تخطى إلى المحتوى
دعوى مدنية ايصال امانة في الكويت

دعوى مدنية ايصال امانة في الكويت

هل تريد رفع دعوى مدنية ايصال امانة في الكويت ولا تعلم إجراءاتها؟ وهل تريد التأكد من استيفاء إيصال الأمانة الذي بحوزتك شروط صحته كسند قانوني يضمن لك استرجاع حقوقك كاملة؟

ما عليك سوى متابعة قراءة هذا المقال حتى النهاية لاكتشاف كل ما سبق.

وإذا كنت تبحث عن أقوى محامي قضايا مدنية قادر على مساعدتك ووضع خبرته بالقانون المدني في تقديم مفتاح الحل لقضيتك فإنه موجود لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية في الكويت. اضغط هنا للتواصل معه.

دعوى مدنية ايصال امانة في الكويت.

أتاح المشرع الكويتي طريقتين للمطالبة بإيصال الأمانة عند تأخر أو امتناع المدين عن أداء الدين. الطريق الأول هو الطريق الجنائي أما الطريق الثاني هو المدني.

والطريق المدني للمطالبة بإيصال الأمانة سند الدين هو أمر أداء حيث تطالب بهذا الطريق بالمبلغ المحدد بالإيصال وفوائد التأخير وما يترتب من حقوق أخرى لك.

ويتم ذلك كله عبر دعوى مدنية ترفع أمام القضاء المختص وفقًا للاختصاص القيمي كليًا أو جزئيًا في موطن المدعى عليه.

بإتباع جميع إجراءات المطالبة المدنية عبر الاستعانة بمحامٍ مختص في مكتب انعقاد للمحاماة.

الذي سيحرص على تنفيذ تلك الإجراءات بشكل قانوني سليم بدءًا من أمر الأداء. الذي يعني إنذار المدين بضرورة سداد مبلغ الإيصال المحدد فيه وهو سندك القانوني في المطالبة.

ويتم تحديد موعد للسداد في أمر الأداء وفي حالة عدم التزامه مرة أخرى بالسداد يتم تقديم طلب للمحكمة وفق الاختصاص القيمي باستصدار أمر الأداء بموجب إيصال الأمانة.

وهنا يحرص المحامي على إرفاق صورة من وصل الأمانة والإنذار مع الطلب. ويقدمه إلى المحكمة عبر رئيس القلم المدني.

وتحيل بعد ذلك المحكمة الطلب إلى المحكمة الموضوعية لتحديد جلسة في دعوى المطالبة المدنية. ويتم بعدها إعلان الخصم (المدين).

وفي الجلسة الأولى لا بد من تقديم صحيفة الدعوى وحافظة مستندات تحوي الصورة الأصلية من جميع المستندات التي تثبت حقك اختصارًا للوقت وتقليلًا لعدد الجلسات.

حيث يؤدي اتباع هذه الطريقة إلى حجز الدعوى للحكم في الجلسة الأولى أو الجلسة الثانية على أبعد تقدير إذا رأت المحكمة أن الدعوى مقبولة شكًلا.

شروط صحة ايصال الامانة في الكويت

إيصال الأمانة هو ورقة عرفية بين شخصين يقر من خلالها الشخص الأول وهو المدين على استلامه مبلغ مالي معين من الشخص الثاني. وهو الدائن ويتعهد بإعادته عند الطلب أو في تاريخ محدد في الإيصال.

وحتى يكون إيصال الأمانة صحيح من الناحية القانونية ومقبول عند المطالبة به مدنيًا لا بد من أن يستوفي الشروط التالية:

  1. اسم المدين الكامل.
  2. عنوان المدين بالتفصيل.
  3. رقم البطاقة المدنية للمدين.
  4. تاريخ صدور بطاقة المدين المدنية.
  5. اسم الدائن الكامل.
  6. تدوين المبلغ بالأرقام وبالأحرف.
  7. توقيع المدين وبصمته.

وقد يكون إيصال الأمانة بين ثلاثة أطراف، هم: الدائن والمدين والمستلم الذي يحدده الأول لاستلام المبلغ من الثاني وتسليمه للأول.

وفي هذه الحالة لا بد أن يكتب اسم المستلم الكامل في الوصل إضافة إلى عنوانه وتوقيعه وبصمته.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن إجراءات دعوى مدنية إيصال امانة في الكويت. نطرح الآن عددًا من الأسئلة الأكثر بحثًا عبر محركات البحث حول هذا الموضوع، وهي:

عندما تكون صيغة ايصال امانة بين طرفين أو ثلاثة أطراف غير سليمة من الناحية القانونية. وفيها نقص وخلل بالبيانات الواجب توافرها. مثل عدم وجود اسم المدين ورقمه الوطني وعنوان سكنه وتوقيعه وبصمته وعدم احتواء الايصال على المبلغ الذي تم استدانته بالأرقام والأحرف.
يمكن الانتهاء من قضية وصل أمانة pdf خلال جلسة أو جلستين على الأكثر إذا اتبع المدعي إجراءات رفع الدعوى بشكل كامل وسليم. وأرفق دعواه بكل المستندات والوثائق اللازمة عبر الاستعانة بمحام متخصص بذلك من شركة انعقاد للمحاماة. وقد تطول القضية أكثر من ذلك بحسب دفوع المدعى عليه في دعوى مطالبة بقيمة إيصال أمانة.
يحق للدائن عند رفع دعوى مطالبة مالية بإيصال أمانة سلوك خيار الإدعاء المدني أو الإدعاء الجنائي.

هذا كان كل شيء في مقالنا لليوم الذي قدمنا من خلاله إجراءات دعوى مدنية ايصال امانة في الكويت خطوة بخطوة.

بالإضافة إلى شروط صحة إيصال أمانة بين شخصين فقط أو ثلاثة التي تضمن قبوله كسند قانوني عند القضاء.

وإن كنت تريد الحصول على أقوى صيغة دعوى مطالبة بقيمة إيصال أمانة فإن المحامي الوحيد القادر على مساعدتك بذلك. هو موجود لدى شركة انعقاد للمحاماة فلا تتردد بالتواصل معه.

اقرأ عن الشيك بقانون الجزاء الكويتي. وتقادم الشيك بالقانون الكويتي. وتعرف متى يفقد الشيك قيمته بالكويت؟ وما مدة صلاحية الشيك مقبول الدفع في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي