تخطى إلى المحتوى
مذكرة دفاع في تخفيض نفقة في الكويت

مذكرة دفاع في تخفيض نفقة في الكويت

تبرز أهمية مذكرة دفاع في تخفيض نفقة في الكويت، حين يتقدم بها المتوجب عليه تلك النفقة كمدعى عليه، في مواجهة مستحق النفقة المدعي، وسنتعرض في مقالتنا طريقة رفع دعوى تخفيض نفقة، وشروطها، مع إيراد نموذج عن مذكرة دفاع في تخفيض نفقة في الكويت.

وإذا كنت بحاجة إلى أي استشارة قانونية، فستجدها بكل تأكيد لدى شركة انعقاد للمحاماة، يمكنك الاتصال بالضغط هنا.

طريقة رفع تخفيض نفقة.

مذكرة دفاع في تخفيض نفقة في الكويت

فرض المشرع الكويتي النفقة لمستحقيها على من تجب عليه النفقة، وأتاح أمر تعديلها زيادةً أو نقصانًا بحسب الحال، ولذلك يحق لمستحقي النفقة أن يطالبوا بزيادة النفقة.

ويحق لمن تجب عليه النفقة المطالبة بتخفيضها، والتي تستوجب من المدعى عليه للدفاع عن حقوقه، تقديم مذكرة دفاع في تخفيض نفقة في الكويت

أنواع النفقة في القانون الكويتي.

تتنوع النفقة وفقًا لأحكام قانون الأحوال الشخصية الكويتي على النحو التالي:

  • النفقة الزوجية، حيث تجب النفقة للزوجة على زوجها بمجرد عقد الزواج الصحيح، ولو كانت ميسورة الحال، أو مختلفة مع الزوج في الدين.
    بشرط أن تسلم نفسها الزوج حقيقةً أو حكمًا، وتشمل تلك النفقة الطعام والكسوة والسكن والطبابة والخدمة وغير ذلك من النفقات المتعارف عليها في المجتمع.
  • نفقة العدة، وتستحقها المطلقة أثناء فترة العدة في الطلاق الرجعي والبائن، ولا تستحقها المعتدة لوفاة زوجها ولو كانت حاملًا.
  • نفقة المتعة، وتستحقها الزوجة بعد انحلال الزواج الصحيح، بشرط حصول الدخول بالزوجة، وعدم التطليق لعلم عدم الإنفاق بسبب إعسار الزوج.
    أو للشقاق والضرر الواقع من الزوجة، أو الطلاق برضا الزوجة، أو فسخ الزواج بطلب من الزوجة، أو وفاة أحد الزوجين.
  • نفقة الأقارب، وتشمل النفقة ما بين الأصول والفروع، وتتضمن نفقة الولد الموسر على والديه وأجداده وجداته الفقراء، وإن اختلفوا في الدين، أو كانوا قادرين على كسب رزقهم.

وتجب أيضًا على الأب الموسر على ولده الفقير أو العاجز عن الكسب، فإذا كان الأب معسرًا والأم ميسورة، تجب النفقة على الأم، وتكون دينًا على الأب يتم الرجوع به عليه حين يساره.
والمشرع الكويتي:

  • منج الزوجة الحق في طلب زيادة النفقة الزوجية.
  • بينما سكت عن إمكانية مطالبة باقي المستحقين للنفقة بزيادتها، كالوالدين والأبناء والأقارب.
  •  منح الحق للزوج الذي تجب عليه النفقة بالمطالبة بتخفيضها.

كيفية رفع دعوى تخفيض نفقة.

مكن للزوج أن يتقدم بدعوى تخفيض نفقة أمام محكمة الأسرة المختصة التي يقع في دائرتها مكان إقامة الزوج أو الزوجة، ومن الأفضل له الاستعانة بمحامي مختص في تلك القضايا، إذ أن المحامي يقوم بالخطوات التالية عند رفع الدعوى:

  1. تحضير صحيفة الدعوى، من خلال صياغتها بشكل قانوني متقن وفقًا للقواعد والأحكام المنصوص عليها في قانون محكمة الأسرة و قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي.
  2. إرفاق ما يلزم من الوثائق، وعلى رأسها آخر حكم قضائي بالنفقة للزوجة في مواجهة الزوج.
  3. تضمين صحيفة الادعاء الأسانيد القانونية اللازمة لتخفيض النفقة، وبشكل خاص المادة 77 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي.
  4. تقديم كافة الأدلة والوثائق والمستندات التي تدل على تغير حال الزوج نحو الإعسار، أو بقاء إيراد الزوج ثابتًا وارتفاع أسعار المعيشة في البلد.
  5. تقدير قيمة التخفيض في النفقة بشكل منطقي يؤدي لإقناع المحكمة بالأخذ به.
  6. يمكن للمحامي أن يتقدم بالدعوى مباشرة أمام محكمة الأسرة، أو أن يتقدم بها عبر المنصات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل الكويتية.

شروط دعوى تخفيض النفقة.

اشترط المشرع الكويتي في قانون الأحوال الشخصية عدة شروط لرفع دعوى تخفيض النفقة أو زيادتها، ومن تلك الشروط:

  1. يجب أن يكون هناك حكم صادر بالنفقة على الزوج لصالح الزوجة، وبالتالي لا يمكن للزوج أن يرفع دعوى تخفيض النفقة، دون وجود مطالبة سابقة من الزوجة وحصولها على حكم بالنفقة.
  2. يجب أن يطرأ تغيير على ظروف الزوج المادية تدل على إعساره وتدهور أوضاعه المادية، ويقع عبء إثبات ذلك الإعسار على الزوج نفسه، ومن وسائل الإثبات خسارته لمصدر رزقه، أو لوظيفته، أو إصابته بمرض يؤدي لعجزه عن الكسب
  3. يجب على الزوج أن يرفع دعوى تخفيض النفقة بناءً على حكم النفقة الأخير، موضحًا قيمة التخفيض المطالب به.
  4. يجب على الزوج ألا يرفع دعوى تخفيض النفقة إلا بعد مضي سنة كاملة على حكم النفقة الأخير، عدا الحالات الاستثنائية الطارئة التي تعود لتقدير المحكمة:
    كأن يصاب بخسارة فجائية في تجارته تفقده كل أمواله، يصبح مدينًا ومفلسًا.
  5. يحق للزوج رفع دعوى تخفيض النفقة، وإن بقي إيراده ثابتًا، وذلك في حالة ازدياد الأسعار في البلد بطريقة جنونية.

هل يحق لمن تجب عليه النفقة غير الزوج أني طالب بتخفيض تلك النفقة؟

كما ذكرنا سابقًا فإن قانون الأحوال الشخصية الكويتي نصَّ على زيادة النفقة وتخفيضها فقط في المواد المتعلقة بالنفقة الزوجية.

إلا إنه وفقًا للقواعد القانونية في القياس، فإن من تجب عليه النفقة سواء كان زوج، أو أب، أو ابن، يحق له المطالبة بتخفيض تلك النفقة، إذا ما تحققت شروط تخفيض النفقة المذكورة سابقًا بشأنه، وأهمها وجود الحكم قضائي سابق بالنفقة.

وبالتالي يحق:

  • للأب المعسر أن يطالب بتخفيض النفقة المتوجبة عليه نحو أبنائه.
  • كذلك الابن المعسر بتخفيض النفقة المتوجبة عليه نحو والديه،
  • الحال نفسه بالنسبة لنفقة القريب على قريبه من أصول أو فروع.

تزاحم مستحقي النفقة.

ولكن إذا ما تزاحم مستحقي النفقة على الشخص المتوجب عليه الإنفاق، فلمن الأولوية، وهل يتوجب الإنفاق عليهم بالتساوي؟

الجواب نجده في المادة 204 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي، والتي نصت على أنه:

“إذا تعدد المستحقون للنفقة، ولم يكن من تجب عليه النفقة موسرًا، بحيث ينفق عليهم جميعًا”

وإن ترتيب مستحقي النفقة يكون على النحو التالي:

  • نفقة الزوجة.
  • نفقة الأولاد.
  • نفقة الأم.
  • نفقات الأب.

أحكام نقض في تخفيض النفقة.

نصت المادة الثالثة من قانون محكمة الأسرة رقم 12 لعام 2015 على أن:

“الأحكام الصادرة عن محكمة الأسرة، جميعها تقبل الطعن بالاستئناف ثم الطعن بالنقض، عدا الأحكام الصادرة بشأن مسائل الميراث أو الوصية أو الوقف أو المهر إذا كانت قيمة الدعوى لا تتجاوز 5000 دينار كويتي”

وبالتالي يحق للمتداعين في دعاوى النفقات بكافة أشكالها، وبالأخص دعاوى تخفيض أو زيادة النفقة، الطعن في الأحكام الصادرة بهذا الشأن، وإذا ما أردنا أن نوضح للقارئ العزيز مسيرة الحكم القضائي في دعوى تخفيض النفقة فإنه على الشكل التالي:

  1. يرفع الزوج ابتداءً دعوى تخفيض النفقة أمام محكمة الأسرة، ويتم إجراء المحاكمة وفقًا لقانون محكمة الأسرة، ولقانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي، حتى يصدر الحكم بصورته الابتدائية.
  2. إن الحكم الصادر قد يكون برفض دعوى الزوج، وهنا يحق له استئناف الحكم لدى محكمة الاستئناف، أو أن يصدر الحكم بتخفيض النفقة. بناءً على ما تقدم به الزوج من وثائق ومستندات وأدلة تدل على إعساره، فهنا يحق للزوجة التقدم بطلب استئناف أمام محكمة الاستئناف.
  3. عند نظر الدعوى أمام محكمة الاستئناف، قد تصدر حكمها إما بتأييد الحكم الابتدائي، أو بقبول الاستئناف وإصدار حكم جديد.
    وهنا يحق للطرف المتضرر من حكم الاستئناف، أن يطعن بذلك الحكم أمام محكمة النقض.
  4. الطعن أمام محكمة النقض لا يستوجب المرافعات ونظام الجلسات، إذا أن محكمة النقض هي محكمة قانون وليست محكمة موضوع.
    وهي تنظر في الدعوى من الناحية القانونية، فإن كان هناك أسباب موجبة لنقصها تصدر حكمت بالنقض، ويكون ذلك الحكم معللًا من الناحية القانونية، وإلا يصدر حكمها بتأييد حكم محكمة الاستئناف.
  5. إذا كانت الحالة المعروضة على محكمة النقض جديد ولا تنطبق عليها إحدى المواد القانونية، فإن المحكمة ستجتهد برأيها، وهنا يصبح الحكم اجتهاد قضائي يتم تطبيقه كنص قانوني في الحالات المشابهة.

وإذا ما كنت ترغب بالاستفسار عن أحكام محكمة النقض فيما يتعلق بدعوى تخفيض النفقة، فإننا ننصحك بالاتصال مع انعقاد لدى شركة انعقاد للمحاماة.
والذي سيقدم لك أفضل الاجتهادات والأحكام الصادرة عن محكمة النقض الكويتية فيما يتعلق بالدعوى الخاصة بك، لتستند إليها أمام القضاء.

مذكرة دفاع في تخفيض نفقة في الكويت.

كما ذكرنا في الفقرات السابقة من المقالة، فإن دعوى تخفيض النفقة في الكويت يتقدم بها الزوج بمواجهة زوجته، بشرط أن يكون هناك حكم قضائي سابق لصالح الزوجة، يقضي لها بنفقة معينة عليه.

وبالتالي فإن مذكرة دفاع في تخفيض نفقة في الكويت، ستتقدم بها الزوجة المدعى عليها للدفاع عن حقها في النفقة المقررة بحكم قضائي. وسيقدم لكم أفضل انعقاد لدى شركة انعقاد للمحاماة صيغة نموذجية عن مذكرة دفاع في تخفيض نفقة في الكويت على الشكل التالي:

إلى مقام محكمة الأسرة الموقر في………….

مذكرة دفاع مقدمة من الجهة المدعى عليها: السيدة…………. عنوانها………. يمثلها المحامي……………….. في الدعوى……… رقم……… المرفوعة من قبل السيد………. عنوانه…………. والمتضمنة مطالبته بتخفيض النفقة.

موضوع المذكرة: دفاع في تخفيض نفقة.

الوقائع

إن موكلتي متزوجة من السيد…. (المدعي بدعوى تخفيض النفقة)، بموجب عقد زواج صحيح، وقد أنجبت منه على فراش الزوجية ولدين.

إلا إن المدعي كان مقصرًا بشدة في النفقة على زوجته وأولاده، مع إنه ميسور الحال، مما اضطر الزوجة لرفع دعوى نفقة زوجية أمام محكمة الأسرة المختصة، وحصلت على حكم قضائي بالنفقة ضمن الحد الأدنى لمتطلبات المعيشة في الكويت.

إلا أن الزوج امتعض كثيرًا من ذلك الحكم، وجاء الآن يطالب بتخفيض تلك النفقة مدعيًا إعساره، وعدم قدرته على الإنفاق.

وإن الدلائل والدفوع التي تقدم بها أمام المحكمة تعتبر غير صحيحة، فهو موظف حكومي، ولم يطرأ أي تغيير على أجره الشهري.

وإليكم بيان بأجرة الشهر الأخير، وهو مطابق بل ويزيد عن أجر الشهر الذي حصلت فيه موكلتي على الحكم بالنفقة، كما أن ادعاءه بخسارة أمواله في تجارة اشترك بها مع أحد الأشخاص ادعاءات واهية، ونحن نطالبه بتقديم أي مستندات تدل على ذلك.

بناء على ما سبق:

جئنا لمقام المحكمة الموقر نطلب ما يلي:

  • رد دعوى المدعي بتخفيض النفقة شكلًا وموضوعًا.
  • تضمين الجهة المدعية النفقات والمصاريف وأتعاب المحاماة.
    بكل تحفظ واحترام

الكويت في……..

المحامي الوكيل……….

التوقيع………………

الأسئلة الشائعة

إن الطعن بحكم النفقة لدى محكمة الاستئناف ينتج عنه إما تأييد حكم النفقة الصادر عن محكمة الدرجة الأولى، أو قبول الاستئناف وتبديل ذلك الحكم بحكم جديد، وبكافة الأحوال لا يمنع استئناف الحكم من أن يتقدم الزوج بطلب تخفيض نفقة أمام محكمة الأسرة المختصة، على أن يحقق الشروط اللازمة لرفع تلك الدعوى.
أهم شروط دعوى تخفيض النفقة، وجود حكم قضائي سابق بالنفقة، وإعسار الزوج نتيجة خسارة عمله، أو خسارته في التجارة، أو عجزه عن الكسب، وأن يمضي سنة كاملة على تاريخ آخر حكم بالنفقة.

وفي ختام مقالتنا عن مذكرة دفاع في تخفيض نفقة في الكويت، والتي تعتبر من أهم تطبيقات قضايا الأحوال الشخصية، نرجو أن نكون قد وضحنا للقارئ الكريم كيفية رفع تلك الدعوى وشروطها، ومتى تجب شرعاً وقانوناً، مع التنويه بأن شركة انعقاد للمحاماة يمكنه تقديم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بتلك المذكرات.

وسيفيدك حتماً الاطلاع على دعوى نفقة متعة بالكويت و دعوى نفقة صغار بالكويت وتعرف على حالات سقوط نفقة العدة بالكويت ولتكون الصورة واضحة تعرف كم نفقة الزوجة شهريا بالكويت.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي