تخطى إلى المحتوى
مذكرة دفاع قضية عمالية في الكويت

مذكرة دفاع قضية عمالية في الكويت

في مقالنا اليوم مذكرة دفاع قضية عمالية في الكويت، سنقدم صياغة تلك المذكرة، وسنحاول إزالة اللبس والغموض عن القضايا العمالية،التي تنشأ في بيئة العمل.

وإذا كنت عامل أو صاحب عمل ولديك قضية عمالية، وتحتاج الحصول على استشارة قانونية في الكويت تأكد أن الخبرات القانونية الكبيرة لمحامي شركة انعقاد للمحاماة بالكويت، ستقدم لك المساعدة اللازمة، وللتواصل فوراً اضغط هنا.

مذكرة دفاع قضية عمالية في الكويت.

مذكرة دفاع قضية عمالية في الكويت

صدر قانون العمل الكويتي رقم /6/ لعام 2010 موضحاً العلاقة ما بين العامل وصاحب العمل. وتسري أحكام قانون العمل الكويتي على جميع العاملين في القطاع الأهلي، ويستثنى من تطبيقه العمال الذين تسري عليهم قوانين أخرى، والعمالة المنزلية.

 عقد العمل الفردي

عرف قانون العمل الكويتي العامل وصاحب العمل، ولم يعرف عقد العمل. إلا إنه يمكننا استخلاص تعريف عقد العمل من تعريف كل منهما على النحو التالي:

عقد العمل هو العقد المبرم ما بين العامل وصاحب العمل سواء كان شخص طبيعي أو اعتباري. يتعهد العامل بموجبه بأداء عمل يدوي أو ذهني لمصلحة صاحب العمل وتحت إدارته وإشرافه، مقابل أجر محدد.

 شروط إبرام عقد العمل

  1.  يجب أن لا يقل عمر العامل المتعاقد عن ثمانية عشر عاماً في حال كان العقد غير محدد المدة. أما إذا كان العقد محدد المدة، فيجب ألا تتجاوز مدته سنة حتى يبلغ العامل الثامنة عشرة من عمره.
  2.  يجب أن يكون عقد العمل مكتوباً موضحاً فيه:
    • اسم العامل.
    • اسم صاحب العمل.
    • تاريخ إبرام العقد.
    • تاريخ نفاذ العقد.
    • قيمة الأجر.
    • مدة العقد.
    • طبيعة العمل.
  1. إذا لم يكن هناك عقد عمل بين العامل وصاحب العمل، فللعامل الحق في إثبات تلك العلاقة بكافة وسائل الإثبات.
  2.  يجب أن يحرر العقد على ثلاثة نسخ، تسلم نسخة واحدة لكل طرف. وتودع النسخة الثالثة لدى الجهات المختصة بالوزارة.
  3.  يجب تحرير جميع عقود العمل باللغة العربية. ويجوز إضافة ترجمة لها باللغات الأخرى إذا كان العامل لا يعرف اللغة العربية، مع اعتبار النص العربي هو الأساس عند وقوع أي خلاف.
  4.  يجب ألا تزيد مدة عقد العمل المحدد المدة على خمس سنوات. ولا تقل عن سنة واحدة، ويجوز تجديده بموافقة الطرفين.
  5.  إذا انتهى عقد العمل المحدد المدة، واستمر طرفاه في تنفيذه بعد انقضاء المدة دون تجديد. فإن ذلك يعتبر تجديداً له بنفس المدة ونفس الشروط.

منازعات العمل

تكثر المنازعات التي تنشأ عن علاقة العمل ما بين العامل وصاحب العمل. نلخصها بالحالات التالية:

  •  عدم وجود عقد عمل مكتوب مما يضطر العامل لرفع دعوى لإثبات العلاقة العمالية.
  •  إخلال صاحب العمل بالتزاماته نحو العامل.
  •  إخلال العامل بالتزاماته نحو صاحب العمل.
  •  حالات الفصل التعسفي للعامل من قبل صاحب العمل.
  •  عدم تأدية صاحب العمل الحقوق المالية للعامل كاملة.

وبناء عليه نلاحظ بأن قانون العمل الكويتي منح الحق لكلا الطرفين في التقدم بالدعوى العمالية ضد الشخص الآخر للمطالبة بحقوقه. فصاحب العمل يمكنه رفع دعوى بمواجهة العامل، إذا ارتكب العامل أخطاء جسيمة تؤدي إلى خسارة كبيرة لصاحب العمل. وبالمقابل يحق للعامل رفع دعوى بمواجهة صاحب العمل للمطالبة بحقوقه خاصة نتيجة الفصل التعسفي.

 إجراءات رفع الدعوى العمالية في الكويت

  1.  أوجب قانون العمل الكويتي، عدم رفع الدعوى العمالية قبل التقدم بطلب من العامل إلى إدارة العمل التي يقع مقر عمله في منطقة اختصاصها الجغرافي. موضحاً فيه موضوع الشكوى.
  2.  يتوجب على الإدارة محاولة حل النزاع وديًا بين العامل وأصحاب العمل. وذلك خلال مدة أقصاها أسبوعين فقط.
  3.  إذا فشلت الإدارة في حل النزاع ودياً، تحيل الموضوع إلى المحكمة الكلية، أي إلى الدائرة العمالية في المحكمة الكلية. مرفقة به مذكرة تتضمن ملخص النزاع، وكافة دفوع الطرفين وملاحظات الإدارة.
  4.  يتوجب على إدارة كتاب المحكمة، تحديد جلسة للنظر في الدعوى العمالية خلال ثلاثة أيام من تسلمها الأوراق. ويتوجب عليها إبلاغ طرفي النزاع بذلك.
  5.  تنظر المحكمة العمالية في الدعوى، ويتم تقديم الردود والدفاع من كلا الطرفين.

وهنا من الأفضل للعامل أن يوكل محامي مختص بالقضايا العمالية، ونحن ننصحه بشركة انعقاد للمحاماة بالكويت، لتكون قضيته بأيدي أمينة.

صيغة مذكرة دفاع قضية عمالية

يقدم لكم شركة انعقاد للمحاماة نموذج مذكرة دفاع قضية عمالية في الكويت. متضمنة كافة الدفوع القانونية في الدعاوى العمالية، وسواء كانت المذكرة مذكرة دفاع دعوى عمالية إثبات علاقة عمل.

أو مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي، أو مذكرة دفاع برفض الدعوى العمالية.

وقد اخترنا لكم صيغة مذكرة للمحكمة العمالية بالكويت، في دعوى مرفوعة من العامل بمواجهة صاحب العمل نتيجة فصله تعسفيًا. وعدم منحه حقوقه المالية المتمثلة بالمتبقي من أجره ومكافأة نهاية الخدمة.

 نموذج مذكرة دفاع قضية عمالية في الكويت

إلى مقام المحكمة العمالية الموقر في الكويت

مذكرة دفاع مقدمة من الجهة المدعية المتمثلة بالعامل… عنوانه….. ويمثله المحامي….

بمواجهة الجهة المدعى عليها صاحب العمل شركة…. عنوانها….

موضوع المذكرة: مذكرة دفاع فصل تعسفي.

الوقائع

عمل موكلي لدى الجهة المدعى عليها (شركة …..) لمدة ثلاث سنوات، بصفته فني صيانة ميكانيك. ونتيجة ترك بعض الفنيين الآخرين لأعمالهم، ألزمه صاحب العمل بأن يعمل في صيانة الكهرباء.

فرفض موكلي مراراً وتكراراً العمل خارج نطاق اختصاصه. وهناك كتاب خطي مقدم من قبله بهذا الشأن. بالإضافة لإمكانية إحضار زملائه وشهادتهم على ذلك.

وقد حدث عطل كهربائي كبير في المنشأة مما ألحق بصاحب العمل ضرر كبير. وبناء عليه فقد حمل المسؤولية كاملة لموكلي باعتباره قد ارتكب خطأ جسيمًا يخول صاحب العمل.

دون إخطار أو تعويض أو مكافأة وفقا لأحكام المادة 41 من قانون العمل الكويتي.

وحيث أن صاحب العمل ألزم موكلي بالعمل خارج نطاق اختصاصه. كما أنه تبين من تقرير الخبرة الفنية بأن الحادث قد وقع نتيجة تماس كهربائي. ولم يكن لأي عامل في المنشأة دور فيه.

حيث أن موكلي قد أدى عمله على أكمل وجه، وبذل عناية الرجل المعتاد، سواء في عمله الأصلي كفني صيانة ميكانيك. أو في عمله المكلف به جبراً كفني صيانة كهرباء.

مما يعني أن فصله من العمل غير مشروع، ويعتبر ضمن نطاق الفصل التعسفي.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

  1.  اعتبار فصل موكلي من العمل فصلاً تعسفياً.
  2.  منحه حقوقه كاملة في المتبقي من أجوره، ومكافأة نهاية الخدمة.
  3.  منحه تعويض الفصل التعسفي كاملاً.
  4. إلزام الجهة المدعى عليها بالمصاريف والنفقات القضائية وأتعاب المحاماة.

مع كل التقدير والاحترام

الكويت في…./…./

المحامي الوكيل….

التوقيع….

الأسئلة الشائعة

هناك إجراء قبل رفع الدعوى العمالية، وهو تقديم طلب إلى إدارة العمل المختصة، والتي يجب عليها الفصل في الموضوع خلال 15 يوماً من خلال محاولة حلّه ودياً، وفي حال فشلها تقوم بإحالة الموضوع للمحكمة العمالية، وقد أكد المشرع الكويتي على أن تتخذ الدعوى العمالية صفة الاستعجال، وبالتالي يتوجب على المحكمة العمالية الفصل فيها بأسرع وقت ممكن.
نعم، لا تسمع الدعاوى التي يرفعها العمال استنادًا لأحكام المادة 144 من قانون العمل الكويتي بعد مضي سنة من تاريخ انتهاء عقد العمل، ما لم يقر صاحب العمل بتلك الحقوق.

وفي ختام مقالنا عن مذكرة دفاع قضية عمالية في الكويت. والتي استعرضنا فيها تفاصيل الدعوى العمالية، ونموذج مذكرة دفاع نموذجية ليكون الموضوع مبسطاً للقارئ الكريم. نتمنى أن نكون قد أزلنا أي لبس يتعلق بهذه الدعوى، وقدمنا مادة غنية ومفيدة.

وفي حال احتجت لأي مشورة قانونية لا تتردد بالتواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث سيساعدك فريق من أمهر المحامين في الكويت على إيجاد الحل الأمثل لقضيتك.

اقرأ أيضًا عن قانون العمالة المنزلية بالكويت. وكيف يتم اقرار استلام رواتب عمال، واطلع على مذكرة دفاع برفض الدعوى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي