تخطى إلى المحتوى
متى يفقد الشيك قيمته في الكويت

متى يفقد الشيك قيمته في الكويت

قد يحصل الدائن على مستحقاته المالية من المدين بموجب شيك صادر أصولاً. ويتساءل البعض متى يفقد الشيك قيمته في الكويت؟ وما أسباب بطلان الشيك، وما هي المدة الزمنية المسموح له بالاحتفاظ بالشيك قابلاً للصرف؟

لتوضيح ذلك اضغط هنا، للاتصال مع أفضل محامي شيكات في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

متى يفقد الشيك قيمته في الكويت؟

 

متى يفقد الشيك قيمته في الكويت

هناك عدة حالات توضح متى يفقد الشيك قيمته في الكويت، وتتمثل تلك الحالات بما يلي:

  • حالة إصدار الشيك بدون رصيد، ويعتبر ذلك الشيك فاقداً لقيمته بمجرد صدوره، سواءً علم الساحب بعدم وجود رصيد أم لم يعلم.
  • حالة سقوط الشيك بالتقادم، وتتمثل تلك الحالة في الدعاوى التي يقوم بها حامل الشيك بمواجهة المسحوب عليه. والساحب والمظهر وغيرهم من الملتزمين بالشيك، إذ يتوجب عليه رفع الدعوى خلال ستة أشهر من تاريخ انقضاء ميعاد تقديم الشيك تقديم الشيك المدون في السند.
  • حالة إصدار الشيك بالرغم من وجود رصيد. إلا أن المصرف المسحوب منه يقوم بحجز الرصيد بعد تاريخ استحقاق الشيك لأي سبب من الأسباب القانونية في ذلك.
  • حالة ورود أكثر من تاريخ استحقاق صرف للشيك.
  • عدم توقيع الشيك من قبل الساحب.
  • من حالات فقدان الشيك قيمته الكويت، عدم ورود العبارة المتوجبة أمر الدفع في الشيك، مثل (أرجو دفع مبلغ قدره….). أو (يرجى صرف المبلغ المدون في الشيك).
  •  في حالة تقديم عدة شيكات في وقت واحد، ولا يكون هناك رصيد كافٍ للوفاء بها، وهنا إذا كانت تلك الشيكات صادرة من دفتر واحد وتحمل تاريخ واحد. يتم أخذ الأسبق رقماً.

شاهد أيضًا:

الأسئلة الشائعة

يتوجب على من يستلم شيك بدون رصيد في الكويت، أن يبادر خلال ستة أشهر من تاريخ علمه بذلك أو من تاريخ انقضاء المدة اللازمة للشيك. برفع دعوى أمام القضاء للمطالبة بقيمة الشيك ومعاقبة الساحب بالعقوبات المقررة في قانون الجزاء الكويتي.
أكدت المادة 533 من قانون التجارة الكويتي على وجوب تقديم الشيك المسحوب في الكويت والمستحق للوفاء خلال شهر من تاريخ سحبه. وإذا كان الشيك مسحوب خارج الكويت ومستحق الوفاء فيها. فيتوجب تقديمه خلال ثلاثة أشهر، ويبدأ الموعد من التاريخ المبين في الشيك.
إن تاريخ استحقاق الشيك يعتبر مهمًا جداً بالنسبة للساحب والمستفيد والمسحوب عليه، وبالتالي يتوجب على المستفيد الالتزام بتاريخ الاستحقاق. ولذلك لا يجوز صرف الشيك بعد تاريخ استحقاقه في الكويت، إلا إذا تم تزويد المستفيد بشيك جديد. أو تم تظهيره من قبل الساحب بتاريخ جديد.
تسقط جريمة إصدار الشيك بدون رصيد في الكويت باعتبارها جنحة، بحسب المدة اللازمة في التقادم لسقوط الجنح في القانون الكويتي. والمقررة بثلاث سنوات من تاريخ العلم بالجريمة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا، والتي قدمنا فيها إجابة وافية للسؤال: متى يفقد الشيك قيمته في الكويت؟ ووضحنا من خلالها الحالات التي لا يعتبر فيها الشيك منجز لمفاعيله القانونية.

كما نؤكد على كل من لديه دعوى تتعلق بالشيكات في الكويت. بأن يستعين بخبرات أفضل المحامين المختصين بذلك لدى شركة انعقاد للمحاماة، لاستعادة حقه كاملاً.

تعرف على تفاصيل جريمة الشيك بدون رصيد وكم عقوبة الشيك بدون رصيد في القانون الكويتي، وما هي مدة صلاحية الشيك مقبول الدفع. وكيف تتم المطالبة بقيمة الشيك مدنيا بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي