تخطى إلى المحتوى
اجراءات رفع دعوى اخلاء في الكويت

اجراءات رفع دعوى اخلاء في الكويت

تعد اجراءات رفع دعوى اخلاء في الكويت من المواضيع المهمة نظراً لانتشار عقود الإيجار. وتختص محكمة الإيجارات بالفصل في منازعات الإيجار العقاري بموجب القانون رقم 35 لسنة 1978.

ومن أبرز القضايا المرفوعة أمامها دعاوى الإخلاء لأسباب مثل عدم دفع الإيجار أو انتهاء مدة العقد.

وتهدف هذه المقالة إلى تسليط الضوء على الخطوات القانونية لرفع دعوى إخلاء أمام محكمة الإيجارات في الكويت. من حيث الإجراءات والمستندات المطلوبة.

هل تبحث عن محامي متمرس في الكويت لكي تستفسر عن اجراءات رفع دعوى الإخلاء؟ اضغط هنا للتواصل مباشرة مع شركة انعقاد للمحاماة.

إذ تقدم شركة انعقاد للمحاماة افضل الخدمات القانونية عن طريق نخبة من أمهر المحامين. وأكثرهم خبرة وكفاءة في حل أكثر القضايا القانونية صعوبة وتعقيدا.

لذا لا تتردد بالتواصل.

اجراءات رفع دعوى اخلاء في الكويت.

اجراءات رفع دعوى اخلاء في الكويت

  • يتقدم المؤجر بطلب خطي إلى قلم كتاب محكمة الإيجارات لرفع دعوى إخلاء ضد المستأجر. وذلك وفقاً لنص المادة 3 من القانون رقم 35 لسنة 1978 بشأن إيجار العقار.
  •  يجب أن يتضمن طلب رفع دعوى الإخلاء البيانات الآتية:
    • بيانات تحديد العقار موضوع عقد الإيجار.
    • بيانات وأسماء أطراف عقد الإيجار.
    • مدة عقد الإيجار.
    • قيمة الإيجار المتفق عليها في العقد.
    • سبب المطالبة بالإخلاء، لانتهاء مدة العقد أو في حال عدم دفع الإيجار أو مخالفة المستأجر لشروط العقد.
  • بعد تسجيل الدعوى، يقوم قلم المحكمة بإعلان المستأجر رسمياً بصورة من صحيفة الدعوى. وموعد الجلسة الأولى المحددة لنظرها.
  • وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في قانون المرافعات المدنية والتجارية. تنظر محكمة الإيجارات دعوى الإخلاء.
  • للمحكمة صلاحية الحكم بإخلاء العين المؤجرة فوراً في الجلسة الأولى إذا ثبت لديها عدم دفع الإيجار. أو انتهاء مدة العقد المحددة فيه. وذلك وفقاً لنص المادة 6 من قانون إيجار العقار.
  • يحق للمحكوم عليه (المستأجر) استئناف الحكم أمام محكمة الاستئناف خلال 15 يوماً من تاريخ صدور الحكم. وذلك وفقاً لنص المادة 7 من القانون ذاته.

دعوى ايجار متأخر

يحق للمؤجر رفع دعوى قضائية أمام محكمة الإيجارات للمطالبة بالإيجار المتأخر غير المسدد من المستأجر وفقاً لقانون إيجار العقار.

وعلى المؤجر ذكر قيمة الإيجار الشهري أو السنوي المتفق عليه في العقد. وإجمالي المتأخرات المطالب بها. والفترة الزمنية المتعلقة بتلك المتأخرات في صحيفة الدعوى.

كما يجب على المؤجر تقديم المستندات المؤيدة لمطالبته كعقد الإيجار ومراسلات المطالبة السابقة للمستأجر.

ويحق للمستأجر الاعتراض على طرد المؤجر له وتقديم ما يثبت وجهة نظره ودفاعه أمام المحكمة.

وبدورها تستمع المحكمة للطرفين وتفصل في النزاع بعد مناقشة الأدلة المقدمة من الجانبين. مع العلم أنه يجوز استئناف الحكم خلال 15 يوم من صدوره أمام محكمة الاستئناف وفقاً للإجراءات.

الأسئلة الشائعة

تجدون فيما يلي الإجابات الدقيقة على أبرز أسئلتكم حول اجراءات رفع دعوى اخلاء في الكويت:

لا يستطيع صاحب العقار في الكويت إخراج المستأجر بدون عقد إيجار موثق بينهما. حيث يتعين عليه اللجوء إلى القضاء. والحصول على حكم قضائي بالإخلاء وفقاً للقانون.
مدة تنفيذ حكم الإخلاء الصادر ضد المستأجر من محكمة الإيجارات في الكويت هي شهر واحد من تاريخ الحكم البات بالإخلاء. ويجوز للمحكمة منح مهلة إضافية لا تتجاوز 3 أشهر في حالات خاصة وفقاً لتقديرها.

وفي الختام، تُعد إجراءات رفع دعوى اخلاء في الكويت من المواضيع المهمة لكل من المؤجرين والمستأجرين. حيث توضح الخطوات القانونية الواجب اتباعها عند اللجوء للقضاء في حال وجود نزاع على العقار المؤجر.

وتضمن هذه الإجراءات حقوق والتزامات كلا الطرفين خلال مراحل التقاضي. لذا ينبغي الإلمام بها لضمان سير الدعوى بشكل صحيح وفقاً للقانون وصولاً إلى حكم قضائي عادل.

ولا تنسى أن شركة انعقاد للمحاماة. جاهز دائما لتقديم أفضل الخدمات القانونية في جميع قضايا الإيجار وغيرها من القضايا القانونية.

كما يمكنك القراءة أكثر عن عقد الايجار بالقانون الكويتي. وكيف يكتب خطاب فسخ عقد الايجار من قبل المستأجر في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي