تخطى إلى المحتوى
وقف السير في الدعوى في الكويت

وقف السير في الدعوى في الكويت

هل تبحث عن معلومات تفصيلية حول وقف السير في الدعوى في الكويت؟ هل تريد اكتشاف مفهومه القانوني وأنواعه وأسبابه وحالاته المختلفة؟

توقف عن البحث وتابع قراءة هذا المقال حتى النهاية لتحصل على جميع الإجابات التي لن تجدها في مكان آخر.

هذا وننصحكم بعدم التردد بالاستعانة بأفضل مكتب قانوني بالكويت. شركة انعقاد للمحاماة للمحاماة والاستشارات القانونية في حال كنتم تريدون المطالبة بوقف السير في الدعوى، للتواصل اضغط هنا.

وقف السير في الدعوى في الكويت.

وقف السير في الدعوى في الكويت

وقف الدعوى هو إجراء قانوني يعني عدم مواصلة السير فيها وعدم اتخاذ أي إجراء يتعلق بها طوال فترة الوقف وإلى حين زوال سببه وهو معنى وقف الدعوى.

وقد يحدث وقف سير الدعوى في حالتين رئيسيتين تمثلان حالات وقف الدعوى المدنية، هما:

  • الحالة الأولى: وقف سير الدعوى بأمر من المحكمة

إذا رأت المحكمة أن هناك مسألة ما لا بد من الفصل فيها حتى تبني حكمها عليها في الدعوى الموقوفة فإنها تأمر بوقف سير الدعوى.

ونصت المادة 90 من المرسوم بقانون رقم 38 لسنة 1980 بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية على أنه:

“تأمر المحكمة بوقف الدعوى إذا رأت تعليق الحكم في موضوعها على الفصل في مسألة أخرى يتوقف عليها الحكم. وبمجرد زوال سبب الوقف يكون لأي من الخصوم تعجيل الدعوى”.

  • الحالة الثانية: وقف سير الدعوى باتفاق الخصوم

يمكن وقف السير في الدعوى إذا اتفق الخصوم والأطراف فيها على ذلك بشرط:

    • ألا تزيد مدة وقف الدعوى عن ستة أشهر من تاريخ إقرار المحكمة لاتفاقهم.
    • ألا يؤثر وقف الدعوى على ميعاد حدده القانون لإجراء ما.

ويعتبر المدعي تاركًا الدعوى والمستأنف تاركًا الاستئناف. إذا لم يعجل الخصوم أو واحد منهم السير في الدعوى من جديد خلال 30 يومًا من انتهاء الوقت المحدد للوقف. بحسب ما نصت عليه المادة 91 من قانون المرافعات المدنية والتجارية.

أنواع الوقف القضائي

الوقف القضائي هو أحد أنواع وقف سير الدعوى ومن أجل فهم طبيعته لا بد من استعراض تلك الأنواع وصولًا إليه، على الشكل التالي:

  • الوقف القانوني

وهو وقف الدعوى بقوة القانون بمجرد توافر سبب الوقف من دون الحاجة إلى قرار محكمة. والذي يعتبر أثرًا مقررًا للوقف وليس منشئًا له.

ويتم وقف الدعوى بقوة القانون في حالتين:

    1. رد القضاة: وهي الحالة التي يطالب فيها أحد الخصوم برد القاضي ما يترتب عليه عدم استمرار هذا القاضي بنظر الدعوى حتى يبت في طلب الرد المُقدَّم.
    2. التنازع الإيجابي على اختصاص المحكمة:

وهي الحالة التي يقدم بها طلب تعيين المحكمة المختصة بموضوع الدعوى. فيتم وقف النظر فيها إلى حين الانتهاء من معاينة الطلب والفصل فيه وتحديد المحكمة.

  • الوقف التوافقي

وهو وقف الدعوى الناتج عن اتفاق الأطراف والخصوم فيها لمدة زمنية معينة. حيث يطلب الأطراف وقف الدعوى وتقرر المحكمة ذلك بشرط ألا تتجاوز مدة الوقف الستة أشهر.

ويلجأ الخصوم إلى هذا النوع من الوقف بغرض تحقيق مصلحة مشتركة من خلال إجراء مفاوضات. فيما بينهم لإنهاء الخصومة والنزاع القائم بشكل تصالحي.

  • الوقف القضائي

وهو وقف سير الدعوى بناء على حكم المحكمة وقرار صادر عنها لمدة زمنية معينة، وهو إما أن يكون: جزائيًا أو تعليقيًا.

    • الوقف القضائي الجزائي

وهو وقف الدعوى لمدة زمنية محددة أقصاها ثلاثة أشهر كنوع من جزاء المدعي. إذا تخلف عن تنفيذ طلب كلفته به المحكمة أو تأخر عن إيداع مستندات الدعوى أو أي إجراء من إجراءاتها في الميعاد الصحيح.

وإذا انتهت مدة الوقف ولم يطالب المدعى بالسير في دعواه من جديد خلال ثلاثين يوماً. أو لم ينفذ أوامر المحكمة فإنها تحكم عليه باعتبار دعواه كأن لم تكن.

ويحق للمدعى التعجيل من الوقف الجزائي بتقديمه كل ما طلب منه بينما لا يحق له إطلاقًا الطعن على الوقف الجزائي.

ولا يمكن للمحكمة أن تصدر حكمًا بوقف سير الدعوى كجزاء للمدعى عليه. لأن ذلك يصب في مصلحته فهو بالتأكيد يرغب بالمماطلة وإطالة أمد النزاع قدر المستطاع وإلحاق الضرر الجسيم بالمدعي.

فإذا أهمل المدعى عليه أوامر المحكمة أو تأخر عن تقديم المستندات المطلوبة منه. فإنها تصدر أمرًا بجزائه عن طريق تغريمه بدفع مبلغ مالي ما تحدده حسب ما تراه مناسبًا.

    • الوقف القضائي التعليقي

وهو الوقف الذي يصدر بناء على قرار من محكمة الموضوع عندما ترى أن الدعوى. التي ينظر في موضوعها يعترض السير فيها مسألة فرعية أو أولية.

بحيث لا يمكن إصدار حكم في الدعوى الأولى الأصلية دون إصدار حكم في تلك المسألة وهي أبرز حالات الوقف التعليقى.

ويشترط في هذا الوقف أن يكون البت في المسألة الأولية أو الفرعية خارجًا عن اختصاص المحكمة. التي تنظر في الدعوى الأصلية سواء الاختصاص الوظيفي أو النوعي.

الأسئلة الشائعة

بعد حديثنا المفصل عن حالات وأسباب وقف السير في الدعوى في الكويت نجيب الآن عن أكثر الأسئلة طرحًا حول هذا الموضوع، وهي:

يعني عدم متابعة النظر فيها وإيقاف إجراءاتها لمدة زمنية معينة. لسبب قانوني ما أو لحكم محكمة أو لاتفاق بين الخصوم.
وقف سير الدعوى يصدر بناء على قوة القانون أو حكم محكمة أو اتفاق الخصوم لوجود سبب ما ولفترة زمنية محددة يتم بعد انتهائها مواصلة السير في الدعوى. أما انقطاع الدعوى فهو لا يتم إلا بحكم القانون ولأسباب محددة، أهمها: وفاة أحد الخصوم أو انعدام أهليته أو بزوال صفة من كان يتولى مهمة مباشرة الخصومة عن أحد الخصوم من النائبين.

وبذلك تكون رحلة مقالنا لليوم حول وقف السير في الدعوى في الكويت قد شارفت على نهايتها.

والتي نأمل أن نكون قدمنا من خلالها جميع المعلومات التي كنت تبحث عنها حول مفهوم وقف سير الدعوى. وأسبابه وحالاته وجميع أنواعه القانونية أو التوافقية أو القضائية.

وتأكد أن توكيل محام مختص من شركة انعقاد للمحاماة في الكويت. هو خيارك الأكثر صحة في حال أردت الاستعانة برأي أو استشارة قانونية موثوقة والحصول على حلول مضمونة حول القضية التي تعترضك.

كما يمكنك الاطلاع على وقف الدعوى لحِين الفصل في الطعن بالنقض في الكويت. اعتبار الدعوى كأن لم تكن لعدم إعلان المدعى عليه في الكويت من هنا. واقرأ أيضاً عن المحكمة المختصة بنظر دعوى بطلان حكم التحكيم في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي