تخطى إلى المحتوى
مدة صلاحية الشيك مقبول الدفع في الكويت

مدة صلاحية الشيك مقبول الدفع في الكويت

هل هناك مدة لصرف الشيك في الكويت، وما الفرق بين الشيك المصرفي والشيك مقبول الدفع. وما هي مدة صلاحية الشيك مقبول الدفع في الكويت.

هل تحتاج تفاصيل عن ذلك؟ يمكنك أن تحصل عليها من أفضل محامي تجاري في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة. اضغط هنا، للاتصال به، واحصل على الخدمات القانونية المتعلقة بالأوراق التجارية.

مدة صلاحية الشيك مقبول الدفع في الكويت.

مدة صلاحية الشيك مقبول الدفع في الكويت

إن مدة صلاحية الشيك مقبول الدفع في الكويت، هي المدة اللازمة لصرف ذلك الشيك. اعتبارًا من تاريخ إنشائه وتحريره من قبل الساحب.

وقد نصت المادة 533 من قانون التجارة الكويتي، على أن الشيك المسحوب في الكويت ومستحق الوفاء فيها، يتوجب تقديمه للوفاء خلال شهر من تاريخ إصداره.

أما إذا كان مسحوب خارج الكويت، ومستحق الوفاء فيها، فيجب تقديمه خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إصداره.

ويعتبر الشيك المصرفي والشيك مقبول الدفع من أقوى أنواع الشيكات في الكويت.

فالشيك المصرفي، هو الشيك الذي يصدره البنك من دفتر الشيكات الخاص به. بناء على طلب العميل.

بعد أن يتأكد من وجود رصيد كافٍ بحساب العميل، وعندها ينتقل حق المستفيد إلى رصيد الشيك المحجوز في البنك. وبذلك يضمن حقه أكثر من ضمان حقه لدى الساحب.

أما الشيك مقبول الدفع، فهو الشيك الذي يصدره العميل من دفتر الشيكات الخاصة به، ويرفق به طلب خاص إلى البنك لتصديقه.

وجعله مقبول للدفع، وهنا يقوم موظف البنك بالتأكد من صحة الشيك، ومن وجود رصيد كافٍ. وعندها يدون على الشيك عبارة (شيك مقبول الدفع)، ويحجز مبلغ الشيك لصالح المستفيد.

 الفرق بين قبول الشيك والشيك مقبول الدفع

الشيك يختلف عن باقي الأوراق التجارية بأنه لا يحتاج لقبول من المسحوب عليه. فقد نصت على ذلك صراحةً الفقرة الأولى من المادة 515 من القانون التجاري الكويتي.

بأنه لا قبول في الشيك، وإذا كتب على الشيك عبارة مقبول، اعتبرت كأن لم تكن.

كما أن اعتماد الشيك من قبل المسحوب عليه، أي البنك، يختلف عن الشيك مقبول الدفع.

إذ أن الاعتماد يدل على وجود رصيد للساحب في ذات اليوم الذي تم فيه اعتماد الشيك. وهذا لا يمنع الساحب من سحب رصيده من البنك في أي وقت.

أما الشيك مقبول الدفع، فيؤدي لحجز مبلغ الشيك، ورصده لصالح المستفيد، بحيث يمكنه فقط سحب المبلغ. دون حق الساحب في ذلك.

وأكثر تطبيقات الشيك مقبول الدفع، نجدها بالمعاملات المالية الكبرى. مثل شراء العقارات والسيارات التي تحتاج لوقت أطول من اللازم لنقل الملكية وتسجيلها في السجلات الخاصة بذلك.

 إيجابيات وسلبيات الشيك مقبول الدفع

تعتبر أهم إيجابيات الشيك مقبول الدفع، بأنه ينقل الضمانة من الساحب إلى البنك. وبالتالي يصبح المستفيد أكثر أمانًا في الحصول على قيمة الشيك.

أما سلبياته فتتمثل في أن الساحب، لا يستطيع إيقاف عملية دفع الشيك، في حال تراجعه عن الدفع. بالإضافة الرسوم المتوجب دفعها للبنك.

الأسئلة الشائعة

إن مدة صلاحية صرف الشيك في الكويت، هي شهر في الشيكات الصادرة بالكويت والمستحقة الدفع فيها. وثلاثة أشهر في الشيكات الصادرة خارج الكويت والمتوجبة الدفع فيها، وذلك اعتبارًا من تاريخ إصدارها.
هو الشيك الذي يصدره العميل، ويوجهه للبنك، ليقوم بحجز قيمة الشيك لصالح المستفيد. بعد تأكدها من وجود رصيد كافٍ في حساب العميل، ثم يأمره بشيك مقبول الدفع، لتنتقل الضمانة من الساحب إلى البنك.

وفي نهاية مقالتنا عن مدة صلاحية الشيك مقبول الدفع في الكويت، نتمنى أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بشيك مصدق الكويت.

مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي تجاري لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. الذي يقدم لكم أفضل نموذج شيك مقبول الدفع.

كما يمكن الاطلاع على تفاصيل الشيك بقانون الجزاء الكويتي. وما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في القانون الكويتي. وكيف لا يمكنك المطالبة بقيمة الشيك مدنيا في الكويت.

 

1 أفكار بشأن “مدة صلاحية الشيك مقبول الدفع في الكويت”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي