجديد وشروطه.

بالإضافة إلى معنى شطب الدعوى وآثاره وأسبابه القانونية.

إذا كان تجديد الدعوى من الشطب هو الخدمة القانونية التي تبحث عنها. فإن أفضل من توكل له هذه المهمة هو المحامي الخبير بذلك لدى شركة انعقاد للمحاماة في الكويت فلا تتردد بالتواصل معه.

اقرأ عن تجديد الدعوى من الشطب بالكويت. واقرأ عن رفض الدعوى لعدم تقديم مستندات. وعن رفض الدعوى لخلوها من المستندات في الكويت.

 

2 فكرتين بشأن “مدة تجديد الدعوى من الشطب في الكويت”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    من فضلك استاذ ممكن استشارة (( دعوى مدنية ))…
    اذا شطبت الدعوى في اول درجه وتم تجديد الدعوي من الشطب وقضت محكمه اول درجه برفض الدعوى لعدم حضور المدعي جلسات الخبره حيث ان المدعي لم يحضر جلسات الخبره وعندما ورد تقرير الخبره الى المحمكه لم يحضر المدعي جلسات المحكمة فقررت المحكمه شطب الدعوى .
    قام المدعى بتجديـد الدعوى وقضت محكمة اول درجه رفض الدعوى لعدم حضور المدعي جلسات الخبره .
    استأنف المدعي الحكم وحددت إدارة كتاب محكمة الاستئناف موعد بعيد للجلسه الاولي في الاستئناف مما دعي المستأنف بتقديم طلب الى رئيس الدائرة بتقديم موعد الجلسه فكان للمستأنف ما طلب… وفي يوم الجلسه لم يحضر المستأنف. . وقررت محكمة الاستئناف شطب الدعوى ….
    وبذلك شطبت الدعوى مرتين اثناء التدوال
    مره في محكمة اول درجه والاخرى في محكمة الاستئناف
    هل يجوز الدفع كأن الدعوى لم تكن…؟ ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي