تخطى إلى المحتوى
مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية في الكويت

مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية في الكويت

إن القضايا العمالية من القضايا التي غالباً ما تكون مشمولة بالنفاذ المعجل وذلك وفق ما بينه القانون الكويتي، وموضوع مقالنا لليوم هو عن مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية في الكويت، فإذا كنت مهتماً تابع معنا.

لاستشارة قانونية دقيقة، اتصل مباشرة مع أفضل محامي كويتي مختص بالقضايا العمالية عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية في الكويت

بالحديث عن مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية في الكويت نجد أنه غالباً ما يتم إصدار الأحكام المتعلقة بالقضايا العمالية مقترنة بالنفاذ المعجل على اعتبار أن الأحكام الصادرة باستحقاق العمال أجورهم يجب أن تكون واجبة التنفيذ من دون أي تأخير.

والنفاذ المعجل وفق القانون هو التنفيذ الفوري للأحكام من دون الاعتبار لتبليغ الخصم أو رغم قابلية هذا الحكم للطعن سواء بالطرق العادية أو بالطرق غير العادية.

كما وحرص المشرع على أن تكون القضايا العمالية عدد جلساتها أقل بالمقارنة مع باقي القضايا الأخرى بمجرد أن تصل إلى المحكمة العمالية بالمحكمة الكلية.

هناك إجراء قبل إقامة الدعوى العمالية، وهو تقديم طلب إلى إدارة العمل ذات الاختصاص، والتي عليها أن تفصل بالموضوع خلال مدة 15 يوماً وذلك بمحاولة حلّه بطرق ودية، وفي حال أخفقت تحيل الموضوع إلى المحكمة العمالية.

وقد شدد المشرع الكويتي على أن للدعوى العمالية صفة الاستعجال، وبالتالي يجب على المحكمة العمالية أن تفصل بالقضية بأسرع وقت ممكن.

الاستعلام عن القضايا العمالية بالرقم المدني

ويجري الاستعلام عن القضايا العمالية في الكويت وذلك عبر بوابة وزارة العدل الالكترونية الكويتية بواسطة الرقم المدني، وتتم هذه الخدمة بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة العدل الإلكترونية التابعة لموقع وزارة العدل.
  • انقر على الاستعلام القضائي.
  • اضغط على أيقونة الاستعلام الشخصي.
  • اضغط على التسجيل.
  • قم بإدخال البيانات المطلوبة.
  • قم بإدخال الرقم المدني.
  • اضغط على بحث أو على استعلام.

الاسئلة الشائعة

إن قرارات المحكمة العمالية غالباً ما تكون مشمولة بالنفاذ المعجل لذا لا تستغرق وقت طويل كباقي القضايا.
نعم يجوز استئناف أحكام المحكمة العمالية وذلك خلال 30 يوماً تبدأ من تاريخ تبليغ المحكوم عليه بقرار محكمة أول درجة.
إما أن يتم استئناف الحكم أو يجري تنفيذ الحكم في حال عدم استئناف الحكم، واذا كان الحكم مشمول بالنفاذ المعجل يجري التنفيذ الفوري حتى ولو كان قابل للاستئناف.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول مدة تنفيذ حكم في المحكمة العمالية بالكويت، والاجابة على بعض الأسئلة المهمة حول مقالنا.

لأي استفسار حول القضايا العمالية استعن بمحامي مختص من شركة انعقاد للمحاماة الذي يمتلك الدراية القانونية الكاملة بتلك القضايا، يمكنك الاتصال بالمحامي مباشرة عبر الرقم 66557772.

احصل على معلومات عن: النفاذ المعجل في القانون الكويتي، وتنفيذ الأحكام في الكويت، أيضًا وقف النفاذ في القانون الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي