تخطى إلى المحتوى
تقديم شكوى مستحقات في الكويت

تقديم شكوى مستحقات في الكويت

تلتزم الشركة أو صاحب العمل بسداد مجموعة من المستحقات المالية للعامل بما فيها الراتب الشهري وأجور ساعات العمل الإضافية.

ويفترض أن يحصل العامل على هذه المستحقات بطريقة تلقائية خلال مواعيد محددة، ولكن في حال عدم استلامه للمستحقات يحق له تقديم شكوى مستحقات في الكويت للجهات المعنية.

لاستشارة محامي كويتي شاطر بشأن تقديم شكوى عدم استلام مستحقات، اتصل مباشرة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

تقديم شكوى مستحقات في الكويت

تتمثل شكوى المستحقات بأنها إجراء يتيح للعامل كفالة حقوقه وضمان مستحقاته عبر اللجوء إلى الجهات الحكومية والقضائية المعنية بشؤون العمال وإدارة سوق العمل وتنظيم قوانينه وفي مقدمتها الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت.

حيث تعنى الهيئة بإدارة علاقات العمل وحقوق العمال ومساعدتهم على تحصيل كافة حقوقهم من خلال تقديم الشكاوى، والتي إتاحتها أيضاً بصورة الكترونية، حيث يمكن تقديم شكوى مستحقات وفقاً لما يلي:

  • ادخل موقع الهيئة العامة للقوى العاملة.
  • قم بالضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • اختر خدمات الأفراد.
  • قم باختيار الخدمة العمالية.
  • قم بتسجيل الدخول.
  • اختر تسجيل شكوى.
  • ادخل بياناتك الشخصية (الاسم- رقم الهوية- الجنسية- تاريخ الميلاد- رقم جواز السفر- المهنة).
  • ادخل تفاصيل الشكوى الخاصة بك ووضح تفاصيل المستحقات ومتى نشأ هذا الاستحقاق، وتفاصيل مطالبة صاحب العمل أو الشركة بهذه المستحقات.
  • قدم الشكوى.

بالإضافة إلى ذلك تستقبل الهيئة العامة للقوى العاملة اتصالات العمال في مختلف أنحاء الكويت للرد على استفساراتهم وشكاويهم المطروحة.

نموذج شكوى عدم استلام مستحقات

يمكن التقدم بشكوى مستحقات في الكويت بطريقة أخرى وذلك عبر إعداد نموذج شكوى وتقديمه في مقر الهيئة العامة.

وتختلف صيغة هذه الشكوى من حالة إلى أخرى وفقاً لنوع المشكلة والمستحقات المطالب بها والوقائع، إلا أن هناك هيكل عام يمكن إتباعه لتقديم شكوى وفق الشكل التالي:

الموضوع: شكوى مطالبة مستحقات.

إلى الهيئة العامة للقوى العاملة

المشتكي……. رقم الهوية……. الجنسية……. المهنة…….

المشكو ضده…….

بموجب عقد العمل الموثق والمتفق عليه بيني وبين صاحب العمل بدأت بالعمل لدى المشكو ضده لأداء مهمة…….. ابتداءً من تاريخ……. لمدة سنتين، وذلك براتب شهري قدره……. دينار كويتي.

وفي يوم……. الموافق……. انتهت مدة العقد المبرم بين الطرفين دون رغبتي في تجديد العقد، إلا أن المشكو ضده امتنع عن سداد مستحقاتي المالية والمتمثلة في أجر الشهر الأخير من العمل بالإضافة إلى أجور الساعات الإضافية.

لذا اطلب بإلزام المشكو ضده بدفع راتب الشهر الأخير من العمل وأجور الساعات الإضافية وبدلات العطل غير المستخدمة ومكافأة نهاية الخدمة.

مع التقدير والاحترام

المشتكي…….

التوقيع…….

الأسئلة الشائعة

يمكن رفع شكوى بسبب عدم استلام العامل لمستحقاته المالية إما باستخدام خدمة تقديم الشكوى الإلكترونية المتاحة عبر موقع الهيئة العامة للقوى العاملة، أو بإعداد نموذج شكوى والتقدم به في مقر الهيئة بشكل شخصي.
يمكن للعامل تقديم شكوى أو إقامة دعوى عمالية للحصول على مستحقاته وأي حقوق أخرى خلال سنة كاملة من نشوء المشكلة وانتهاء علاقة العمل، ويسقط الحق في هذه المطالبات بالتقادم بعد انقضاء هذه السنة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول كيفية تقديم شكوى مستحقات في الكويت وصيغة نموذج شكوى مستحقات لمن يرغب بتقديمها بشكل ورقي لدى الهيئة العامة للقوى العاملة.

كما أن باستطاعتك إن كنت عامل كويتي وتواجه مشكلة في تحصيل مستحقاتك المالية الحصول على استشارة محامي عمالي خبير في هذه الشؤون من مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الاتصال عبر الرقم 0096566557772.

اقرأ المزيد عن: نموذج شكوى عمالية في الكويت، والشكوى الكيدية في العمل، وكيفية الاستعلام عن شكوى عمالية في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي