تخطى إلى المحتوى
هل التوكيل العام يصلح للطلاق في الكويت

هل التوكيل العام يصلح للطلاق في الكويت

من المتعارف عليه أنه يجوز أن يتم التوكيل بالطلاق من الزوجة لزوجته، ولكن ما هو نوع هذا التوكيل هل هو عام أم خاص؟ هل التوكيل العام يصلح للطلاق في الكويت، في مقال اليوم سنبين الإجابة الوافية لذا تابع معنا.

إن كنت تبحث عن محامي كويتي ماهر ومختص بقضايا الطلاق، بالتأكيد موجود لدى شركة انعقاد للمحاماة، انقر هنا للتواصل.

هل التوكيل العام يصلح للطلاق في الكويت.

تم النص في المادة 106 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي أنه يمكن للزوج أن يقوم بتوكيل غيره لطلاق زوجته، ولا يكن للوكيل أن يقوم بتوكيل غيره إلا بموافقة الزوج على ذلك، حيث يتم إنهاء هذه الوكالة بالعزل بشرط علم الوكيل.

حيث لا يصلح التوكيل العام للطلاق بل يجب وجود توكيل خاص بالزواج أو الطلاق، كما يجب أن يتم إرفاق سند التوكيل الخاص مع الوثائق المطلوبة لإجراءات الطلاق بالمحكمة.

ولابد أن يتم ذكر اسم كل من الزوج والزوجة ضمن سند توكيل خاص طلاق، وليس هناك مانع أن يكون الوكيل هو الأب أو الأخ أو أي شخص أجنبي في الطلاق فهذا الأمر جائز وتكون الوكالة صحيحة لا شائبة فيها.

ولابد أيضاً أن يكون هناك عدة شروط للوكالة بالطلاق وهي:

  • أن يكون الشخص الوكيل أهل للثقة.
  • أن يكون الموكل قادر على التصرف الصحيح.
  • يجب القيام بملأ النموذج المعد للوكالة بالبيانات المطلوبة وتقديم إثباتات شخصية الموكل.

إذ أنه ليس من صلاحية توكيل عام الكويت الزواج والطلاق، وهي أمور بحاجة دوماً لتوكيل خاص بها من قبل الموكل لشخص يرى فيه الكفاءة للقيام بهذه التصرفات القانونية.

الأسئلة الشائعة

نعم يجوز توكيل شخص للطلاق حسب القانون الكويتي.
الفرق بينهما أن التوكيل العام بالقضايا أو العام الشامل أو المحدد يتم انهاؤه بوفاة الوكيل أو الموكل أو بانتهاء الأمر الموكل لأجله، أما التوكيل الخاص غالباً لا يجوز إلغاؤه إلا بحضور الطرفين وبحال كانت الوكالة لمصلحة الوكيل فلا يمكن إلغاؤها إلا برضا وقبول الموكل ولا تنتهي الوكالة بوفاة أي منهم.

وأخيراً نأمل أن تكون عزيزي القارئ قد توصلت إلى الإجابة التي كنت تريد العثور عليها عبر سطور هذا المقال في حال كنت تتساءل هل التوكيل العام يصلح في قضايا الطلاق؟.

لمزيد من الاستفسارات حول قضايا الطلاق، يمكنك الاستعانة بأفضل محامي للطلاق في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال التواصل عبر الواتساب 96566557772+.

قد تبحث عن: اجراءات الطلاق في الكويت، وحضانة الاولاد بعد الطلاق، وكم تستغرق ورقة الطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي