تخطى إلى المحتوى
جريمة اساءة استعمال السلطة في الكويت

جريمة اساءة استعمال السلطة في الكويت

تعتبر جريمة اساءة استعمال السلطة في الكويت، من أكثر الجرائم تأثيرًا في المجتمع، لأنها تمس قطاعًا كبيرًا من المواطنين في الكويت.

وإذا ما ارتكبت بحقك جريمة استعمال سلطة، فإننا ننصحك بالتواصل مع أفضل محامي في الكويت مختص بالقضايا الإدارية لدى شركة انعقاد للمحاماة. اضغط هنا للاتصال به.

جريمة اساءة استعمال السلطة في الكويت.

جريمة اساءة استعمال السلطة في الكويت

يمكننا تعريف جريمة إساءة استعمال السلطة بالكويت، بأنها استغلال الموظف أو المدير للسلطة الممنوحة له وفقًا للأحكام والأنظمة. لتحقيق غايات غير مشروعة.

وتسمى جريمة استعمال السلطة أيضًا بجريمة التعسف في استخدام السلطة في الكويت.

ولو أن كلمة التعسف في استخدام السلطة تعني استخدام أدوات أشد عنفًا في استخدام تلك السلطة. من جريمة إساءة استعمال السلطة.

وأكثر ما تظهر جريمة التعسف في استخدام السلطة، حين يكون بيد الموظف الحكومي سلطة الإجبار والإكراه. وهذا ما نجده لدى رجال الشرطة والأمن، لذلك يترافق جرم التعسف في استعمال السلطة برجال الضابطة العدلية.

بينما نجد جريمة إساءة استعمال السلطة تتعلق بالقرارات الإدارية الصادرة عن الموظفين ذوي السلطة في إصدارها وفقًا للقوانين والأنظمة النافذة.

  • أركان جريمة إساءة استعمال السلطة

 

تتمثل أركان جريمة إساءة استعمال السلطة في الأركان ذاتها لأي جريمة، والمتمثلة بالركن المادي والركن المعنوي. ويضاف إليها الركن المفترض.

ونقصد بالركن المفترض أن تلك الجريمة لا تقع إلا من قبل صاحب سلطة، وغالبًا ما يكون موظف حكومي.

    • الركن المادي

ويتمثل في الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بينهما. فالفعل يكون باستغلال الموظف للسلطة الممنوحة له لتحقيق غايات غير مشروعة.

والنتيجة الجرمية فتتمثل بالوصول إلى تلك الغاية غير المشروعة. وأما الرابطة السببية بين الفعل والنتيجة، فتتكون حين تظهر تلك النتيجة بشكل مباشر عن الفعل.

وكمثال على ذلك: موظف يستغل سلطته في إصدار قرار إداري بترقية موظف، دون أن يكون لديه مواصفات ومؤهلات تشير على ضرورة ترقيته.

    • الركن المعنوي

ويتمثل في عنصرين هما النية الجرمية والقصد الجنائي. وتتمثل النية الجرمية في علم مرتكب الجريمة، بأن ما يقوم به من فعل يخالف القانون.

وأما القصد الجرمي، فيحدث بإقدامه على ارتكاب ذلك الفعل، والوصول إلى النتيجة الجرمية بالرغم من علمه بأن ذلك الفعل غير مشروع.

وبالتالي نلاحظ بأن الغاية من أي تصرف من قبل شخص صاحب سلطة. هو الموجه الحقيقي والمعيار الأساسي في تحديد فيما إذا كان هناك جريمة اساءة استعمال سلطة أم لا.

الأسئلة الشائعة

إن معنى إساءة استعمال السلطة في الكويت، يُقصد به قيام الموظف المخول بسلطة معينة في استخدام تلك السلطة وفق الإجراءات القانونية. إلا أنه يتجاوز الحدود في ذلك لتحقيق غايات غير مشروعة.
في الواقع يتعرض الموظف الذي يسيء استعمال السلطة في الكويت لعقوبة تعويض المضرور عما لحقه من ضرر مادي أو معنوي جراء اساءة استعمال تلك السلطة. كما أنه قد يتعرض للجزاءات المقررة قانونًا بالحبس والغرامة تبعًا لجسامة جريمته في اساءة استعمال السلطة، والظروف الملابسة لها.

وفي ختام مقالتنا عن جريمة اساءة استعمال السلطة في الكويت، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بتلك الجريمة.

وأركانها والعقوبة المقررة بشأنها، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي كويتي لدى شركة انعقاد للمحاماة.

ويمكن الاطلاع على نموذج شكوى عمالية بالكويت إذا كنت ترغب برفع دعوى من هذا النوع. وتعرف كيف يتم الاستعلام عن شكوى عمالية. أما إذا كنت ترغب بالاستئناف تعرف على الاستئناف في القضايا العمالية. وما هي مواعيد استئناف الدعاوى العمالية في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي