تخطى إلى المحتوى
نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت

نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت

الخلع مثل الطلاق بآثاره على الأطفال، إذ أن بكلاهما يتشتت الأطفال بين والديهم، ويكون لهم الحق في النفقة عليهم طوال فترة احتياجهم لمن يرعاهم.

وفي مقال اليوم عن نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت، سنبين مقدار هذه النفقة وحكمها، لذا تابع معنا.

لأي استفسار قانوني حول قضايا النفقة، تواصل مع أفضل محامي بالكويت لدى شركة انعقاد عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت.

الخلع هو إنهاء لعقد الزواج بطلب من الزوجة، حيث للمرأة حق بطلب إنهاء الحياة الزوجية عند تعرضها للإساءة والضرر من قبل زوجها، وذلك لقاء التنازل عن الحقوق المالية الخاصة بها.

وقد نظم قانون الأحوال الشخصية الكويتي أحكام الخلع بما يساير الشريعة الإسلامية ويراعي ضوابطها.

ولكن هناك حقوق للزوجة بعد الخلع والتي تبقى قائمة وسارية ومن هذه الحقوق:

  • حضانة أطفالها.
  • نفقة الأولاد الحاضنة لهم من والدهم.
  • أي حق يجري الاتفاق عليه بالمخالعة.

وعليه فإن نفقة الأولاد بعد الخلع من الحقوق التي لا يتم التنازل عنها في اتفاقية الخلع بين الزوجين، ولهم الحق على والدهم بالإنفاق عليهم طيلة فترة حضانتهم واحتياجهم لتقديم عونه لهم.

حيث يضمن القانون حقوق الأطفال في النفقة بعد الطلاق والخلع، حيث يجري تحديد مقدار نفقة الاطفال بناءً على دخل الأب، والتي تكون عادة بين 15% إلى 25% من الدخل الشهري.

كما واتفق العلماء على حكم نفقة الكويت أنها واجبة على الأب، ويجب أن تشمل المأكل والملبس والسكن، بالإضافة إلى نفقات المعيشة وذلك بالنظر لوضع الأب المادي ومستوى دخله.

ويجري الاتفاق على النفقة بين الزوجين بالمعروف ويتم النظر لعدد الأولاد ومستوى الأب المادي، وعند الخلاف يتم اللجوء للقضاء.

والجدير بالذكر أن الأب ملتزم بالإنفاق على أولاده الذكور لحين بلوغهم سن الرشد، فيما هو ملزم ببناته والإنفاق عليهم لحين الزواج.

الأسئلة الشائعة

يتم تحديد مقدار نفقة الأطفال بناءً على دخل الأب، والتي تكون عادة بين 15% إلى 25% من الدخل الشهري.
تنقطع النفقة عن الذكور حين بلوغهم سن الرشد، بينما الأب ملزم بالإنفاق على البنات لحين الزواج.

وفي ختام مقالتنا عن نفقة الأولاد بعد الخلع في الكويت، نأمل أن نكون قد قدمنا الفائدة وأجبنا على أسئلتكم المهمة

لمزيد من الاستفسارات والإيضاحات، يمكنك الاستعانة بمحامي خلع في الكويت شاطر من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: استقطاع النفقة من راتب الزوج، وتعرف على حقوق الزوجة بعد الخلع في الكويت، ومذكرة دفاع الزوج في استئناف حكم نفقة صغار في الكويت.

تواصل مع محامي