تخطى إلى المحتوى
اسقاط الحضانة في المذهب الجعفري الكويت

اسقاط الحضانة في المذهب الجعفري الكويت

صدر قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي رقم 124 لعام 2019، المتضمن كافة مسائل الأحوال الشخصية في المذهب الجعفري.

وسنتحدث بمقالتنا اليوم عن اسقاط الحضانة في المذهب الجعفري الكويت، موضحين أحكام الحضانة بالمحكمة الجعفرية، وإسقاطها، وسن التخيير بالمذهب الجعفري.

كما ننصح أي شخص لديه قضية حضانة بالكويت على المذهب الجعفري، الاستعانة بمكتب محاماة مختص، وهو ما يجده لدى شركة انعقاد للمحاماة، من خلال الاتصال به عبر الضغط هنا.

قانون الحضانة في المحكمة الجعفرية

جاءت أحكام الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي على شكل فصل يضم المواد من المادة 243 وحتى المادة 253. وقد تضمن الأحكام اللازمة في الحضانة. وأهمها اسقاط الحضانة في المذهب الجعفري الكويت، والتي نوضحها على النحو التالي:

  • منح قانون الحضانة في المحكمة الجعفرية بالكويت. الأولوية في الحق بالحضانة للأم سواء كان الولد ذكرًا أم أنثى.
  • أبقى الحضانة بيد الأم حتى بلوغ الولد سبع سنين من العمر، ثم تكون للأب حتى سن البلوغ الشرعي.
  • ألزم بعدم مبيت المحضون إلا عند حاضنه.
  • الحضانة هي حق للأم والأب ولغيرهما في حال عدم إمكانيتهما القيام بحضانة الولد.
  • الحضانة حق للولد على أبويه، فإن امتنعوا تم إجبارهم على حضانته بالقوة.
  • يمكن لكل من الأبوين التنازل عن الحق بحضانة الولد للآخر، وذلك حتى تمام مدة حضانته أو بعضها. كما يمكن أن تتنازل الأم عن الحضانة للأب قبل أن يبلغ الولد سبع سنوات.
  • ألزم قانون الحضانة في المحكمة الجعفرية الأب إذا تنازل عن حق الحضانة، بعدم الرجوع عن تنازله. إذا كان ذلك التنازل موثقًا في عقد لازم.
  • أسقط قانون الحضانة الجعفري حق الأم في الحضانة، بمجرد زواجها بغير الأب.
  • جعل قانون الحضانة في المحكمة الجعفرية سن البلوغ الشرعي خمس عشرة سنة هلالية بالنسبة للذكر، وتسع سنوات هلالية بالنسبة للأنثى.
  • أوجب قانون الحضانة الجعفري انتقال الحضانة للأم بمجرد وفاة الأب، بالنسبة للولد سواء أكان ذكر أم أنثى. وسواء أكانت متزوجة أم لا.
  • اشترط قانون الحضانة في المحكمة الجعفرية، أن يكون الحاضن مسلمًا عاقلًا مأمونًا على سلامة الولد صحيًا وخُلقيًا.
  • لم يوجب قانون الحضانة الجعفري الإشراف المباشر على الطفل المحضون من قبل الحاضن. بل يمكن للحاضن أن يوكل للغير الموثوق به القيام بواجبات الحضانة.

اسقاط الحضانة في المذهب الجعفري الكويت.

اسقاط الحضانة في المذهب الجعفري الكويت

اشترط قانون الأحوال الشخصية للمذهب الجعفري في الكويت شروطًا عامة في الحاضن، وهي:

  •  شرط الإسلام، إذ يجب أن يكون الحاضن مسلمًا في حال كان المحضون مسلمًا.
  •  شرط العقل، أي يجب أن يكون الحاضن متمتعًا بأهليته كاملة للقيام بواجبات الحضانة.
  •  شرط الأمان، أي يجب أن يكون مأمونًا على سلامة الولد صحيًا وخُلقيًا.

وبالتالي فإن اختلال أي شرط من الشروط المذكورة أعلاه، يعني اسقاط الحضانة في المذهب الجعفري الكويت عن الحاضن وانتقالها لمن يليه.

 حالات سقوط الحضانة

  • عوارض الأهلية التي تصيب الحاضن، فإذا أصيب الحاضن بأحد عوارض الأهلية كالجنون مثلًا، فإن الحضانة تنتقل إلى من يليه.
  • الخطر على صحة المحضون، فإذا أصيب الحاضن بمرض معد أو خطير، فمن الأولى أن تنتقل الحضانة لمن يلي الحاضن في الترتيب. وذلك حفاظًا على سلامة الولد المحضون من الإصابة بالأمراض.
  • الخطر على أخلاق وسلوك المحضون، فإذا كان الحاضن فاسقًا وغير مأمون على المحضون، أي كانت تربيته فاسدة. وستؤدي لانحلال أخلاق ذلك المحضون، فمن المتوجب وفقًا للمذهب الجعفري نقل الحضانة لمن يليه بشرط أن يحقق شروط الحضانة.
  • تسقط الحضانة حكمًا بنص القانون، إذا كانت لدى الأم، وتزوجت تلك الأم بغير الأب.
  • تسقط الحضانة بموت الحاضن، وتنتقل لمن يليه في الترتيب، إلا أن قانون الحضانة الجعفري أوجب عودة الحضانة للأم. في حالة وفاة الأب، وجعلها للأب في حالة وفاة الأم دون غيرهم من الحاضنين.

ونحن ننصح أي شخص لديه دعوى إثبات حضانة، أو دعوى اسقاط الحضانة في المذهب الجعفري الكويت، سواء على المذهب الجعفري.

أو وفقًا لأحكام قانون الأحوال الشخصية العام في الكويت أن يستعين بمحام مختص في تلك القضايا. بحيث يكون متمكنًا في كافة الأحكام المتعلقة بالحضانة، وهذا ما يقدمه لكم شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. الذي يضم نخبة من أفضل المحامين المختصين في كافة قضايا الأحوال الشخصية، وبشكل خاص قضايا الحضانة.

سن التخيير في المذهب الجعفري

الحضانة تكون حكمًا للأم، سواء كان الولد ذكرًا أم أنثى، حتى يبلغ عامه السابع من العمر، وبعدها تنتقل الحضانة حتمًا للأب حتى يبلغ الولد سن البلوغ الشرعي. وذلك وفق قانون الأحوال الشخصية الجعفري بالكويت.

وأما سن انتهاء الحضانة، فتكون ببلوغ الولد سن الرشد، وقد حددها قانون الأحوال الشخصية وفق المذهب الجعفري على النحو التالي:

  •  حد البلوغ بالنسبة للذكر إكماله سن الخامسة عشر وفقًا للتقويم الهجري، أي بالسنة الهلالية، أو احتلامه قبل ذلك. أو إنبات الشعر الخشن على العانة.
  •  حد البلوغ بالنسبة للأنثى إكمالها تسع سنوات هلالية.

وقانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي منح الولد ذكرًا كان أم أنثى بعد انتهاء سن الحضانة، الخيار في الانضمام إلى من يشاء من الأبوين. إذ يصبح بعد انتهاء سن الحضانة مالكًا لنفسه.

وبالتالي نستطيع القول بأن سن التخيير في المذهب الجعفري بالكويت، يكون بعد بلوغ الولد رشيدًا وانتهاء سن الحضانة. وهي خمس عشرة سنة هلالية بالنسبة للذكر، وتسع سنوات هلالية بالنسبة للأنثى.

والملاحظ أن قانون الأحوال الشخصية الجعفري بالكويت، منح الولد الذكر الحق في الخيار بين أبويه في سن متقدمة (خمس عشرة سنة هلالية). بينما جعلها في الأنثى تسع سنوات فقط، وهذا الأمر يجعل حضانة الأنثى حتى سبع سنوات للأم.

وحتى تسع سنوات للأب، فإذا ما اختارت البنت العودة لأمها، فإن الفتاة تكون أمضت في حضانة والدها سنتين فقط، وأن عودة حضانة الأنثى لأمها باختيارها بعد تسع سنوات فيه فائدة للفتاة، لأنها تبلغ وهي في كنف أمها التي تكون أقدر على الأخذ بيدها في هذا السن من الأب.

مدة انتهاء فترة الحضانة في الكويت

تختلف أحكام الحضانة في الكويت ما بين قانون الأحوال الشخصية الكويتي الصادر بالقانون 61 لعام 1996، والمعدل بالقانون 29 لعام 2004، والقانون 66 لعام 2007. وما بين قانون الأحوال الشخصية الجعفري رقم 124 لعام 2019، مما يعني اختلاف مدة انتهاء فترة الحضانة في الكويت تبعًا للقانونين. فالقانون الأول يطبق على المواطنين الكويتيين من غير المذهب الجعفري، أما القانون الثاني فيطبق على أبناء المذهب الجعفري.

ترتيب الحاضنين في قانون الأحوال الشخصية الكويتي

الأولوية في الحق بالحضانة للأم، ثم يكون الحق بالحضانة على النحو التالي:

أم الأم مهما علت، ثم الخالة، ثم خالة الأم، ثم عمة الأم، ثم الجدة لأب، ثم الأب، ثم الأخت، ثم العمة، ثم عمة الأب، ثم خالة الأب، ثم بنت الأخ. ثم تنقل الحضانة بعد ذلك لبنت الأخت الشقيق، ثم لبنت الأخت لأم، ثم لبنت الأخت لأب.

وإذا لم يوجد أيًا من الحاضنين السابقين، فإن الحضانة تنتقل  إلى الوصي المختار، ثم الأخ، ثم الجد العاصب، ثم الجد الرحمي، ثم ابن الأخ، ثم العم، ثم ابن الأخ الشقيق، ثم ابن الأخ لأم، ثم ابن الأخ لأب متى أمكن ذلك. وإذا تساوى مستحقي الحضانة اختار القاضي الأصلح منهم للمحضون.

ترتيب الحاضنين في قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي

نص قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي فيما يتعلق بأحكام الحضانة، على أن الأولوية في الحضانة تكون للأم، ثم للأب. وسكت عن ترتيب باقي الحاضنين، مما يعني أن انتقال الحضانة بعد الأم والأب، سيكون للأصلح من الأقارب وفقًا لما تراه المحكمة.

مدة انتهاء الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الكويتي

جاءت أحكام انتهاء الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الكويتي، بانتهاء حضانة النساء للغلام بالبلوغ، وللأنثى بالزواج ودخول الزوج بها.

وبالتالي فإن قانون الأحوال الشخصية الكويتي سكت عن الوقت الذي تنتهي فيه الحضانة، لعدم وجود نص القرآن الكريم أو في السنة النبوية يحدد ذلك. إلا إنه يمكننا القول بأن الحضانة تنتهي حين يبلغ الصغير سن الرشد، والفتاة تنتهي حضانتها بزواجها بسبب حاجتها للرعاية.

مدة انتهاء الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي

حدد القانون الجعفري PDF في الأحوال الشخصية، مدة انتهاء الحضانة بالنسبة للولد الذكر، عند إكماله خمس عشرة سنة هلالية. وللأنثى بإكمالها سن تسع سنوات هلالية.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة التي وردتنا:

متى تسقط الحضانة من الأم الكويت؟

تنتهي حضانة عن الأم في الكويت، إذا أصيبت بعارض من عوارض الأهلية كالجنون، أو إذا أصيبت بمرض معدٍّ أو خطير، أو إذا لم تكن مأمونة على الولد المحضون لديها من الناحية الصحية والأخلاقية، أو إذا تزوجت بغير الأب.

يحق للأب حضانة الولد في الكويت وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الكويتي بعد سقوط الحضانة عن الأم، ثم أم الأم، ثم الخالة، ثم خالة الأم، ثم عمة الأم، ثم الجدة لأب، وبعدها تأتي تكون له الحضانة، أما في قانون الأحوال الشخصية الجعفري فتنتقل الحضانة للأب بمجرد سقوطها عن الأم.

وفي ختام مقالتنا عن اسقاط الحضانة في المذهب الجعفري الكويت، نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم قانون الحضانة في المحكمة الجعفرية.

ومتى تسقط الحضانة في المذهب الجعفري، مع توضيح الفوارق في مدة انتهاء الحضانة ما بين قانون الأحوال الشخصية الكويتي العام، وقانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي.

كما نؤكد على ضرورة الاستعانة بمكتب محاماة مختص في قضايا الحضانة، وهذا ما يقدمه لكم شركة انعقاد للمحاماة في الكويت.

كما يمكن التعرف على جواب كم نفقة الزوجة شهريا في الكويت. وكيف ترفع دعوى نفقة صغار بنوعيها وكيت يتم إعداد مذكرة دفاع نفقة صغار في الكويت.

 

2 فكرتين بشأن “اسقاط الحضانة في المذهب الجعفري الكويت”

  1. السلام عليكم عندي استفسار مرتي موظفه ملزوم الزوج بإعطائها راتب ام فقط لها المسكن والمشرب والملبس قانونا وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي