تخطى إلى المحتوى
مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت

مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت

تعد مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت من المواضيع الأكثر بحثًا على محرك البحث، وذلك لوجود عدة قضايا مرتبطة بكيفية إعداد هذه المذكرة، وفي مقالنا اليوم سنتعرف إلى عدد من التفاصيل المهمّة المتعلقة بها، والدخول في تقرير الخبير، بالإضافة إلى نموذج مذكرة تعقيب على تقرير الخبرة.

وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونيّة بخصوص مذكرة اعتراض على تقرير خبرة؟ وترغب في الحصول على المساعدة اللازمة بأسرع وقت، يمكنك التواصل مع أفضل محامي مختص من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية وبنقرة واحدة اضغط هنا.

مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت.

مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت

نقدم لك فيما يلي نموذج مذكرة اعتراض على تقرير خبرة، مستوفٍ لكافة الشروط القانونية كما يلي:

مقدمة من السيد ……………….. (مدعى) ضد السيد …………………… (مدعى عليه)

في الدعوى رقم ……. لعام ……. مدني كلي ……. والمحدد للنظر فيها في جلسة (يذكر التاريخ)   /    /    

الدفاع عن الجلسة والواقعات

أولًا: جميع أوجه الدفاع التي قمنا بتقديمها والتي تم إبداؤها في الصحيفة، بالإضافة إلى مذكراتنا التي تم تقديمها امتثالًا أمام العدالة والتي احتوت على اعتراضات تم توضيحها بالتفصيل على تقرير الخبير. 

ثانيًا: أهدر الخبير المنتدب في الدعوى الحكم التمهيدي، ولم يقم بتنفيذه بالشكل السليم والمطلوب الذي يوافق الواقع والقانون بالشكل الصحيح، مما يستدعي ذلك ظهور فساد واضح في التقرير وذلك يتم بتبدية الأخطاء الظاهرة التي ترد فيها الخبير.

ثالثًا: قام الخبير المنتدب بالتجاوز فيما يخص اختصاصه الأصيل في الخبرة والذي يقتصر على ما يتعلّق بالأعمال والحقائق الماديّة حيث ذهب في تقريره إلى أن يجابه ويتصدى لعمل القاضي وهو أن يتم الفصل في المسائل القانونية حيث زعم الخبير المنتدب فيما يخص الصحيفة رقم ……..

ما يضعنا أمام حالة مؤكدة أن السيد الخبير قد قام بتنصيب نفسه خصمًا وفي نفس الوقت حكمًا، مما يجعل ببطلان وقصور عملها كما يتم إهدار التقرير بشكل كامل، وفي هذه الحالة لم تترك لعدالة المحكمة بأن تقوم بشيء حيث قام بعمليات فصل في المسائل القانونية التي من غير المسموح التعرض لها، وهذا الأمر منافي للقواعد والمبادئ العامة التي لها صلة في هذا الأمر. 

رابعًا: زعم الخبير المنتدب من عدالة المحكمة، فيما يخصّ معرض تصديها للرد على الإفادة الرسمية التي تم تقديمها من الطاعن والمنسوب………….

وفي هذه الحالة يكون الخبير الحسابي المنتدب من قبل عدالة المحكمة قد قام بتنصيب نفسه خبيرًا من خبراء الطب الشرعي إدارة أبحاث التزييف والتزوير لتقوم بتفصيل صحة الإفادة المطروحة عليها لتقوم باستبعادها من الحسابات الخاصّة بها. 

وذلك بأخذ الاعتبار أن طبيعة العمل الذي يقوم عليه يقتصر على بحث الأعمال الفنيّة، والماديّة من دون أن يتم التطرق إلى جوانب أخرى بعيدة عن المجال الأساسي، أو أن يتم التطرق إلى الجوانب القانونية في الخصومة التي تم طرحها عليها. 

خامسًا: قام الخبير المنتدب بذكر ما يلي في الصحيفة رقم…………من تقريرها المودع ملف الدعوى ردًا على الاعتراض الذي ابتدأ من الطاعن بشأن…………..

بناءً على ما سبق

أصليًا: أن يتم إعادة جميع الأوراق لمكتب خبراء وزارة العدل، ليندب بذلك لجنة ثلاثية تقوم ببحث الاعتراضات التي تم ورودها بمذكرة الدفاع الخاصة بنا. 

احتياطيًا: القضاء للطاعن بطلباته الموضحة بختام صحيفة الدعوى.

وكيل المدعي                                                                                                المحامي

 ………………                                                                                                ………………

الدفوع في تقرير الخبير.

هو دفع بطبيعته يقوم باستهداف أصل الحق وأساسه، ويقوم أيضًا على رفض الحكم بشكل كامل، أو جزئي وفيما يلي طعن سابق يتبيّن من خلاله كيفية الدفوع في تقرير الخبير.

الطعن رقم 4217 مكتب فنى 33 صفحة رقم 830 

والذي نصّ على ما يلي:

للمحكمة المختصة في الموضوع السلطة الكاملة في أن تقدّر الدليل، ولها الحقّ أيضًا في أن تقوم بتجزئة الأدلة التي يتم تقديمها لها، وأن تأخذ ما تطمئن من أجله وتقتنع به بما يتعلّق من أقوال الشهود، وأن تقوم أيضًا بطرح مالا تثق فيه من تلك الأقوال، إذاً في هذه الحالة الكلمة الفاصلة والنهائية صاحبة الحكم من قبل المحكمة فهي التي تقتنع بصحة هذه المعطيات وهي المعنية بتصدّيقها أو عدم تصديقها. 

ويجب أن يتمتّع الخبير بحياديّة كاملة في التقرير، فلا يجوز له أن ينحاز لطرف ما أو يقوم بتوجيه أي معلومة خلال التقرير تكون بطبيعتها بهتانًا وزورًا، وقد كان المشرّع واضحًا في هذا الخصوص عندما أتاح تقديم الاعتراض من خلال التقديم على المذكرة بعد توافر الشروط المطلوبة لذلك. 

نموذج مذكرة تعقيب على تقرير خبرة.

بعد أن تكلّمنا عن مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت، والدخول في تقرير الخبرة، سنقدّم فيما يلي نموذج عن مذكرة تعقيب على تقرير الخبرة:

اسم المحامي وعنوانه………

تاريخ المذكرة ومكانها………..

مذكرة تعقيبيه………ملف رقم : ….. جلسة ../../… لفائدة :   …………………………..نائبه الأستاذ …. المحامي بهيئة ….. القاضي المقرر: الأستاذ ……….  ضد: …………………………..نائبه الأستاذ …. المحامي بهيئة …………………..

المرجو من المحكمة الموقرة أن تأخذ بعين الاعتبار ما يلي: حيث ذهب المدعي أو المدعى عليه للإدلاء فيما يتعلّق بمذكرة جوابية و قد أورد فيها ما يلي: …………….. وحيث أن العارض قام بالرد على ما جاء فيها ويعتبر ذلك غير قائم على أساس، كما يلي: …………….. إيراد التعقيب ………………………………………………………………..لهذه الأسباب يلتمس العارض الحكم وفق مذكرته ورد جميع دفوع المدعي أو المدعى عليه.

 توقيع المذكرة…………

ولكن هذه الإجراءات من متطلباتها أنها تحتاج إلى معاملات قانونيّة، والعديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها عبر توكيل محامي، ولتنفيذ وتطبيق هذه الخطوات بسهولة، يمكنك التواصل مع شركة انعقاد للمحاماة لتجد المساعدة التي تحتاجها.

الأسئلة الشائعة.

إذا قام أحد الخصوم باستشعار ميل الخبير لصالح خصمه في الدعوى أو ظهر أي تحيّز لا تطمئن له نفسه في هذه الحالة يجوز لأي طرف من الخصوم بأن يبادر إلى طلب رد الخبير بمجرد أن يتم صدور بتنحيته، ولا يجوز أن يتم الاعتراض على انتخاب الخبير بعد أن يقوم بتأدية خبرته، وكذلك إذا لم يقم الخصم بالاعتراض على انتخاب الخبير أمام محكمة الدعوى فلا يمكن أن يقبل اعتراضه في العريضة.
1. إذا ثًبُت أي تحيز أو عدم استشعار للراحة فيما يخص التقرير الذي قام بإعداده الخبير.
2. إذا كان ما تضمنّه التقرير منافي للحقائق والأدلة والمعطيات الموجودة.
3. ثًبت أي نوع من أنواع الكذب والتلفيق في التقرير يحقّ.
هو دفع بطبيعته يقوم باستهداف أصل الحق وأساسه ويقوم أيضًا على رفض الحكم بشكل كامل، أو جزئي وباعتبار أن تقرير الخبير مهمته الرئيسية أن يقوم بتوضيح الأمور الفنية والتقنية التي تدخل ضمن اختصاصه وتخرج من اختصاص القاضي فإن هذا التقرير يخضع لسلطة هذا الأخير حسب ما ورد من حالات كما يمكن لجميع الأطراف أن تقوم بإثارة كل دفع موضوعي أمام هيئة الحكم إذا توافر ما هو مطلوب بخصوص ذلك.
إذا ثَبُتَ أن تقرير الخبير باطل، فهنا يجب على الطرف الذي ظُلم حقّه على أساس هذا التقرير أن يتمسك بهذا البطلان صراحةً ووضوحًا قبل أن يتعرّض للموضوع وإلا في هذه الحالة يسقطّ حقّه في التمسك بالبطلان.

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت، تعرّفنا على أهم التفاصيل المتعلقة بمذكرة اعتراض على تقرير خبرة، بالإضافة إلى الدفوع في تقرير الخبرة بشكل كامل، كما قمنا بعرض نموذج مذكرة تعقيب على تقرير الخبرة، وقدمنا الصيغة المناسبة التي يمكن من خلالها التقدم بها.

ومن خلال شركة انعقاد للمحاماة، يمكنك عزيزي القارئ الحصول على أي مساعدة لإعداد مذكرة اعتراض على تقرير خبرة، وغيرها من القضايا القانونية بأسهل وأسرع طريقة. 

ويمكنك أن تقرأ أيضاً رواتب عمال في الكويت و تقرير حكمين في دعوى خلع بالكويت ولمزيد من الفائدة يمكنك الاطلاع على مطالبة مالية لجهة حكومية بالكويت .

2 فكرتين بشأن “مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت”

  1. السلام عليكم
    حضرتك كنت مقدم دعوة مستحقات عمالية
    ووصلت للخبير
    وانا نزلت بلدى اتضطرارى
    واخدت الدعوة ٣ جلسات
    طبعا عشان محضرتش
    جة قرار من الخبير انها ترجع للمحكمة وان متحسبليش مستحقات انا خسرت
    وعندى جلسة الشهر الجاى بالمحكمة عشان اتطلع على قرار الخبير
    وانا موجود حاليا بالكويت
    وعايز ارجعها للخبير تانى
    عايز نموذج اكتبة للقاضى عشان ارجع الدعوى للخبير من فضلكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي