تخطى إلى المحتوى
الحضور امام محكمة النقض في الكويت

الحضور امام محكمة النقض في الكويت

محكمة النقض أو كما تسمى محكمة التمييز الكويتية هي محكمة من الدرجة الثانية وهي محكمة قانون وليست محكمة واقع.

فهل يجب الحضور امام محكمة النقض في الكويت؟ أم أنه لا داعي وضرورة لذلك، هذا ما سنوضحه ضمن مقالنا لليوم لذا تابع معنا.

لاستشارة قانونية دقيقة، تواصل مع محامي كويتي يملك خبرة ممتازة من خلال النقر هنا.

الحضور امام محكمة النقض في الكويت

يجب أن يحضر المتهمون شخصياً في جميع إجراءات المحكمة، ومع ذلك، ما لم تأمر بالحضور الشخصي للمتهم، يجوز للوكيل القانوني أن يقوم بالحضور إذا كانت العقوبة للجريمة هي الحبس لمدة تصل إلى سنة واحدة أو الغرامة، وإذا كانت الجريمة جنحة جاز للمحكمة الاكتفاء بحضور ممثل.

وإذا لم يحضر المتهم بنفسه أو بالنيابة عنه حيثما يكون ذلك مسموحاً، فيجب على المحكمة التأكد من توجيه إشعار كاف إلى المتهم في الوقت المناسب، ويجب على المحكمة تأجيل القضية إلى جلسة أخرى.

إذا كان من الواضح أن المتهم لن يمثل أمام المحكمة دون عذر مقبول ولم يكن هناك ضرورة لإصدار أمر بالقبض عليه، أو إذا جرى التأكد من أن المتهم هارب ولا يتوقع منه الحضور أو يمكن القبض عليه، يجوز لها أن تصدر حكماً غيابياً حياله في جلسة النقض.

من جهة أخرى نجد أنه نصت المادة 155 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي على أنه:

إن المحكمة تفصل في التمييز حتى في غياب المدعي والمدعى عليه، ويجوز في هذه الحالة سماع أقوال المدعي والنيابة أمام محكمة النقض، واستثناءً من ذلك، يجوز له إذا رأى ذلك أن يأذن للمدعي والنيابة بتقديم مذكرات أخرى في الموعد الذي يحدده، على أن تكون النيابة آخر متكلم.

والمادة 156 من قانون المرافعات المدنية الكويتي في حال قضت المحكمة بتمييز الحكم المطعون به، عليها أن تفصل بالموضوع، إلا في حال كان نقض حكم بسبب مخالفة قواعد الاختصاص ففي هذه الحالة يقتصر التمييز على الفصل بمسألة الاختصاص وتعيين المحكمة المختصة عند الضرورة.

الأسئلة الشائعة

يكون حضور المتهم وجوبي أمام محكمة النقض وذلك في قضايا الجنايات كما أوضحت المادة 121 مرافعات جزائية أنه يجب حضور المتهم بكافة إجراءات الدعوى في القضايا الجنائية.
حسب القانون يحق لكل من المتهم والخصوم وممثليهم القانونيين الحضور أمام محكمة النقض الكويتية.
حسب قانون المرافعات فإنه لا يمكن التدخل أمام محكمة التمييز الكويتية لأنها محكمة قانون وليست محكمة موضوع.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال حول الحضور امام محكمة النقض في الكويت، حيث أوضحنا مسألة الحضور أمام محكمة النقض، وأجبنا على بعض الأسئلة المهمة.

مع التذكير بإمكانية الاستعانة بخدمات أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة، وكن واثقاً أن قضيتك ستكون في ايدي أمينة، حيث يمكنك التواصل معه عبر الواتساب 96566557772.

اقرأ المزيد عن: الفصل في الطعن بالنقض في الكويت، والشق المستعجل امام محكمة النقض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي