تخطى إلى المحتوى
الاوراق المطلوبة لحصر الورثة في الكويت

الاوراق المطلوبة لحصر الورثة في الكويت

حصر الإرث هو عملية قانونية يقوم باستخراجها أحد الورثة والمستحق لنصيب شرعي محدد وتربطه صلة قرابة بالمتوفى، وذلك لبيان الأشخاص المستحقين للتركة من المتوفى ونصيب كل شخص منهم وصلة القرابة التي تربطهم بالمتوفى.

في مقال اليوم سنبين ماهي الاوراق المطلوبة لحصر الورثة في الكويت، لذا تابع معنا.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة حول قضايا الإرث، تواصل مع محامي كويتي شاطر ومختص بهذه القضايا من خلال النقر هنا.

الاوراق المطلوبة لحصر الورثة في الكويت.

إن القانون الذي ينظم مسألة الميراث والتركة وتوزيع الحصص الشرعية لمستحقيها بعد وفاة المورث هو قانون الورثة في الكويت والمتمثل بقانون الأحوال الشخصية الكويتي في القسم الثالث من القانون في المواد (288 – 336).

وحصر الورثة هو شهادة رسمية يستخرجها أحد الورثة أو وكيل لأحدهم، وذلك لتوضيح بيانات المتوفى وبيانات ورثته وصلة القرابة منه.

فيما يلي نقدم لكم الأوراق المطلوبة لحصر الورثة في الكويت والتي تتم ضمن إدارة التوثيقات الشرعية في الإدارات التابعة لوزارة العدل الكويتية:

  • الصورة الأصلية عن وثيقة الوفاة ونسخ منها.
  • نسخة إثبات المتوفى (نسخة عن الهوية المدنية أو الجنسية أو جواز السفر بالنسبة للمقيمين) بالإضافة إلى وثيقة الميلاد للمتوفى بحال وجود الأم أو بحال كان الورثة أشقاء.
  • نسخ عن إثباتات كافة الورثة (البطاقات المدنية أو الجنسيات بالنسبة للمواطن الكويتي) – (البطاقات المدنية أو صورة عن جواز السفر للوافدين المقيمين).
  • في حال جرى طلاق الزوجة مع ثبوتها بأنها ضمن الأسرة لابد من تقديم إثباتات الطلاق.
  • إحضار شاهدي عدل مقبولة شهادتهما شرعاً وقانوناً.
  • تصديق للوثائق الصادرة من خارج دولة الكويت بوزارة الخارجية الكويتية.

الأسئلة الشائعة

هو شهادة رسمية يقوم باستخراجها من قبل أحد الورثة أو وكيل لأحدهم من المحكمة بغية بيان البيانات الخاصة بالمتوفى وبيانات الورثة وصلة القرابة منه.
يستغرق توزيع الإرث في الكويت من عدة أسابيع إلى عدة شهور.
نعم يحتاج حصر الإرث إلى وجود شهود، وذلك من ضمن الاوراق المطلوبه لحصر الورثه وجود شاهدي عدل.

وبهذا تكون قد وصلت عزيزي القارئ إلى ختام مقالنا حول الأوراق المطلوبة لحصر الورثة في الكويت، حيث أوضحنا لك المستندات المطلوبة لحصر الورثة.

ونؤكد لك أن الاستعانة بأفضل محامي مواريث في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية تضمن لك الحصول على الخدمة القانونية الأكثر حرفية، فلا تتردد باختياره دون غيره حيث يمكنك التواصل معه عبر الواتساب 96566557772+.

احصل على معلومات عن: بيع عقار ورثة قصر الكويت، وعقد بيع منزل ورثة، أيضاً كم يأخذ المحامي في قضية الورث في الكويت.

تواصل مع محامي