تخطى إلى المحتوى
شكوى إلغاء وتحويل في الكويت

شكوى إلغاء وتحويل في الكويت

هذا المقال سيقدم لك في دقائق معدودة كامل تفاصيل شكوى إلغاء وتحويل في الكويت وإجراءاتها وطريقة تقديمها وفق أفضل نموذج متبع في صياغتها، فاحرص على قراءته كاملًا.

إن كنت تبحث عن محامي كويتي خبير بالقضايا العمالية، اتصل مباشرة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

شكوى إلغاء وتحويل في الكويت

تعرف شكوى الإلغاء والتحويل بأنها أحد أنواع الشكاوى العمالية التي يقدمها العامل إلى الهيئة العامة للقوى العمالية من أجل إلغاء إقامته لدى الكفيل صاحب العمل وتحويل إذن العمل إلى آخر.

بسبب إخلال صاحب العمل بالتزاماته تجاهه، مثل: تأخير تسليم الراتب الشهري، أو إلزامه بساعات عمل إضافية دون مقابل، أو الإساءة إليه نفسيًا أو معنويًا.

أما طريقة تقديم الشكوى العمالية المتعلقة بالإلغاء والتحويل التي قد تكون ضد صاحب العمل أو شكوى ضد شركة فيمكن إتمام إجراءاتها بشكل إلكتروني سهل وسريع وذلك عبر تطبيق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة العامة للقوى العاملة.
  2. الدخول إلى “الخدمات الإلكترونية” ثم اختيار “خدمة الأفراد” ومنها الضغط على “الخدمات العمالية”.
  3. النقر على زر “تسجيل شكوى”.
  4. إدخال كامل البيانات المطلوبة عن مقدم الشكوى (اسمه – جنسيته – تاريخ الميلاد – رقم جواز السفر – طبيعة العمل).
  5. الكتابة عن الشكوى في الحقل المخصص وتقديم أدلة ومستندات تدعم صحتها.
  6. الضغط على “تقديم”.

نموذج شكوى إلغاء وتحويل

الآن ستقدم لك شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج لتقديم شكوى الغاء وتحويل في الكويت، وهو كالآتي:

الهيئة العامة للقوى العاملة

التاريخ ……..

السيد مدير الهيئة العامة للقوى العاملة …….. المحترم

تحية طيبة وبعد

موضوع الشكوى: شكوى إلغاء وتحويل

  • بيانات مقدم الشكوى بصفته: العامل

الاسم: ……….الجنسية: ……….الرقم المدني:……………

رقم الهاتف: ………العنوان: ………..

  • أتقدم بالشكوى ضد: صاحب العمل/الشركة

الاسم: …….. العنوان: …………. رقم الهاتف: ………..

  • بيانات العمل: (تكتب في هذه الخانة تفاصيل طبيعة العمل، وتاريخ المباشرة وآخر يوم فيه، المرتب المتفق عليه بموجب عقد العمل، وطريقة دفع المرتب سواء كان ساعي أو يومي أو شهري).
  • أسس تقديم الشكوى من الناحية القانونية: (تذكر في هذه الخانة المواد القانونية أو القرارات الإدارية التي تدعم تقديم الشكوى قانونيًا ما يدعم النظر والبت بها وذلك وفقًا لكل حالة).
  • الطلبات: (تسرد في هذه الخانة الطلبات المراد الحصول عليها إثر تقديم الشكوى، أبرزها: إلغاء وتحويل إذن العمل، الحصول على تعويض نهاية الخدمة ورصيد الإجازات والمرتبات المتأخرة في حال عدم تسديدها).

توقيع مقدم الشكوى …….

ولا بد من الإشارة إلى أن الشكوى لا تكتمل دون إرفاقها بمجموعة من المستندات، مثل: تصريح العمل، جواز السفر والبطاقة المدنية.

الأسئلة الشائعة

يحق للعامل في دولة الكويت تسجيل شكوى عند تعرضه لأي انتهاك في مكان العمل سواء كان انتهاك مادي أم نفسي أم اجتماعي، مثل: عدم استلامه مرتبه الشهري، إساءة معاملته، مخالفة بنود عقد العمل، الفصل التعسفي وإرهاقه بساعات العمل الإضافية.
الشكوى لا يمكن تقديمها إلا من صاحب العلاقة وهو المتضرر أو المجني عليه، أما البلاغ فيمكن تقديمه من أي شخص يريد طلب وتحقيق مصلحة عامة، كما أن الشكوى تكون ضد شخص معلوم محدد بذاته، أما البلاغ فقد يكون ضد معلوم أو مجهول.
بعد تقديم الشكوى يتم بحثها وتدقيقها وجمع بياناتها والتحقق منها الأمر الذي يستغرق مدة أقصاها أسبوعين.

الآن يكون مقالنا عزيزي القارئ قد وصل إلى نهايته والذي قدمنا لك فيه تفاصيل شكوى إلغاء وتحويل في الكويت وصيغتها القانونية وطريقة وإجراءات تقديمها.

ونؤكد لك أن أفضل الاستشارات القانونية حول القضايا العمالية ستحصل عليها بتواصلك مع الفريق القانوني المحترف لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم 0096566557772.

اقرأ المزيد عن: نموذج شكوى عمالية بالكويت، وتقديم شكوى مستحقات في الكويت، وكيفية الاستعلام عن شكوى عمالية.

تواصل مع محامي