تخطى إلى المحتوى
هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في الكويت

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في الكويت

الخلع هو انقضاء الرابطة الزوجية بين الطرفين بطلب من الزوجة، عند كراهيتها له وعدم قدرتها على الاستمرار بالعيش معه، ولكن ربما تتبدل الظروف وتتغير الأحوال ويرغبان بالعودة لبعضهما.

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في الكويت؟، هذا ما سنبينه ضمن مقال اليوم لذا تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن محامي كويتي شاطر، لا تتردد بالتواصل معنا عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في الكويت.

نعم، يمكن عودة الزوجين بعد الخلع، إذ يعد الخلع طلاق بائن يتوجب للعودة فيه عقد جديد وتعيين مهر جديد، ولا يجوز للزوج أن يعود لزوجته بلا العقد والمهر الجديدين.

وفيما يلي نشرح لكم شروط العودة بعد الخلع في الكويت وفق الآتي:

  • يتوجب على من يريد العودة إلى زوجته ان يتصرف وكأنه يخطبها كما فعل في أول زواج، ليتمكن من ردها لعصمته.
  • لابد وأن يتم قبول المرأة بالارتباط به وإنشاء رابطة الزوجية في الرجوع بعد الخلع الكويت وذلك بإرادتها الحرة بعيداً عن أي ضغوط أو إكراه أو إجبار من أي شخص، إذ يعد القبول ركناً من أركان الزواج الصحيح.
  • وعند قبولها يتم إجراء عقد زواج جديد مستوفياً لكافة الأركان الشروط المطلوبة لصحته وفق قانون الأحوال الشخصية ووفق الشرع.
  • كما على الرجل أن يقوم بتقديم مهر جديد، بما أن الزوجة كانت بدعوى الخلع قد ردت الصداق القديم، إذ يجب عليه تقديم مهر جديد، ويمكن له أن يقوم بتقديم المهر القديم أو تقديم ما يفوق قيمته أو يقل عنها وفقاً لإرادة المرأة.
  • لابد أيضاً يجب عند العقد الجديد علم ورضا ولي أمرها ولابد من وجود شهود أيضاً فلا يجب أن يتم الرجوع بالسر كما هو الحال في الطلاق.

عموماً، هذه شروط العودة بعد الخلع، بعد حكم القاضي بالخلع بينهما وبشكل عام تعد هذه شروط عودة الزوجين بعد إطلاق القاضي لحكم الخلع وندم الزوجة بعد الخلع وندم الزوج أيضاً.

وسواء كان الخلع قد تم بائناً بينونة صغرى أو تم ببينونة كبرى وقامت زوجته بالزوج من غيره ثم طلقته أو توفي عنها زوجها، وأراد الزوج الأول إعادتها له.

الأسئلة الشائعة

يستطيع الزوج إرجاع زوجته بعد الخلع ولكن بعقد ومهر جديدين وباستيفاء الأركان والشروط المعتبرة شرعاً.
لا يحق للزوج إرجاع زوجته بدون موافقتها إذ أنه طلاق بائن وليس رجعي ويتطلب موافقتها للعودة.

وبهذا نصل معك عزيزي القارئ لختام مقال اليوم حول هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في الكويت، إذ أجبنا عن هذا الاستفسار المهم بإيجاز مفيد، وبينا شروط العودة بعد الخلع.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي خلع في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: متى يكون الخلع باطل، وحقوق الزوجة بعد الخلع في الكويت، كذلك حضانة الاطفال بعد الخلع.

تواصل مع محامي