تخطى إلى المحتوى
الاستئناف في القضايا العمالية في الكويت

الاستئناف في القضايا العمالية في الكويت

هل لديك قضية عمالية صدر حكم بشأنها، وترغب بالطعن به، لأنه لم يحكم بما طلبت، أو كان فيه مخالفة قانونية.

هنا ستجد كل ما يخص الاستئناف في القضايا العمالية في الكويت، من قبل أفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى شركة انعقاد للمحاماة.

هل تبحث عن محامي مختص في الكويت للاستفسار عن أحد القضايا؟ اضغط هنا للتواصل المباشر، مع أحد أفضل مكاتب المحاكاة في الكويت

الاستئناف في القضايا العمالية في الكويت.

 

الاستئناف في القضايا العمالية في الكويت

إن الاستئناف في القضايا العمالية في الكويت يتم أمام الدائرة الاستئنافية العمالية لدى المحكمة الكلية. فهي المحكمة المختصة بالنظر في استئناف تلك الأحكام.

 إجراءات رفع الدعوى العمالية

  • يجب على العامل قبل أن يرفع بالدعوى، أن يتقدم بطلبه إلى الهيئة العامة للقوى العاملة. التي تقوم باستدعاء الطرفين أو من يمثلهما لتسوية النزاع وديًا، وذلك خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب.
  •  إذا لم تفلح تلك الإدارة في تسوية النزاع وديًا خلال المدة المطلوبة. يتوجب عليها أي حالة الطلب إلى الدائرة العمالية في المحكمة الكلية للفصل به.
  •  يجب أن تتضمن إحالة الطلب للمحكمة العمالية. مذكرة تحتوي على ملخص كامل عن النزاع ودفوع الطرفين وملاحظات الإدارة.
  •  يتوجب على المحكمة العمالية النظر على وجه السرعة في الدعوى التي تصل إليها. حيث يجب على إدارة كتاب المحكمة أن تقوم خلال ثلاثة أيام من تاريخ استلام الطلب بتحديد جلسة للنظر في الدعوى. وإعلان طرفي النزاع بها.
  •  تحكم المحكمة العمالية في الدعوى، وإذا صدر حكمها لصالح العامل. توجب صرف مستحقاته العمالية، ومنحها حق الامتياز على جميع أموال صاحب العمل من منقولات وعقارات عدا السكن الخاص.

إجراءات الاستئناف في القضايا العمالية في الكويت

يمكن للعامل أو لصاحب العمل استئناف الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى أمام محكمة الاستئناف العمالية على النحو التالي:

  • يتوجب على المحكوم عليه سواء كان العامل أو صاحب العمل، أن يتقدم بطلب استئناف إلى الدائرة الاستئنافية العمالية في المحكمة الكلية.
  • يجب أن يقدم الطلب الاستئناف خلال مدة الاستئناف في القضايا العمالية. وهي ثلاثون يومًا من تاريخ إعلان الحكم للمحكوم عليه.
  • يجب ألا تتجاوز قيمة النزاع خمسة آلاف دينار كويتي.
  • يجب أن تتضمن صحيفة الاستئناف البيانات الرئيسية المتعلقة باسم المستأنف واسم المستأنف عليه. والحكم المستأنف برقمه وتاريخه. والدعوى الصادر فيها ذلك الحكم برقمها وتاريخها، والوقائع، وطلبات المستأنف.
  • يتوجب  على محكمة الاستئناف النظر في الاستئناف على وجه السرعة، لأن القضايا العمالية من القضايا المستعجلة.
  • بعد ذلك سيصدر حكم الاستئناف إما بتأييد الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى، أو بنقضه وإعادة الدعوى لها. أو الحكم به.
  • يمكن للعامل التأكد من نتيجة الدعوى عبر الاستعلام عن القضايا بالرقم المدني. حيث أتاحت وزارة العدل الكويتية خدمة استعلام عن قضايا بالرقم المدني.

وإذا ما كان لديك استئناف حكم عمالي، فإن شركة انعقاد للمحاماة بالكويت يقدم لك أفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية.

بدءًا من تقديم الطلب إلى الإدارة المختصة بحل النزاعات وديًا، إلى الدائرة العمالية في المحكمة الكلية، وصولًا للدائرة الاستئنافية.

قانون العمل في الكويت

صدر قانون العمل الكويتي رقم 6 لعام 2010 لينظم شؤون العمل في القطاع الأهلي، وقد تم تعديله بأكثر من قانون.

منها القانون رقم 90 لعام 2013، والقانون رقم 108 لعام 2013، والقانون رقم 85 لعام 2017، والقانون رقم 17 لعام 2018، والقانون 32 لعام 2016.

وقد جاءت التعديلات الكثيرة والمتعاقبة لقانون العمل الكويتي ليواكب تطورات علاقة العمل في الكويت. خاصة بعد ظهور أشكال جديدة من عقود العمل، مثل عقد العمل عن بعد، عقد العمل الإلكتروني. وغيرها من العقود.

وإليكم أهم النقاط التي تضمنها قانون العمل الكويتي، والتي نظمت العلاقة ما بين العامل وصاحب العمل في قطاع العمل الأهلي، وذلك على النحو التالي:

  • تسري أحكام قانون العمل الكويتي على العاملين في القطاع الأهلي، وعلى عقد العمل البحري وعقد العمل في القطاع النفطي.
    إذا لم يرد بشأنه نص في القوانين الخاصة بهم، أو كان تطبيقه أكثر فائدة للعامل.
  • يستثنى من تطبيق قانون العمل الكويتي العمال الذين تسري عليهم قوانين أخرى. والعمالة المنزلية التي صدر قانون خاص بشأنها.
  • ألزم قانون العمل الكويتي كل من العامل صاحب العمل في إبرام عقد عمل مكتوب بينهما. ومنح العامل إثبات علاقة العمل بكافة وسائل الإثبات.
  • حدد قانون العمل الكويتي البيانات الرئيسية المتوجب ذكرها في عقد العمل، وأهمها بيانات طرفي العقد، ومدة العقد. والأجرة المتفق عليها، وطبيعة العمل.
  • حدد قانون العمل الكويتي الالتزامات والحقوق المترتبة لكل من طرفي عقد العمل. والجزاءات التأديبية المترتبة على ذلك.
  • حدد قانون العمل الكويتي كيفية انتهاء عقد العمل، ومنح مكافأة نهاية الخدمة.
  • حدد قانون العمل الكويتي ساعات العمل، والراحة الأسبوعية، والإجازات السنوية والمرضية وإجازة الوفاة.
  • حدد كيفية تأمين العامل عند حدوث إصابات العمل أو الأمراض المهنية.
  • حدد قانون العمل الكويتي العقوبات المفروضة بحق طرفي عقد العمل عند مخالفة أحكامه.
  • حدد قانون العمل الكويتي كيفية حل المنازعات الناشئة عن عقد العمل، وكيفية رفع الدعوى العمالية.

الأسئلة الشائعة

يكون الحكم الابتدائي بالكويت الصادر عن المحكمة الجزئية نهائيًا، إذا كانت قيمة الدعوى لا تتجاوز ألف دينار، أما الحكم الصادر عن المحكمة الكلية فيكون نهائيًا. إذا لم تتجاوز قيمة الدعوى خمسة آلاف دينار.
إذا ما كان المستأنف محقًا في استئناف الحكم الابتدائي، فإن الاستئناف يغير الحكم في القضية العمالية بالكويت. خاصة إذا اتضح للمحكمة بأن الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى باطل، أو بُني على إجراءات باطلة.
إذا أيدت محكمة الاستئناف حكم محكمة الدرجة الأولى، فإن الحكم لا يتغير، أما إذا قبلت الاستئناف ونقضت الحكم، فإما أن تعيد الدعوى لمحكمة الدرجة الأولى لتحكم فيها من جديد، أو أن تحكم بالدعوى، وبكافة الأحوال سيتغير الحكم بمجرد نقضها له.

وفي ختام مقالتنا عن الاستئناف في القضايا العمالية في الكويت، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بالاستئناف. متى يكون حكم الاستئناف نهائي.

وكيفية حساب مواعيد الاستئناف.مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مختص في استئناف القضايا العمالية بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة.

كما يمكن الاطلاع كيف يتم الاستعلام عن شكوى عمالية في الكويت. وما هي مذكرة دفاع قضية عمالية في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي