تخطى إلى المحتوى
عريضة دعوى بطلان حكم في الكويت

عريضة دعوى بطلان حكم في الكويت

إن صدور الحكم عن إحدى المحاكم، قد يشوبه البطلان من الناحية الشكلية أو الموضوعية، مما يعني إمكانية رفع دعوى بإبطاله. فما هي عريضة دعوى بطلان حكم في الكويت؟ وما حالات بطلانه؟

لمعرفة المزيد عن الموضوع، اضغط هنا للاتصال مع أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة، وستجد منه الدعم القانوني الكامل.

عريضة دعوى بطلان حكم في الكويت.

عريضة دعوى بطلان حكم في الكويت

إن أي حكم يصدر باطلًا، أو تكون إجراءاته باطلة، يحق للخصوم الطعن فيه ضمن مدة الطعن المقررة بــ30 يوماً في الاستئناف أو في التمييز.

والمستند في ذلك ما نصت عليه المادة 138 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي على أنه:

يجوز استئناف الأحكام الصادرة بشكل نهائي عن محاكم الدرجة الأولى، إذا ما كان هناك بطلان في الحكم. أو في الإجراءات أثرت في الحكم.

كما نصت المادة 152 من ذات القانون على حق الخصوم الطعن بالتمييز في الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف العليا. إذا وقع بطلان في الحكم أو في الإجراءات.

وهنا ننصحك بالاستعانة بشركة انعقاد للمحاماة بالكويت، لطلب الاستشارة والمساعدة. وسيقدم لك أفضل عريضة دعوى بطلان الحكم في الكويت.

 عريضة دعوى دعوى بطلان حكم مدني

إلى مقام محكمة التمييز الموقرة

الطاعن: السيد……………. عنوانه…………… يمثله المحامي…………….

المطعون ضده: السيد………………. عنوانه………………

موضوع الطعن: بطلان حكم

الوقائع:

صدر الحكم عن محكمة الاستئناف العليا بحق موكلي، دون توقيع كافة القضاة على مسودة الحكم.

وحيث أن المادة /112/ بفقرتها الأخيرة من قانون المرافعات، توجب على القضاة الذين اشتركوا في المداولة بحضور جلسة النطق الحكم. وإذا ما حصل لأحدهم منعه من الحضور، توجب عليه أن يوقع على مسودة الحكم.

وبما أن القاضي المتغيب عن جلسة النطق بالحكم، لم يوقع على المسودة، فإن الحكم يعتبر باطلاً.

ولذلك نلتمس بطلان الحكم، تحميل المطعون ضده مصاريف الدعوى.

مع وافر التقدير والاحترام

الكويت في……/……./……….

المحامي الوكيل………….

التوقيع……………..

حالات بطلان حكم التحكيم

صدر قانون التحكيم الكويتي رقم 11 لعام 1995 متضمناً كيفية إجراء التحكيم في المواد المدنية والتجارية. عبر هيئة تحكيم تشكل في مقر محكمة الاستئناف.

مؤلفة من ثلاثة من القضاة، وإثنين من المحكمين، بحيث يختار كل طرف من أطراف النزاع أحد المحكمين من الجدول المعد لذلك.

وإذا ما أصدرت تلك الهيئة حكمها في التحكيم، فإنه يجوز للخصوم الطعن بالتمييز. من خلال دعوى بطلان حكم التحكيم PDF، وفق ما نصت عليه المادة العاشرة من قانون التحكيم الكويتي، وذلك في الحالات التالية:

  • مخالفة حكم المحكمين للقانون.
  • وقوع بطلان بالحكم أو الإجراءات.
  • صدور حكم التحكيم بشكل مخالف لحكم سابق صدر بين ذات الخصوم.
  • إذا حاز الحكم حجية الأمر المقضي به.
  • إذا ظهر سبب من أسباب طلب التماس إعادة النظر.

حالات بطلان أحكام التحكيم

  • وقوع البطلان في الحكم ذاته، كأن يكون الحكم مناقضاً لحكم سابق صدر بين ذات الخصوم. أو شابه البطلان في تطبيق القانون أو تفسيره.
  • وقوع البطلان في الإجراءات، حين يصدر الحكم دون التقيد بالإجراءات الشكلية المنصوص عليها في قانون التحكيم الكويتي. كأن يصدر حكم الهيئة دون توقيع أحد المحكمين.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة حول عريضة دعوى بطلان حكم في الكويت:

إن حالات بطلان الحكم في الكويت قد تكون ناتجة عن:
1- أسباب موضوعية متعلقة بالحكم ذاته، كصدوره بشكل مخالف للقانون أو بشكل يناقض بعضه بعضاً.
2- أسباب شكلية متعلقة بالإجراءات، كصدوره دون دفع الرسوم القضائية المتوجبة، أو دون توقيع أحد القضاة.
نعم، يمكن الدفع ببطلان الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى بالطعن به أمام محكمة الاستئناف، أو بالطعن بحكم محكمة الاستئناف الباطل أمام محكمة التمييز. بشرط توفر أسباب البطلان الموضوعية أو الشكلية. وأن يتم الطعن ضمن ميعاد رفع دعوى بطلان حكم التحكيم في القانون الكويتي.

وفي ختام مقالتنا عن عريضة دعوى بطلان الحكم في الكويت، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة ببطلان الأحكام في الكويت. وبشكل خاص أحكام المحكمين، وتدعيمها بأحكام نقض في بطلان صحيفة الدعوى.

وللحصول على المساعدة والاستشارة القانونية المناسبة، وليكون حصولك على حقك مضموناً، تأكد أن الاستعانة بشركة انعقاد للمحاماة بالكويت. سيكون خياراً موفقاً.

كما يمكنك الاطلاع على تفاصيل دعوى البطلان والدفع بالبطلان في الكويت. وتعرف على إمكانية هل يجوز رفع دعوى بطلان حكم في الكويت. وما هي صيغة بطلان تصرف في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي