تخطى إلى المحتوى
الفرق بين الخلع والطلاق على الإبراء في الكويت

الفرق بين الخلع والطلاق على الإبراء في الكويت

تتنوع أشكال الفرقة بين الزوجين في الكويت ما بين الخلع، والطلاق بالإرادة المنفرد، والطلاق على الإبراء.

ولكن ما هو الفرق بين الخلع والطلاق على الإبراء في الكويت؟.

لمعرفة ذلك، اضغط هنا للاتصال مع أفضل محامي أحوال شخصية بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة. وستجد لديه كل ما يتعلق بأحكام الخلع والطلاق على الإبراء. ويمكنك توكيل محاميه المحترفين في أي قضية تواجهك.

الفرق بين الخلع والطلاق على الإبراء في الكويت.

لم يرد في قانون الأحوال الشخصية الكويتي ما يدل على الفرق بين الخلع والطلاق على الإبراء في الكويت.

فقد عرف الخلع، بأنه طلاق الزوج لزوجته، لقاء بدل مادي يتفقان عليه تدفعه الزوجة للزوج، ويتم بألفاظ الخلع أو الطلاق أو المبارأة أو ما في معناها. بأن يقول لها: خلعتك على بدل كذا، أو طلقتك على بدل كذا، أو بارئتك على بدل كذا.

وبالتالي ليس هناك من الفرق بين الطلاق على الإبراء والخلع، مما يعني أن أحكامهما واحدة. بالرغم من أن هناك من يقول بأن طلاق الخلع يقع أمام الحكمة، أما طلاق الإبراء عند المأذون.

الخلع والطلاق على الإبراء في قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي

بخلاف قانون الأحوال الشخصية الكويتي العام، نجد بأن قانون الأحوال الشخصية الجعفري ميّز ما بين الخلع والطلاق على الإبراء.

حيث عرف طلاق الخلع، بأنه الطلاق بفدية من الزوجة الكارهة لزوجها. وأجاز في الفدية أن تكون بمقدار المهر أو أقل منه أو أكثر.

بينما الطلاق على الإبراء أو ما يسميه الطلاق بالمبارأة، فهو الطلاق بكراهة من الزوجين لبعضهما البعض. واشترط فيه ذات الشروط اللازمة في الطلاق والخلع، عدا أن الفدية بالمبارأة يجب ألا تتجاوز مقدار المهر.

ويتفق طلاق المباراة مع طلاق الخلع في أن كلا هما يعتبر طلاقا بائنًا، وبالتالي يتوجب التمييز ما بين قانون الأحوال الشخصية الذي يطبق بشأن الزوجين في حالة إجراء الخلع.

فإذا كان قانون الأحوال الشخصية العام الكويتي ينطبق عليهما، فلا فرق بين الخلع والطلاق على الإبراء. وهو مأخوذ من أحكام الطلاق على الإبراء في المذهب الحنفي والحنبلي والمالكي.

أما إذا كان ينطبق عليهما قانون الأحوال الشخصية الجعفري، فلا بد من التمييز بين طلاق الخلع الناتج عن كره الزوجة لزوجها. وطلاق المبارأة الناتج عن كره الزوجين لبعضهما.

تأثير الخلع والطلاق على الإبراء على حقوق الزوجين

ليس هناك فرق ما بين حقوق الزوجة في الخلع وحقوق الزوجة في الطلاق على الإبراء قانونا، إذ أن حكم الطلاق على الإبراء يمنح نفس الحقوق للزوجين. بما في ذلك حكم الطلاق على الإبراء وقائمة المنقولات التي يحق للزوجة مطالبة الزوج بها.

الأسئلة الشائعة

هو الطلاق الذي يتم بألفاظ المبارأة بين الزوجين، على أن تبذل الزوجة لزوجها بدلا ماديًا لقاء طلاقها. وهو ذاته الخلع في قانون الأحوال الشخصية الكويتي العام، بينما يختلف عن الخلع في قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي.
إن طلاق الابراء هو الخلع ذاته في قانون الأحوال الشخصية الكويتي العام، بينما نجده يتميز عن الخلع في قانون الأحوال الشخصية الجعفري. فيما يتعلق بشرط وقوعه والفدية المتوجبة على الزوجة دفعها للزوج.

وفي نهاية مقالتنا عن الفرق بين الخلع والطلاق على الإبراء في الكويت، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان الفرق بين هذين المصطلحين. ومتى يتفقان ومتى يختلفان، وما هي قسيمة طلاق على الإبراء، وما الفرق بين الإبراء والتنازل.

لذلك من الأفضل لمن يرغب بإجراء الخلع أو الطلاق على الإبراء. الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى شركة انعقاد للمحاماة.

اطلع أيضا على الشك بالنية بالطلاق المعلق، وتعرف ماذا يحدث في حال الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد في الكويت. وتعرف كافة تفاصيل قانون الأحوال الشخصية الكويتي للطلاق. خاصة تفاصيل حضانة الأولاد بعد الطلاق بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي