تخطى إلى المحتوى
الرد على الدعوى الكيدية في الكويت

الرد على الدعوى الكيدية في الكويت

انتشرت الدعاوى الكيدية بشكل كبير في الكويت، وخاصة بعد ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وبات من الضروري تقديم أفضل صيغة في الرد على الدعوى الكيدية في الكويت.
لذلك سنقدم لكم في مقالتنا كيفية الرد على تلك الدعوى، وما حكم الدعوى الكيدية في قانون الجزاء الكويتي.

كما ننصحكم بالاستعانة بأفضل محامي بالكويت مختص بالدعاوى الكيدية لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. اضغط هنا واحجز موعدَا للاستشارة التي تحتاجها مباشرة.

حكم الدعوى الكيدية

الرد على الدعوى الكيدية في الكويت

جرّم المشرع الكويتي في القانون الكويتي الدعوى الكيدية، وعاقب عليها بالحبس والغرامة. ولكن قبل ذلك لا بد من لنا من معرفة ما هي الدعوى الكيدية ودوافعها.

تعريف الدعوى الكيدية

هي الدعوى التي يرفعها بعض الأشخاص ضد أشخاص آخرين، دون أن يكون لهم مصلحة في تلك الدعوى. أو فقط للإضرار بالآخرين، والإساءة إليهم في سمعتهم أو في شرفهم. أو للانتقام منهم، أو حتى في تعطيل أعمالهم.

وبالتالي فإن الدعوى الكيدية. هي دعوى تامة الأركان من ناحية المدعي والمدعى عليه، ويتم تقديمها بشكل قانوني على شكل شكوى كيدية. أو دعوى كيدية سواء أمام الشرطة، أو المحاكم الجزائية. إلا أن هناك دوافع تؤدي بالمدعي لرفع تلك الدعوى الكيدية.

دوافع الدعوى الكيدية

  •  دافع الانتقام:
    وهو من أكثر الدوافع التي تؤدي لرفع الدعوى الكيدية. حيث يلجأ الكثير من الأشخاص لتصفية حساباتهم مع الأشخاص الآخرين والانتقام منهم عن طريق رفع الدعاوى الكيدية واتهامهم زورًا وبهتانًا.
  •  دافع الإكراه:
    حيث يلجأ الكثير من الأشخاص لرفع الدعوى الكيدية لإكراه الطرف المدعى عليه على القبول بشروطهم، أو التنازل عن بعض الحقوق. وأكثر ما يظهر ذلك في الدعاوى الكيدية التي يرفعها الزوج ضد زوجته المطلقة لإجبارها على التخلي عن حضانتها للأولاد.
  •  التنافس غير الشريف:
    حيث يلجأ الكثير من الأشخاص لإزاحة منافسيهم من خلال رفع الدعاوى الكيدية بحقهم، وتشويه سمعتهم، وإبعادهم عن طريقهم في التنافس. سواء في عمل معين، أو للحصول على درجة معينة، وأكثر ما يظهر ذلك في التنافس غير الشريف بين الموظفين، أو بين التجار والشركات.

 حكم الدعوى الكيدية في قانون الجزاء الكويتي

إذا ما تبين للمحكمة أو للمخولين بإجراءات التحقيق كالنيابة العامة، أو رجال الشرطة، أو الأمن العام أن الدعوى كيدية. فإن المدعي سيتم إحالته إلى المحكمة لمعاقبته بالعقوبة المناسبة. وذلك وفقًا لأحكام المادة 145 من قانون الجزاء الكويتي رقم 16 عام 1960، وذلك على النحو التالي:

  • يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز السنتين وبالغرامة، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
    كل شخص يتقدم بشكوى أو بلاغ إلى موظف عام يكون مختصًا باتخاذ الإجراءات الناشئة عن ارتكاب الجرائم. متهمًا فيه شخص آخر بإحدى الجرائم المعاقب عليها في قانون الجزاء الكويتي، وهو يعلم بعدم صحة ذلك البلاغ.
  • تفرض العقوبة المذكورة آنفًا. سواء كان الموظف متلقي الشكوى أو البلاغ،
    غير مختص باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن الجريمة. أو كان مختصًا بذلك، وتبينت له الكيدية، وعدم صحة البلاغ قبل اتخاذ الإجراءات بذلك.
  •  يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات. وبالغرامة بما لا يزيد على ألف دينار كويتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
    كل من تسبب بإزعاج السلطات العامة أو الجهات الإدارية أو الأشخاص المكلفين بالوظائف العامة. من خلال إبلاغهم بأي طريقة كانت عن وقوع كوارث أو حوادث لا وجود لها. وتقضي المحكمة بالإضافة لذلك بالمصاريف التي نتجت عن ذلك الإزعاج.

وبالتالي فإن قانون الجزاء الكويتي عاقب على الدعوى الكيدية، وعلى البلاغ الكاذب بآن معًا. كما يحق للمدعى عليه طلب تعويض عن الضرر الذي لحق به جراء تلك الدعوى.

الرد على الدعوى الكيدية في الكويت.

سمح المشرع الكويتي للشخص التي تقام بمواجهة دعوى كيدية، أن يدافع عن نفسه بكافة وسائل الدفاع الممكنة. من خلال تقديم مذكرات الرد على الدعوى الكيدية في الكويت.

أشكال الدعوى الكيدية

الدعوى الكيدية غالبًا ما تكون على شكل شكوى تتضمن اتهامًا بارتكاب الشخص لإحدى الجرائم. إما بجريمة السب والقذف سواء بشكل عادي، أو عن طريق الوسائل الإلكترونية، أو بافتعال جريمة مصورة. ونسبتها إلى الشخص، من خلال برامج الفوتوشوب عبر الوسائل التقنية الحديثة.

كما قد تتضمن الشكوى الكيدية اتهامًا لأحد الموظفين بارتكابه جرم الرشوة أو التزوير. أو قد تضمن اتهام الزوج مطلقته اتهامات باطلة تتعلق بسمعتها وشرفها.

وأمام كل ذلك، فإن الجهة المخولة بالتحقيق ستستدعي المتهم لتستجوبه وتحقق معه. وهنا من الأفضل لأي شخص قامت بمواجهته دعوى كيدية، أن يوكل محامٍ مختص في تلك الدعاوى. ليحضر معه إجراءات التحقيق ويترافع عنه أمام المحكمة.

أفضل محامي دعاوى كيدية

إن أفضل المحامين المختصين في الدعوى الكيدية يقدمهم لكم شركة انعقاد للمحاماة الكويت. حيث يقوم ذلك المحامي بتقديم أفضل مذكرات الرد على الدعوى الكيدية في الكويت. من خلال تفنيد تلك الاتهامات الباطلة، ودحضها بالأدلة والثبوتيات.

كما أن المحامي يذهب لأبعد من ذلك، حين يتولى رفع دعوى للمطالبة بالتعويض عما لحق المدعى عليه من الدعوى الكيدية من ضرر مادي أو معنوي، وذلك أمام محاكم القضاء المدني.

وبالتالي فإن الرد على الدعوى الكيدية في الكويت يكون مزدوجًا من قبل المحامي المتمكن في مهنته. وذلك على النحو التالي:

  • دحض الدعوى الكيدية بتقديم كل الثبوتيات والدلائل والقرائن المؤدية لذلك.
  •  المطالبة بالتعويض عن الضرر الذي لحق بالمدعى عليه جراء الدعوى الكيدية.

الدعوى الكيدية وغير الكيدية

إذا تقدم أحد الأشخاص بدعوى أو بشكوى سواء إلى النيابة العامة، أو الشرطة، أو الأمن العام، أو إلى المحكمة الجزائية. متهمًا فيها أحد الأشخاص بارتكاب إحدى الجرائم بحقه، ولم تكن دعواه كيدية، ولم يتمكن من إثبات ادعائه. فيتوجب على القضاء في هذه الحالة التمييز ما بين الدعوى الكيدية، والدعوى غير الكيدية. فقد يتهم شخص شخصًا آخر بالتزوير، إلا أنه لا يتمكن من إثبات ذلك التزوير، وتكون الجريمة قد وقعت بالفعل.

الأسئلة الشائعة

إن القضايا الكيدية، هي القضية التي يرفعها شخص ضد شخص آخر. متهمًا إياه بجريمة لم يرتكبها، وذلك بدافع الانتقام، أو تصفية الحسابات، أو المنافسة غير الشريفة.
لا يحق لأي شخص رفع دعوى كيدية ضد شخص آخر مهما كان السبب الدافع لذلك. بل يجب على كل من ترتكب بحقه إحدى الجرائم، أن يتقدم بدعوى حقيقية، وأن يدعمها بكافة الأسانيد والوثائق اللازمة. فالدعوى الكيدية تعتبر جريمة في القانون الكويتي وعقوبتها الحبس والغرامة.
يتم الرد على الدعوى الكيدية من خلال تقديم مذكرة دفاع، سواء أمام جهات التحقيق، أو أمام المحكمة. يتم التوضيح فيها بأن الدعوى كيدية، مع أسبابها، وإرفاق كافة الثبوتيات والأدلة المؤيدة لذلك.

 

وبعد أن وصلنا لنهاية مقالتنا حول الرد على الدعوى الكيدية في الكويت. والتي وضحنا من خلالها حكم الدعوى الكيدية، وكيفية الرد على تلك الدعوى. فإننا ننصح أي شخص يتعرض لدعوى كيدية أن يستعين فورًا بخبرة أفضل المحامين لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

اقرأ أيضًا عن صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب، و كيفية تقديم مذكرة دفاع في جنحة سب وقذف.

 

تواصل مع محامي