تخطى إلى المحتوى

استئناف حكم عدم اختصاص نوعى في الكويت

استئناف حكم عدم اختصاص نوعى في الكويت، هو أحد طرق الطعن في الأحكام القضائية المنصوص عليها في قانون المرافعات الكويتي.

حيث يجوز للخصوم استئناف حكم عدم الاختصاص النوعي الصادر من إحدى محاكم دولة الكويت.

بتقديم استئناف أمام محكمة الاستئناف خلال المدة المحددة قانوناً. وتختص محكمة الاستئناف بالنظر في مدى صحة حكم عدم الاختصاص من الناحية النوعية.

هل تبحث عن محامي ماهر في الكويت لكي تستفسر عن استئناف حكم عدم الاختصاص النوعي؟ اضغط هنا للتواصل مع شركة انعقاد للمحاماة.

الذي يعد من أهم مكاتب المحاماة في الكويت، والذي أثبت أهميته وجدارته من خلال محاميه ذوي الخبرة في مجال المحاماة. وفي القانون الكويتي ودهاليزه.

استئناف حكم عدم اختصاص نوعى في الكويت.

عدم الاختصاص النوعي يعني أن المحكمة التي نظرت الدعوى ليس لديها الاختصاص القضائي للنظر فيها من الناحية النوعية. إذا صدر حكم من إحدى محاكم الكويت بعدم الاختصاص النوعي، يجوز للخصوم الطعن في هذا الحكم بالاستئناف أمام محكمة الاستئناف.

تختص محكمة الاستئناف بالنظر في استئناف أحكام عدم الاختصاص النوعي الصادرة من المحاكم الكويتية. إذا قبلت محكمة الاستئناف الاستئناف وقضت بصحة حكم عدم الاختصاص النوعي، فسيتم إحالة الدعوى إلى المحكمة المختصة نوعيا.

وإذا رفضت محكمة الاستئناف الاستئناف وقضت بعدم صحة حكم عدم الاختصاص، فستنظر الدعوى وتفصل في موضوعها.

الإختصاص النوعي والقيمي

تنقسم الاختصاصات القضائية في الكويت إلى نوعين رئيسيين:

  1. الاختصاص النوعي: ويتعلق بنوع الدعوى وطبيعتها. فمثلا المحاكم الجزئية تختص بالنظر في الجنح والمخالفات، بينما تختص محاكم الدرجة الأولى بالنظر في الجنايات والدعاوى المدنية والتجارية.
  2. الاختصاص القيمي: ويرتبط بقيمة موضوع النزاع في الدعوى. فمثلاً المحاكم الجزئية في الكويت تختص بنظر الدعاوى المدنية التي لا تتجاوز قيمتها 1000 دينار كويتي.

يجب توافر الاختصاص النوعي والقيمي معاً لكي تنظر المحكمة الدعوى. إذا انعدم الاختصاص النوعي أو القيمي، تقضي المحكمة بعدم اختصاصها وتحيل الدعوى للمحكمة المختصة.

يجوز الطعن في الأحكام الصادرة بعدم الاختصاص أمام محكمة الاستئناف خلال المدة القانونية. إذا ثبت لمحكمة الاستئناف عدم صحة حكم عدم الاختصاص تلغيه وتفصل في موضوع الدعوى.

استئناف حكم عدم الاختصاص النوعي في الكويت

الاستئناف في القانون الكويتي هو: طريق من طرق الطعن في الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى، يرفع أمام محكمة الاستئناف لإعادة النظر في الحكم المستأنف والفصل فيه من جديد.

أما استئناف حكم عدم الاختصاص النوعي فهو الطعن في الحكم الصادر من إحدى محاكم دولة الكويت بعدم اختصاصها نوعيا بنظر الدعوى، أمام محكمة أعلى درجة وهي محكمة الاستئناف.

حيث تختص محكمة الاستئناف بالنظر في الطعون المقدمة على الأحكام الصادرة من محاكم أول درجة في الكويت بعدم الاختصاص النوعي.

ويهدف الاستئناف في هذه الحالة إلى إلغاء حكم عدم الاختصاص النوعي والقضاء باختصاص المحكمة التي أصدرته بنظر الدعوى أصلا، أو تأييد قرار عدم الاختصاص وإحالة الدعوى إلى المحكمة المختصة نوعيا.

ويترتب على قبول استئناف حكم عدم الاختصاص النوعي، نظر الدعوى من المحكمة التي أصدرت الحكم المستأنف أو إحالتها للمحكمة المختصة للفصل في موضوع النزاع.

الأسئلة الشائعة

تجد فيما يلي الإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعا حول موضوع استئناف حكم عدم اختصاص نوعى في الكويت:

نعم، يجوز استئناف حكم عدم الاختصاص النوعي أمام محكمة الاستئناف في الكويت.
نعم، يجوز الطعن في حكم عدم الاختصاص سواء النوعي أو القيمي عن طريق استئنافه أمام محكمة الاستئناف في الكويت.

إن استئناف حكم عدم الاختصاص النوعي يعد أحد الضمانات المهمة للخصوم، إذ يتيح لهم فرصة إعادة النظر في حكم عدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوى من الناحية النوعية.

كما أنه يساهم في تحقيق العدالة، من خلال التأكد من سلامة توزيع الاختصاص القضائي بين المحاكم. وبالتالي فإن هذا الطريق من طرق الطعن يلعب دورا محوريا في النظام القضائي الكويتي.

ولا تنسى أنه بإمكانك الاعتماد على محامي شركة انعقاد للمحاماة لحل قضيتك واسترداد حقوقك مهما بلغت صعوبة القضية.

كما يمكن القراءة عن قضاة محكمة الاستئناف الكويت. وتعرف هل حكم الاستئناف نهائي بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي