تخطى إلى المحتوى
هل تم الموافقة على قانون الحضانة الجديد في الكويت

هل تم الموافقة على قانون الحضانة الجديد في الكويت

تعتبر مسألة الحضانة من المسائل الحساسة التي تناولتها ونظمتها الشريعة الإسلامية وأوضحها المشرع الكويتي ضمن قانون الأحوال الشخصية.

هل تم الموافقة على قانون الحضانة الجديد في الكويت؟ ما هي الشروط الواجب توافرها في مستحق الحضانة؟ ولمن تذهب الحضانة بعد الطلاق؟ وكيف رتب القانون هذا الحق؟ اقرأ المقال واكتشف كافة الإجابات.

إن كنت تبحث عن محامي كويتي أحوال شخصية خبير بقضايا الحضانة، فإنه موجود في مكتب شركة انعقاد للمحاماة، تواصل معنا عبر الأرقام في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

الشروط العامة التي لا بد من توافرها في مستحق الحضانة

هل تم الموافقة على قانون الحضانة الجديد في الكويت.

غالبًا ما تُثار مسألة الحضانة بين الأبوين بعد وقوع الطلاق بينهما، ومن أجل وضع حد للمشاكل التي قد تنجم عنها وتأمين حماية النفسية الأطفال حرص المشرع الكويتي على تقنين هذه القضية وأفرد لها بابًا كاملًا وهو الباب الخامس ضمن قانون الأحوال الشخصية.

وحدد القانون مجموعة من الشروط العامة التي لا بد من توافرها في مستحق الحضانة، وهي:

  • البلوغ.
  • العقل.
  • الأمانة.
  • القدرة على تربية المحضون وتدبير شؤونه.
  • القدرة على رعاية المحضون أخلاقياً وصحياً.

ويضاف إلى هذه الشروط شرطاً شرعياً لا بد من وجود عند مستحق الحضانة الذكر وهو أن يكون محرماً للأنثى ولديه من يصلح من النساء للحضانة.

وذلك بحسب ما نصت عليه المادة 190 من قانون رقم 51 لسنة 1984 بشأن إصدار قانون الأحوال الشخصية.

وأكد قانون الحضانة على أن حق الحضانة يمتنع بموانعه وشروطه المذكورة أعلاه ويعود بزوالها.

أي أنه على سبيل المثال إذا أصيب الحاضن بمرض أفقده القدرة على تربية المحضون، فإن حق الحضانة يذهب إلى المستحق الذي يليه، ويعود إليه حقه في الحضانة بمجرد شفائه من مرضه.

بينما تسقط الحضانة عن الأم ولا تعود إليها مجددًا في حال زواجها والدخول بها حتى لو وقع الطلاق بينها وبين زوجها مستقبلًا.

أما بالنسبة لترتيب الحضانة فأكد قانون الحضانة الجديد على أن حضانة الاطفال بعد الطلاق هي من حق الزوجة (الأم) ثم أم الأم ثم الخالات ثم سبع إناث من جهة الأم، وبعد ذلك يأتي حق الأب في الحضانة.

وعن سن الحضانة في القانون الكويتي فقد حدد القانون انتهاء حضانة المحضون الذكر ببلوغه سن الرشد، أما الأنثى فتنتهي حضانتها عند زواجها والدخول بها.

وفي الحالة التي تكون فيها الحاضنة الزوجة غير مسلمة فإن حضانتها للمحضون الذكر تنتهي بمجرد بلوغه سن السابعة.
بينما تختلف مسألة الحضانة في المذهب الجعفري الذي تنتهي فيه حضانة الأم بمجرد بلوغ أبناءها ذكورًا وإناثًا سن السابعة.

ثم تنتقل الحضانة مباشرًة إلى الأب حتى يبلغ المحضون الذكر سن الخامسة عشر والأنثى سن التاسعة ليتم بعد ذلك تخيير الأبناء للعيش عند أحد الوالدين.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن قانون الحضانة الكويتي الجديد، نطرح في فقرتنا التالية مجموعة من أكثر الأسئلة تداولًا في محركات البحث حول موضوع مقالنا، وهي:

الحضانة هي من حق الأم بالدرجة الأولى.
تسقط الحضانة في حال عدم توافر الشروط الشرعية والقانونية المطلوبة كالبلوغ والعقل والقدرة على تربية المحضون صحيًا ونفسيًا وأخلاقيًا، كما تسقط الحضانة عن الأم في حال زواجها من غير محرم والدخول بها.
يحق للأب حضانة ابنه الذكر في حال اختلال أحد شروط الحضانة عند جميع مستحقيها أو عند بلوغ ابنه سن الرشد.

بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا فيه الإجابة عن سؤال هل تم الموافقة على قانون الحضانة الجديد في الكويت وتفاصيل شروطها وسقوطها.

ونؤكد لك أن المحامي الخبير في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الحلول المضمونة لكافة المشاكل والقضايا المتعلقة بالحضانة فلا تتردد بالحصول على مساعدته.

احصل على معلومات عن: سن الحضانة للولد في القانون الكويتي، واسقاط الحضانة في المذهب الجعفري، وتعرف على شروط التنازل عن حضانة الاطفال في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي