تخطى إلى المحتوى
مذكرة دفاع الزوج في دعوى نفقة متعة في الكويت

مذكرة دفاع الزوج في دعوى نفقة متعة في الكويت

إن من أهم المذكرات التي يقدمها الزوج في الدفاع عن حقوقه المتعلقة في قضايا الأحوال الشخصية، هي مذكرة دفاع الزوج في دعوى نفقة متعة في الكويت.

وهي تتطلب صياغة قانونية خاصة لتقديمها بشكل أصولي في الدعوى، ومن الأفضل للزوج الاستعانة بانعقاد المختص بتلك القضايا لدى شركة انعقاد للمحاماة، عبر الاتصال معه بالضغط هنا.

دعوى نفقة المتعة في القانون الكويتي.

مذكرة دفاع الزوج في دعوى نفقة متعة في الكويت

إن الفرقة بين الزوجين في قانون الأحوال الشخصية الكويتي يترتب عليها عدة آثار، مثل عدة الطلاق الرجعي، ونفقة المتعة للمطلقة، والمؤجل من مهرها، بالإضافة من الأشياء الجهازية وأثاث منزل الزوجية بشرط مساهمتها في شراءه.

شروط نفقة المتعة

نصت المادة 165 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي على نفقة المتعة للزوجة، وفق الشروط التالية:

  • أن يكون هناك زواج صحيح بين الرجل والمرأة.
  • أن يحدث بعد الزواج الدخول بالزوجة.
  • أن تتم الفرقة بين الزوجين.
  • ألا تكون الفرقة بين الزوجين ناتجة عن الحالات التالية:
  • الطلاق لعدم إنفاق الزوج بسبب إعساره.
  • التفريق بين الزوجين نتيجة الضرر والشقاق بسبب من الزوجة.
  • الطلاق الواقع برضا الزوجة.
  • فسخ الزواج بطلب من الزوجة.
  • وفاة أحد الزوجين.

مقدار نفقة المتعة.

قدّر قانون الأحوال الشخصية الكويتي نفقة المتعة:

  • بسقف لا يتجاوز نفقة سنة كاملة بحسب حالة الزوج من يسر أو عسر،
  •  يتم دفعه بشكل أقساط شهرية فور انتهاء العدة،
  • ما لم يكن هناك اتفاق بين الطرفين على غير ذلك في المقدار والأداء، فالاتفاق هو الواجب في التطبيق، ما لم يكن أقل من النفقة المقدرة قانونًا.

وبالتالي يحق للزوجة المطلقة أن تطالب بنفقة متعة من الزوج وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الكويتي، وهي مستقلة تماما عن نفقة العدة.

ولا تؤثر على المطالبة بباقي حقوقها في المؤجل من المهر، والأشياء الجهازية، وأثاث منزل الزوجية إذا كانت مساهمه فيه، بالإضافة لحقوقها في المطالبة بالتعويض عن الضرر الذي يلحق بها نتيجة الطلاق التعسفي.

أحكام نقض في نفقة المتعة

أخضع المشرع الكويتي كافة دعاوى الأحوال الشخصية لأحكام قانون محكمة الأسرة رقم 12 لعام 2015، وقد نصت المادة الخامسة من ذلك القانون على اختصاص محكمة الأسرة التي يقع في دائرتها موطن إقامة المدعي أو المدعي عليه بنظر دعاوى الأحوال الشخصية المرفوعة من الأولاد أو الزوجة أو الوالدين أو الحاضن في المسائل التالية:

  • النفقات بكافة أشكالها، والأجور وما في حكمها.
  • قضايا الحضانة والرؤية.
  • قضايا المهر والجهاز والهدايا.
  • قضايا الطلاق والخلع والإبراء والفرقة بين الزوجين.

الطعن في أحكام نفقة المتعة

نصت المادة الثالثة من قانون محكمة الأسرة، على أن الأحكام الصادرة عن محكمة الأسرة تعتبر نهائية و مبرمة في:

  • قضايا الميراث.
  • الوصية.
  • الوقف.
  • المهر إذا كانت قيمة الدعوى لا يتجاوز 5000 دينار.

مما يعني أن باقي الدعاوى المتعلقة بمسائل الأحوال الشخصية، والدعاوى المتعلقة بالميراث والوصية والوقف والمهر التي تتجاوز قيمة الادعاء بها 5000 دينار، تكون قابلة للطعن بالاستئناف، ثم النقض وفقًا للمواعيد المقررة لذلك في قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي.

وهذا يمنح الحق للمحكوم عليه في دعوى نفقة متعة، وغالبًا ما يكون الزوج، بأن يطعن بذلك الحكم أمام محكمة التمييز الكويتية.

اجتهادات محكمة النقض في نفقة المتعة

إن محكمة التمييز أو النقض تعتبر محكمة قانون، وليست محكمة وقائع أو موضوع، وبالتالي تعتبر الأحكام الصادرة عنها بمثابة نصوص قانونية في حالة غياب النص القانوني.

وقد أصدرت محكمة النقض الكويتية أحكامًا واجتهادات قضائية، تعتبر فارقة في تاريخ التشريع الكويتي، وإذا ما كان لدى أحدكم استفسار عن أية أحكام تتعلق بنفقة المتعة، يمكنكم الاتصال على أفضل محامي بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة وسيزودكم بالمطلوب.

مذكرة دفاع الزوج في دعوى نفقة متعة في الكويت.

من الأفضل للزوجة عند رفع دعوى نفقة متعة أمام محكمة الأسرة المختصة، أن توكل محامي مختص في تلك القضايا، وبالمقابل يستحسن بالنسبة للزوج المدعى عليه أن يوكل أيضً محامي مختص في تلك الدعاوى للدفاع عن حقوقه.

ونحن ننصح أي طرف يرغب منهما بتوكيل محامي، أن يلجأ لخدمات شركة انعقاد للمحاماة الذي يضم أفضل المحامين المختصين في قضايا الأحوال الشخصية.

إذ يمكن لمحامي شركة انعقاد للمحاماة أن يتقدم بأفضل صيغة قانونية لمذكرة دفاع الزوج في دعوى نفقة متعة في الكويت، وذلك وفق النموذج التالي:

مذكرة دفاع مقدمة إلى مقام محكمة الأسرة في ……..

المتقدم بالمذكرة: الجهة المدعى عليها في الدعوى…… رقم…… تاريخ……… يمثلها المحامي………….

موضوع المذكرة: دفاع في نفقة متعة.

الوقائع

تزوج موكلي السيدة المدعية بموجب عقد زواج صحيح، وقد أنجب منها ثلاثة أولاد، إلا أن الزوجة المدعية بطلب نفقة المتعة، هي من تسببت بشقاء الحياة الزوجية، نتيجة إساءتها لزوجها وأهله بشكل متكرر، مما أدى لرفع دعوى طلاق من قبل الزوج لعلة الضرر والشقاق، وقد حكمت محكمة الأسرة بالطلاق بعد اقتناعها بالسبب.

وحيث أنه المادة 165 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي أسقطت نفقة المتعة، إذا ما كان الطلاق ناتجًا عن الضرر والشقاق الواقع بسبب من الزوجة.

المستندات المرفقة

  • عقد الزواج الموثق أصولًا.
  • صك الطلاق، والذي وضح سبب الطلاق نتيجة الضرر والشقاق الواقع من الزوجة.

الطلبات

بناء على ما سبق جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

  • رفض دعوى المتعة وردها شكلًا وموضوعًا.
  • تحميل الجهة المدعية النفقات والرسوم القضائية وأتعاب المحاماة.
    الكويت في …../……

المحامي الوكيل…….

التوقيع……..

الأسئلة الشائعة

إن مبلغ نفقة المتعة المقرر قانونًا بحسب نص المادة 165 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي، يُقدر في الحد الأقصى بما يعادل نفقة سنة كاملة، مع ضرورة تقديره وفقًا لحالة الزوج من يسر أو عسر، ما لم يتفق الطرفان على غير ذلك.
تسقط نفقة العدة في الطلاق البائن وفي الوفاة وعند نشوز الزوجة، وأما نفقة المتعة فتسقط عند إعسار الزوج، أو التفريق للضرر بسبب من الزوجة، أو الطلاق برضا الزوجة، أو فسخ الزواج بطلب منها، أو وفاة أحد الزوجين،

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا عن مذكرة دفاع الزوج في دعوى نفقة متعة في الكويت، والتي وضحنا من خلالها كيفية تقديم تلك المذكرة، وما حالات سقوط نفقة المتعة، وشروط استحقاق المتعة.

ولا بد من التذكير بخدمات أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة، فلديه فريق متكامل من المحامين المختصين، القادرين على حل أصعب المشاكل.

ولتكوين فكرة وافية عن قضايا النفقة أقرأ كم نفقة الزوجة شهريا بالكويت و حالات سقوط نفقة العدة بالكويت ومن المفيد الاطلاع على دعوى التعويض عن الضرر بالكويت والتعرف على حالات انعدام الحكم القضائي بالكويت.

يمكنك عزيزي القارئ التعليق على المقال، وإذا أعجبك المحتوى، شارك رابط المقال لتعم الفائدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي