تخطى إلى المحتوى
حكم قطعي في الكويت

حكم قطعي في الكويت: ما معناه وما الإجراءات الممكنة بعد صدوره؟

حين تصدر المحاكم الكويتية أحكامها، تكون تلك الأحكام عبارة عن قرارات مؤقتة أو قرارات إعدادية، أو حكم قطعي أو نهائي.

فما معنى حكم قطعي في الكويت، وما الفرق بين الحكم القطعي والنهائي؟ وهل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟ ستجد الإجابة عن كل هذه الأسئلة في مقالتنا هذه.

انقر هنا للتواصل مباشرة مع محامي كويتي خبير بالأحكام القطعية.

ما معنى حكم قطعي في الكويت

معنى حكم قطعي في الكويت: هو الحكم الصادر عن إحدى المحاكم الكويتية بشكل يؤدي لحسم موضوع النزاع، ويؤدي لخروج الدعوى المتعلقة بالنزاع من ولاية المحكمة، أي يؤدي لاستنفاذ سلطة المحكمة في القضاء بشأن تلك الدعوى.

والتقاضي أمام المحاكم الكويتية غالباً ما يكون على درجتين بحسب قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي. بحيث يتم رفع الدعوى ابتداءً أمام محكمة الدرجة الأولى، وبعد صدور الحكم يتم الطعن به أمام محكمة الدرجة الثانية، إذا ما توافرت فيه شروط الطعن بالأحكام.

ما معنى حكم قطعي في الكويت

حكم قطعي في المحكمة الابتدائية

هو الحكم التي تصدره محكمة البداية في موضوع الدعوى ويصبح نهائياً بسبب قبول أطراف النزاع له، أو عدم الطعن فيه من الخصوم، أو فوات المدة القانونية ولم يستأنف.

حكم قطعي عدم قبول الدعوى

يعني أن المحكمة رفضت الدعوى التي تقدم بها الشخص، وأنه سوف يخسر النزاع المراد حله، وهذا القرار لا يعني عدم إعادة رفع الدعوى من جديد بعد زوال أو تصحيح السبب الأول لرفضها، ويمكن استئنافها.

مدة اكتساب الحكم القطعية

وفقًا للمادة (137) من نظام المرافعات في الكويت تم تحديد مدة (30) يومًا لاكتساب الحكم القطعية، يمكن للمدعي خلال هذه المدة تقديم لائحة اعتراضية، فإذا انقضت المدة ولم يقدم أياً من الطرفين اعتراضاً فإن هذا الحكم يصبح الحكم النهائي ويكون قيد التنفيذ. (للمزيد اقرأ عن تنفيذ حكم قطعي في الكويت)

الإجراءات بعد الحكم القطعي

الحكم القطعي في الكويت رغم رهبته لا يعتبر حكماً قاطعاً لأمل المحكوم عليه، ويمكن الطعن به من خلال وسائل الطعن القانونية العادية، الاستئناف والاعتراض والتمييز وإعادة النظر.

استئناف حكم قطعي

أقرت المادة (199) من قانون أصول المحاكمات الجزائية الكويتي أنه يمكن استئناف أي حكم صدر بصفة ابتدائية بالبراءة أو الإدانة في الجنح أو الجنايات، خلال عشرين يوماً من تاريخ النطق بالحكم الحضوري، ومن اليوم التالي لتبليغ الحكم الغيابي.

وذلك وفق شروط محددة كالتالي:

  1. تقديم الاستئناف في الميعاد القانوني، ومن صاحب العلاقة.
  2. خلو طلب الاستئناف من أي عيوب شكلية.
  3. أن يكون الحكم المستأنف صادراً على خلاف حكم سابق.
  4. حدوث بطلان في الحكم أو في الإجراءات أثر في الحكم.
  5. الحكم صادر في المسائل المستعجلة.
  6. أن يكون الحكم المستأنف نتيجة غش أو شهادات ومستندات زور.

وفي حال إمكانية الاستئناف، يتم بالخطوات التالية:

  • يرفع الاستئناف بعريضة تقدم إلى قلم المحكمة التي أصدرت الحكم.
  • يوقع على العريضة المستأنف أو وكيله القانوني.
  • يدون في العريضة بياناً كاملاً بالحكم المستأنف، والدعوى التي صدر عنها، وصفة المستأنف والمستأنف ضده، والأسباب التي استند إليها المستأنف والطلبات المقترحة.
  • تحال عريضة الاستئناف إلى المحكمة المختصة بالاستئناف خلال مدة (3) أيام.
  • ينظر رئيس المحكمة بالاستئناف، ويحدد جلسة للنظر به ويتم تبليغ الخصوم.

الاعتراض على حكم مكتسب القطعية

يجوز الاعتراض إذا اكتسب الحكم القطعية في محاكم الدرجة الأولى، ولكن ذلك ضمن شروط تتمثل في:

  • تقديم الاعتراض أمام محكمة مختصة درجة ثانية وليس المحكمة مصدر القرار.
  • تقديم لائحة الاعتراض أمام المحكمة صاحبة الحكم.
  • أن تشتمل صحيفة الاعتراض على بيان الحكم المعترض عليه وأسباب الاعتراض.
  • تقديم الاعتراض ضمن المدة القانونية المحددة.

إذا قبلت المحكمة الاعتراض لا يجوز لها إلغاء الحكم المعترض عليـه أو تعديلـه إلا بالنسبة لأجزائه الضارة بالمعترض.

إعادة النظر في قضية محكومة بحكم قطعي

يمكن التماس إعادة النظر في قضية محكومة بحكم قطعي في الكويت عن محكمة الاستئناف، شريطة أن:

  1. يتم تقديم أدلة وإثباتات وشهادات شهود جديدة كانت مجهولة لدى طالب إعادة النظر والمحكمة ولأسباب موجبة قانونياً.
  2. تقديم الطلب ضمن المدة القانونية المسموح بها ولا تتعدى السنة.
  3. إرسال طلب إعادة النظر إلى الخصم.
  4. أن يكون قرار المحكمة مبنياً على شهادات زور، أو غش، أو أدلة وقرائن مزورة.
  5. إذا كان النطق بالحكم يناقض بعضه.
  6. الحكم الغيابي، أو صدر على من هو غير ممثل تمثيل صحيح.
  7. قضاء الحكم بشيء لم يطلبه الخصوم، أو أكثر مما طلبوا.

ميعاد الالتماس (30) يوماً، يرفع أمام المحكمة التي أصدرت الحكم بصحيفة تشتمل على بيان الحكم الملتمس فيه وأسباب الالتماس، إذا قبلت المحكمة الطلب، حددت جلسة للمرافعة في الموضوع، ويترتب على ذلك وقف تنفيذ الحكـم مؤقتاً بقوة القانون إلى أن تفصل المحكمة في موضوع الدعوى .

الفرق بين الحكم القطعي والنهائي

يخلط البعض بين الحكم الحكم القطعي والحكم النهائي لتشابه التسمية والمعنى، لكن هناك فرق بينهما.

  •  الحكم القطعي: هو حكم يصدر في قضية معينة عن محاكم الدرجة الأولى، وترفع المحكمة يدها عنه، ويمكن الطعن به من خلال طرق الطعن العادية (النقض أو الاستئناف أو التمييز)، حتى يصبح نهائياً.
  • الحكم النهائي: هو الحكم الذي يصدر بالدعوى بصورة نهائية غير قابل للطعن بأي طريقة عادية وإنما بطرق الطعن غير العادية مثل: التماس إعادة النظر.

الأسئلة الشائعة

نقدم لك أبرز الأسئلة حول مقالنا حكم قطعي في الكويت:

الحكم القطعي في الكويت هو حكم يحسم الموضوع المتنازع بشأنه أمام المحكمة الناظرة بالدعوى ويرفع يدها عنه.
معنى حكمت المحكمه حكم قطعي هو إصدارها حكماً نهائياً فاصلاً في موضوع النزاع المعروض أمامها و جزء منه، وتم تأييده من محكمة الاستئناف.
قضية محكومة بحكم قطعي يعني أن القضية صدر فيها حكم بالدرجة النهائية ولا يقبل أي طريقة من طرق الاعتراض، ويصبح قيد التنفيذ من قبل دائرة التنفيذ القضائي.
حكم ابتدائي قطعي يعني أن الحكم القطعي صادر عن محكمة الدرجة الأولى في موضوع الدعوى بصفة قطعية، وخرج عن دائرة اختصاصها ولم ينهي الخصومة، ويمكن الطعن فيه.
نعم، يمكن الاعتراض على حكم قطعي صادر عن محكمة الدرجة الأولى من أجل تغييره أو تعديله، شريطة أن يتم تقديم الاعتراض أمام المحكمة المختصة من الدرجة الثانية، وتقديم لائحة الاعتراض أمام المحكمة الابتدائية، وضمن المدة القانونية المحددة لتقديم الاعتراض.
نعم، الحكم القطعي الصادر عن محاكم الاستئناف يكون قابلاً للنقض عن طريق التمييز.
نعم، يجوز الطعن في الحكم القطعي عن طريق طرق الطعن العادية. الاستئناف والتمييز والنقض والاعتراض.
إن الحكم القطعي الصادر عن محكمة الدرجة الأولى قابل للاستئناف أمام محكمة الدرجة الثانية المختصة، أما الحكم القطعي الصادر بعد استنفاذ الطعون القانونية به يعتبر باتاً غير قابل للطعن.
معنى حكم قطعي في الاستئناف يعني أن محكمة الاستئناف أقرت الحكم الأولي الصادر عن محكمة الدرجة الأولى، مصدر الحكم المطعون فيه فيصبح قراراً قطعياً غير قابل للاستئناف.
يكتسب الحكم القطعية بعد الاستئناف عند قبول المستأنف القرار النهائي لمحكمة الاستئناف، أو تأييد محكمة الاستئناف للقرار القطعي الصادر عن محكمة الدرجة الأولى، أو تقديم الطعن بعد انتهاء المدة القانونية.
لا، الحكم القطعي ليس نهائياً ويمكن الطعن فيه ضمن المدة القانونية المحددة للطعن، وإذا ما انقضت هذه المدة ولم يقدم الطعن يصبح الحكم المقرر نهائياً.
نعم، الحكم القطعي يتغير عن طريق الطعن فيه بأحد أساليب الطعن القانونية، وتقديم أدلة وشهادات وإثباتات جديدة، وإذا ما قبلت الطعن تحكم المحكمة إما بالبراءة أو تغيير الحكم أو تخفيفه.
بعد صدور الحكم القطعي يمكن الموافقة على الحكم، أو التنازل عن الدعوى، أو الطعن بالحكم عند رفضه عن طريق وسائل الطعن القانونية.
بعد صدور حكم قطعي في قضية بالكويت من محكمة البداية، يمكن الطعن على الحكم أمام محاكم استئناف درجة ثانية أو النقض أو الاعتراض أو التمييز، وإذا صدر عن محكمة الاستئناف، اكتسب الصفة النهائية وأصبح قابلاً للتنفيذ.
الحكم القطعي في الكويت هو الحكم الفاصل في المنازعة المعروضة أمام المحكمة، حتى لو كان حكم قطعي غيابي يقبل الاعتراض أو ابتدائي يقبل الاستئناف، أما الحكم البات فيعتبر من أقوى أنواع الأحكام لأنه غير قابل للطعن بأي شكل كان عادياً أو استئنافياً.
يكتسب الحكم الدرجة القطعية عند قبول أحد الخصوم حكم المحكمة النهائي، أو تنازل الطرفين عن الطعن بالحكم، أو تأييد محكمة الاستئناف للحكم المستأنف الصادر عن محكمة الدرجة الأولى، أو تقديم الطعن بعد انقضاء المدة القانونية.
حكم قطعي افراغ المدعي عليه يعني: الحكم النهائي المستنفذ فرص الطعون، والقابل للتنفيذ في قضية دعوى إفراغ المدعى عليه لعقار مستأجر أو مباع.
معنى حكم قطعي في الطلاق هو الحكم النهائي القابل للتنفيذ في قضية طلاق للضرر من قبل أحد الزوجين أمام محكمة الأحوال الشخصية، بعد استنفاذ كافة الطعون القانونية بشأنه.

إلى هنا انتهينا من شرح الحكم القطعي في القانون الكويتي ومتى يكون نهائياً، وحالات الطعن فيه وأشكالها وشروطها.

 لتحصل على استشارة قانونية دقيقة حول حكم قطعي جائر تعرضت له في الكويت يمكنك الاستعانة بخبرات المحامين الكويتيين في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال التواصل عبر الواتس اب على الرقم: 0096566557772.

احصل على معلومات عن: الغاء حكم محكمة اول درجة، أيضا حالات انعدام الحكم القضائي، وهل يجوز النظر بدعوى سبق الحكم فيها، كذلك دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم قضائي في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي