تخطى إلى المحتوى
ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت

ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت

عند صدور حكم طلاق من محكمة الأسرة يحق للطرف الذي صدر الحكم في غير صالحه أن يستأنفه شريطة التقيد بميعاد الاستئناف المحدد قانونًا.

فما هو ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت؟ وما هي البيانات الواجب توافرها في صحيفة الاستئناف؟ وهل يعتبر حكم الاستئناف بقضايا الطلاق نهائي؟ اقرأ المقال كاملًا واحصل على الإجابات.

لأي استفسار قانوني حول مواعيد استئناف أحكام الأسرة، تواصل مع محامي كويتي شاطر مباشرة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، او عبر زر الواتساب.

ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت.

أتاح المشرع الكويتي الحق باستئناف أحكام الطلاق الصادرة من محاكم الأسرة، سواء كان طلاق للضرر أو الغيبة أو الهجر أو السجن أو غيره.

حيث يمكن للطرف الذي صدر الحكم في غير صالحه أن يقدم استئناف حكم أول درجة إلى الدوائر الاستئنافية في محكمة الأسرة بشرط الالتزام بالميعاد القانوني المحدد لذلك وهو 30 يوماً من تاريخ صدور الحكم.

وهو ميعاد الاستئناف في قضايا الأحوال الشخصية في الكويت.

وفي حال رفع الاستئناف بعد ذلك الميعاد فإن يخالف بذلك أحد الشروط الأساسية لقبوله مما يؤدي إلى رفضه، حيث نصت المادة 206 من قانون 38 لسنة 1980 من قانون الإجراءات المدنية والتجارية على أنه:

“تقضي المحكمة بعدم قبول الاستئناف لرفعه بعد الميعاد أو لانعدام صفة رافعه أو لأي عيب شكلي آخر يكون جوهريا”.

بيانات صحيفة استئناف حكم الطلاق في الكويت

لا بد من الانتباه جيدًا قبل تقديم صحيفة الاستئناف إلى محكمة الأسرة على إعدادها بالشكل القانوني والتأكد من احتوائها على البيانات المطلوبة الأساسية، وهي:

  1. تاريخ تقديم صحيفة الاستئناف والساعة.
  2. بيانات المستأنف، وتشمل: اسمه، رقم بطاقته المدنية، عنوان سكنه ورقم هاتفه.
  3. بيانات وكيل المستأنف.
  4. بيانات المستأنف ضده (اسمه وعنوانه ورقم هاتفه).
  5. الموضوع: (استئناف حكم ابتدائي).
  6. بيانات الحكم المستأنف، وتشمل: رقمه، الدائرة التي أصدرته وتاريخ صدوره.
  7. وقائع الاستئناف.
  8. أسباب الاستئناف.
  9. الطلبات.
  10. توقيع المستأنف أو الوكيل.

وتقدم بعد ذلك الصحيفة إلى قلم كتاب محكمة الأسرة التي تحيلها بدورها مع ملف الاستئناف إلى الدائرة الاستئنافية خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام.

بعد ذلك يحدد رئيس المحكمة جلسة لنظر الاستئناف بعد إعلان الخصم ويصدر حكمه بناء على المعطيات المقدمة له إما بتأييد الحكم المستأنف أو تعديله أو إلغاؤه.

وهنا لا بد من التنويه إلى أن جميع أحكام الطلاق الصادرة من الدوائر الاستئنافية في محاكم الأسرة هي غير قابلة للطعن بطريق التمييز وذلك وفقًا للمادة 13 من قانون محكمة الأسرة.

شاهد أيضًا:

الأسئلة الشائعة

بعد معرفة ميعاد استئناف حكم الطلاق في الكويت، نطرح الآن أبرز الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع، وهي:

نعم أجاز المشرع الكويتي استئناف الأحكام الصادرة في قضايا الطلاق المختلفة سواء طلاق للضرر أو السجن أو الغيبة أو غيرها.
هو 30 يوما من تاريخ صدور حكم أول درجة وهو نفس مدة استئناف الحكم الابتدائي.

الآن نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي حددنا من خلاله مدة استئناف حكم الطلاق في الكويت والذي يعتبر التقيد به شرطًا أساسيًا لقبوله لدى محكمة الأسرة.

نؤكد لك عزيزي القارئ أن أفضل محامي قضايا طلاق في الكويت والأكثر خبرة، موجود لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: قانون الأحوال الشخصية الكويتي الطلاق، وكم تستغرق ورقة الطلاق في الكويت، وحضانة الأولاد بعد الطلاق، وكيف يمكنك توكيل محامي الطلاق في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي