تخطى إلى المحتوى
مذكرة دفاع برفض الدعوى في الكويت

مذكرة دفاع برفض الدعوى في الكويت

إن من أهم مذكرات الدفاع التي يقدمها الخصوم أثناء التخاصم أمام القضاء. هي مذكرة دفاع برفض الدعوى في الكويت، فهي تحسم الدعوى بشكل سريع ومباشر.
ولأهمية هذه الدعوى، ننصحك بأن تبادر لتوكيل أفضل محامي بالكويت مختص بهذا النوع من القضايا من شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. ولأسرع تواصل اضغط هنا.

حالات رفض الدعوى في القانون الكويتي

مذكرة دفاع برفض الدعوى في الكويت

إن تقديم مذكرة دفاع برفض الدعوى في الكويت يتنوع بتنوع حالات رفض الدعوى وفقا للقانون الكويتي. لذا يتوجب علينا التمييز ما بين الحكم برفض الدعوى بشكل نهائي. والحكم برفض الدعوى بحالتها الراهنة أو المقدمة عليها.

الحكم برفض الدعوى بشكل نهائي نقصد بالحكم برفض الدعوى بشكل نهائي. الحكم الذي تصدره المحكمة برفض الدعوى بسبب وقوع إحدى حالات رفض الدعوى الواردة في القانون الكويتي. ويصدر ذلك الحكم بعد البحث في موضوع الدعوى. ويتبين للمحكمة عدم أحقية المدعي في دعواه.

الحكم برفض الدعوى بحالتها

ونقصد به الحكم الذي تصدره المحكمة برفض الدعوى بالحالة التي تكون عليها أثناء النظر بها. وذلك نتيجة عدم قدرة المدعي على إثبات حقه. إما لعدم تقديمه الأدلة والمستندات اللازمة لإثبات ذلك. أو لعدم قيامه بإجراء من الإجراءات الشكلية اللازمة في الدعوى.

والفرق بين الحكم برفض الدعوى نهائيًا ورفض الدعوى بحالتها. أن الحكم الأول يعتبر دائمًا. أما الحكم الثاني فيعتبر مؤقتًا. كما أن الحكم الأول يعتبر من الأحكام ذات الحجية المطلقة التي تمنع رفع الدعوى من جديد بنفس الخصوم والموضوع والسبب.

بينما الحكم في الحالة الثانية يمنح المتخاصمين نفسهم إعادة رفع الدعوى في ذات الموضوع وذات السبب. متى ما تم إزالة الأسباب التي أدت إلى رفض الدعوى بحالتها.

حالات رخص الدعوى في القانون الكويتي

  1. رفض الدعوى نتيجة رفعها من شخص غير ذي صفة:
    ومن ذلك أن يتم رفع دعوى مطالبة بالدين من قبل شخص غير الدائن. ودون أن يتم توكيله من قبل الدائن.
  2. رفع الدعوى على شخص غير ذي الصفة:
    وكمثال على ذلك رفع دعوى من قبل المدعي على شخص لمطالبته بسداد مبلغ مالي غير مستحق عليه. كالدعوى التي يرفعها العامل بمواجهة مديره في العمل للمطالبة بأجره. دون أن يخاصم الشركة كشخص اعتباري وصاحب عمل.
  3. عدم أهلية أحد المتخاصمين:
    ومن ذلك رفع دعوى مطالبة مالية بمواجهة القاصر أو المجنون. بينما من المفترض رفعها بمواجهة الولي أو القيم.
  4. عدم وجود مصلحة للمدعي في دعواه:
    وكمثال على ذلك شخص يرفع دعوى ضد شخص آخر لمطالبته بإزالة جدار بينهما. ويتبين للمحكمة عدم وجود مصلحة للمدعي في ذلك.
  5. صدور حكم سابق ومبرم بذات الدعوى:
    وهو ما يسمى بأسبقية الفصل في الدعوى. أو حجية الأمر المقضي به.
  6. سقوط الدعوى بالتقادم:
    إذ أن القانون حدد لبعض الدعاوى القضائية مدة قانونية يتوجب رفعها خلالها إلا سقطت. ومن ذلك تسقط المطالبة بحقوق خدم المنازل ومن في حكمهم لمرور سنة واحدة على استحقاق تلك الحقوق.
  7. وفاة المدعى عليه إذا كانت الدعوى تتعلق بشخصه:
    ومن الأفضل لأي شخص تواجهه دعوى قضائية. ويمكنه الدفع برفض تلك الدعوى في أي حالة من الحالات المذكورة آنفًا. أن يستعين بخبرة محامي مختص في تلك الدعوى.

نموذج مذكرة دفاع برفض الدعوى في الكويت

سيقدم لكم شركة انعقاد للمحاماة بالكويت نموذج مذكرة دفاع برفض الدعوى في الكويت. وفقًا لإحدى حالات رفض الدعوى في القانون الكويتي. وذلك على النحو التالي:

البيانات اللازمة في مذكرة دفاع برفض الدعوى في الكويت
إن البيانات المدرجة أدناه واجبة في كافة أنواع مذكرات الدفاع. سواء أكانت مذكرات دفاع جنائية PDF أو كانت تتعلق بالمذكرة الختامية. أو دفاع عن متهم. أو مذكرة دفاع في دعوى مدنية أو تجارية. وتلك البيانات هي:

  1. تحديد اسم المحكمة المرفوع لها المذكرة، ويجب أن تكون المحكمة الناظرة في الدعوى.
  2. تحديد اسم أطراف الدعوى، أي المدعي والمدعى عليه مع بياناتهم الكاملة.
  3. تحديد موضوع الدعوى.
  4. شرح لوقائع الدعوى بشكل مختصر.
  5. بيان الدفع المقدم برفض الدعوى، والذي قد يكون لأسبقية الحكم بها. أو لعدم وجود مصلحة للمدعي، أو انتفاء صفة المدعي. أو انتفاء صفة المدعى عليه، أو للتقادم.
  6. ذكر النصوص القانونية المؤيدة للدفع برفض الدعوى.
  7. إرفاق كافة المستندات والوثائق المؤيدة لرفض الدعوى. كتقديم نسخة مصدقة عن الحكم السابق بذات الدعوى.
  8. إدراج الطلبات في نهاية المذكرة، من خلال المطالبة بالحكم برفض الدعوى. وإلزام الجهة المدعية بالنفقات والمصاريف والنفقات القضائية وأتعاب المحاماة.
  9. تذييل المذكرة باسم المحامي الوكيل، وتوقيعه، وتاريخ تحريرها.

نموذج مذكرة دفاع برفض دعوى عمالية

إلى المحكمة العمالية في الكويت
مذكرة مقدمة من الجهة المدعى عليها في الدعوى رقم /…/ أساس تاريخ …./….، والمرفوعة من قبل المدعي. وذلك للمطالبة الأجور المتبقية ومكافأة نهاية الخدمة.

موضوع المذكرة: دفاع برفض الدعوى نتيجة رفعها على غير ذي صفة.
الوقائع:

إن المدعي عمل لدى شركة /…./ بصفة /…../ ولمدة ثلاث سنوات. وقد ارتكب من الأخطاء التي أدت بالشركة إلى فصله. ونتيجة ذلك قام برفع دعوى قضائية أمام محكمتكم. مطالبًا فيها بالمتبقي من الأجور ومكافأة نهاية الخدمة.

وبناءً على مذكرة الدعوى المقدمة من قبله. فإنه قد رفعها بمواجهة مدير الموارد البشرية بصفته الشخصية. ولم يقم برفع الدعوى بمواجهة الشركة كشخص اعتباري وصاحب عمل. وهذا خطأ في صفة المدعى عليه.

بناءً على ما سبق جئنا لمقام المحكمة الموقر ما يلي:

رفض الدعوى واعتبارها كأن لم تكن.

تعويض الجهة المدعى عليها (موكلنا) عن الضرر الذي لحق به جراء تلك الدعوى.

تضمين الجهة المدعية كافة المصاريف والنفقات القضائية وأتعاب المحاماة.
بكل تقدير واحترام

الكويت في …../…

المحامي الوكيل…

التوقيع…..

الأسئلة الشائعة

يتم رفض الدعوى في الكويت إذا:

1. تم رفعها على شخص غير ذي صفة.
2. تم رفعها من قبل شخص لا يحمل صفة الادعاء.
3. عدم أهلية أحد المتخاصمين.
4. لأسبقية الحكم بها وفقا لحجية الأمر المقضي به.
5. لسقوط الدعوى بالتقادم. 6.لانتفاء مصلحة المدعي في دعواه.

تكتب أو تصاغ مذكرة دفاع word في أي أمر من الأمور المقدمة إلى المحكمة. من خلال بيان: اسم المحكمة المقدمة لها تلك المذكرة. وبيان أطراف الدعوى وموضوعها ووقائعها. توضيح كافة المواد القانونية المستند إليها في تلك المذكرة. كافة الثبوتيات. مع ذكر الطلبات. اختتامها بتاريخ تحريرها والتوقيع.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن مذكرة دفاع برفض الدعوى في الكويت. التي وضحنا من خلالها حالات رفض الدعوى في القانون الكويتي.

مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بخدمات مكتب محاماة مختص في تلك المذكرات. وهذا ما يقدمه لكم بكل جدارة واقتدار شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

اقرأ أيضًا عن أسباب رفض دعوى الخلع. وكيف تعتبر الدعوى كأن لم تكن لعدم إعلان المدعى عليه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي