تخطى إلى المحتوى
الغاء توكيل خاص الكويت

الغاء توكيل خاص الكويت

يلجأ الكثير من الأفراد إلى إبرام عقود توكيل بهدف إنهاء بعض الإجراءات والمصالح والأعمال، إلا أن الصلاحيات التي تمنحها هذه التوكيلات قد تلحق أضراراً بالموكل مما يجعله بحاجة إلى الغاء توكيل خاص الكويت.

في السطور التالية سنوضح لك كيفية إلغاء التوكيل الخاص في الكويت، فإذا كنت مهتماً تابع معنا.

للحصول على استشارة قانونية حول عقود الوكالة وشروطها، اتصل مباشرة مع محامي في الكويت شاطر عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

إجراءات إلغاء التوكيل في الكويت

الغاء توكيل خاص الكويت

تبرم عقود التوكيل الخاص ويتم توثيقها بشكل قانوني للسماح للوكيل بإتمام تصرف معين بالنيابة عن الموكل مثل التوقيع على عقد بيع أو شراء قطعة أرض وغيرها من الأعمال.

ومن ثم فإن الوكالة هي عقد يقيم به الموكل شخصاً آخر مقام نفسه لمباشرة إجراء قانوني وفق المادة 698 من القانون المدني في الكويت، بالإضافة إلى ذلك فإن إبرام هذا العقد يتطلب تحقيق العديد من الشروط ويقوم على أركان عدة.

ويبقى التوكيل الخاص سارياً حتى انتهاء العمل الموكل فيه أو انقضاء الأجل المحدد للوكالة، بالإضافة إلى ذلك فإنه ينتهي بموت الموكل أو الوكيل أو فقد أحدهما أهليته القانونية.

ومن ناحية أخرى يمكن إلغاء الوكالة من قبل الموكل أو بإرادة الوكيل والذي ينبغي أن يكون بحضور الطرفين لانهاءه وفق الإجراءات القانونية السارية في الكويت.

حيث أقرت المادة 717 من القانون المدني أن للموكل في أي وقت عزل وكيله أو تقييد وكالته حتى وإن وجد اتفاق يخالف ذلك، ويستثنى منه الحالات التي تنطوي بها الوكالة على مصلحة للوكيل أو للغير فلا يجوز في هذه الحالة إنهائها أو تقييدها دون موافقة صاحب المصلحة.

بالإضافة إلى ذلك فإن للوكيل التنحي عن الوكالة حتى وإن وجد اتفاق يخالف ذلك على أن يتم التنحي بإعلان الموكل، كما يستثنى من ذلك الحالات التي يكون لأحد من الغير مصلحة فيها، ويترتب على الطرف الذي ينهي عقد الوكالة تعويض الطرف الآخر.

إجراءات إلغاء التوكيل الخاص

أما عن إجراءات إلغاء التوكيل في الكويت تكون على الشكل التالي:

  • حضور أصحاب العلاقة أو وكلاء عنهم إلى مجمع الوزارات لإلغاء التوكيل أو التنحي عنه لدى إدارة التوثيق.
  • جلب المستندات المطلوبة وتتضمن البطاقة المدنية الأصلية وصورة عن الوكالة الموثقة أو الوثيقة الأصلية للوكالة إن وجدت، كما ينبغي في حال الوكالة الخاصة بالإرث توافر إعلان حصر الإرث.

نموذج إلغاء توكيل في الكويت

عند مراجعة الدائرة المختصة لإلغاء التوكيل الخاص في الكويت ينبغي إعداد نموذج إلغاء وإرفاقه بالمستندات المطلوبة التي أشرنا إليها وينبغي أن يتضمن على بيانات عدة بالشكل التالي:

الموكل…… العنوان…… الجنسية….. رقم الهاتف……

الوكيل……. الاسم……. العنوان……. الجنسية…… رقم الهاتف…..

إلى إدارة التوثيق

الموضوع: طلب إلغاء توكيل خاص

أنا الموكل…. قمت بتوكيل السيد…. عبر عقد وكالة خاصة تحمل الرقم…. وتم توثيقها القانوني بتاريخ……، وأريد إلغاء هذا التوكيل بشكل نهائي وفوري.

وأود الإشارة إلى أنني قمت بإرفاق المستندات اللازمة وسداد جميع الرسوم المتعلقة بإلغاء التوكيل، وأرجو إبلاغي بتأكيد إلغاء التوكيل وأي إجراءات لازمة.

شكراً لتعاونكم وتفهمكم

الاسم……

التوقيع…..

الأسئلة الشائعة

يمكن إلغاء التوكيل من خلال الحضور برفقة الطرف الآخر إلى إدارة التوثيق، جلب المستندات المطلوبة بالإضافة إلى سداد رسوم إلغاء توكيل.
نعم، يمكن إلغاء التوكيل إلكترونياً في الكويت وذلك من خلال الخدمات الالكترونية التي تقدمها الجهات الحكومية المختصة في الكويت.
تنتهي صلاحية التوكيل الخاص عند انتهاء العمل أو الإجراء الذي تتضمنه عقد الوكالة أو وفاة أحد طرفي العقد أو فقدان الأهلية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول الغاء توكيل خاص الكويت وتوضيح القواعد القانونية المتعلقة بإلغاء هذا العقد والإجراءات المتبعة لإلغائه بشكل موافق للإجراءات المتبعة.

كما بإمكانك استشارة محامي حول قوانين عقد الوكالة وكيفية الاستفادة منها بطريقة لا تعود عليك بالضرر وذلك عبر التواصل مع مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الاتصال عبر الرقم 66557772.

اقرأ المزيد عن: الحالات التي يبطل فيها التوكيل، وصيغة توكيل عام قضايا في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي