تخطى إلى المحتوى
مدة تنفيذ حكم الاستئناف في الكويت

كم تبلغ مدة تنفيذ حكم الاستئناف في الكويت

بعد أن تقوم المحكمة الابتدائية في الكويت بالنظر في الدعوى تصدر أحكاماً بعضها يكون قابل للاستئناف والبعض الآخر يصدر بالدرجة النهائية مع عدم قابليته للاستئناف، في مقال اليوم سنتحدث عن مدة تنفيذ حكم الاستئناف في الكويت فإذا كنت مهتماً تابع معنا.

هل ترغب بالحصول على استشارة قانونية؟ اتصل مباشرة مع محامي كويتي عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

مدة تنفيذ حكم الاستئناف في الكويت

وفقً ما جاء في قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي هناك قرارات تصدر عن محكمة أول درجة تكون قابلة للاستئناف كما انه هناك أيضاً قرارات لا تقبل الطعن بالاستئناف.

بعد أن يصدر الحكم النهائي من محكمة الاستئناف يجري العمل على تنفيذه وفق القانون وتختلف مدة تنفيذ حكم محكمة الاستئناف في الكويت تبعاً لكل قضية على حدة ومدى تعقيدها وبساطتها.

ففي القضايا البسيطة يجري التنفيذ بوقت قليل بالمقارنة مع القضايا المعقدة التي تستغرق فترة أطول، كما ترجع سرعة التنفيذ إلى كم القضايا المعدة للتنفيذ.

ولا بد من التذكير بأن مدة الاستئناف في القانون الكويتي للحكم الابتدائي في الكويت تكون 30 يومًا بالأحكام العادية، و15 يومًا للأحكام المستعجلة، وهي نفسها مدة الاستئناف بالقضايا العمالية في الكويت.

كما أن محكمة الاستئناف هي محكمة درجة ثانية وذلك حسب تسلسل درجات التقاضي في الكويت، وبالتالي فإن الحكم عند صدوره من محكمة أول درجة لا يكون نهائياً إذا كان قابل للاستئناف بل يصبح كذلك بعد استئنافه وصدور قرار من محكمة الاستئناف.

حيث يجري الاستعلام عن تنفيذ القضايا في الكويت بواسطة بوابة وزارة العدل الالكترونية وذلك وفق الآتي:

  • الانتقال لموقع وزارة العدل الكويتية.
  • اختر خيار الخدمات الإلكترونية.
  • قم بتحديد خدمة الاستعلام القضائي.
  • من بين خدمات الاستعلام قم باختيار خدمة الاستعلام بواسطة رقم ملف التنفيذ للدعوى.
  • قم بإدخال البيانات التالية:
  • رقم الملف
  • ثم قم باختيار الجهة.
  • اكتب رمز التحقق بالخانة المخصصة.
  • انقر على أيقونة “بحث”.

الاسئلة الشائعة

يعتمد هذا على نوع القضية المعروضة عليها من حيث التعقيد والبساطة ومن حيث نوع القضية أهي مدنية أم جزائية، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار متى ينتهي الطرفان من تقديم دفوعهم ورفع القضية لإصدار الحكم.
إما أن يصدر حكم مؤيد لحكم أول درجة وإما تقوم محكمة الاستئناف بإصدار قرار جديد بالقضية وفي كلا الحالتين يجري تنفيذ الحكم الصادر النهائي من قبل دائرة التنفيذ.
نعم، يؤدي استئناف الحكم إلى وقف تنفيذه في الكويت حيث لا تصبح الأحكام بالكويت قابلة لوضعها بالتنفيذ إلا بعد أن تصبح نهائية ويكون ذلك إما بالسير بطرق الطعن واستنفاذها وإما عدم تقديم الاستئناف من قبل الخصوم خلال الفترة المحددة للطعن.
نعم، يمكن الطعن بأحكام الاستئناف أمام محكمة التمييز الكويتية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول مدة تنفيذ حكم الاستئناف في الكويت، لمزيد من الاستفسارات تواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم 66557772.

اقرأ المزيد عن: النفاذ المعجل في القانون الكويتي، ورفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف في الكويت، أيضاً وقف النفاذ في القانون الكويتي، كذلك الاشكال في التنفيذ.

تواصل مع محامي