تخطى إلى المحتوى
الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت

الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت

الاستيلاء والاختلاس كلاهما جرائم معاقب عليهما قانوناً، كما أنهما مرفوضتان شرعاً وعرفاً، فلابد لك عزيزي القارئ أن تكون على دراية كاملة بما يخص الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت الذي هو موضوع مقال اليوم لذا تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن محامي بالكويت شاطر، تواصل معنا عبر الارقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت.

جريمة الاختلاس وفق تعريف القانون لها بأنها التصرفات المرافقة لوضع اليد على أموال الغير أو ملكية الغير أو القيام بتحويل الأموال الموكل حفظها من قبل مرتكب الجريمة والتصرف بها كأنها ملكيته.

وهي كمعظم الجرائم المنصوص عليها بالقانون الكويتي، تقوم على توافر أركانها واكتمالها وذلك وفق ما هو منصوص عليه ضمن المادة 217 من قانون الجزاء الكويتي بأنه كل من قام بأخذ شيء تعود ملكيته للغير بغية التحفظ عليه فهو يعد سارقاً له.

وعليه نستنتج أنّ أركان جريمة الاختلاس وفق ما هو موضح في القانون هي كالآتي:

  1. الركن الشرعي: ويقوم على تحريم الدين الإسلامي للاختلاس وتحريمه للقيام بهذا الفعل.
  2. الركن المادي: ويقوم على ارتكاب الجاني لأفعال ونشاطات وسلوكيات، مثل قيامه بتحويل الأموال الموضوعة بعهدته لحيازته بشكل كامل أو قيامه بإيداع المال المسحوب من خزانته بحسابه أو قيامه بادعاء سرقته أو تلفه.
  3. الركن المعنوي: يلزم أن يتوافر في جرم الاختلاس الإرادة الكاملة والحرة للموظف بالقيام بنقل الأموال لملكيته الخاصة وإجراء التصرفات عليها كما لو أنها مملوكة له بالفعل.

جرم القانون الكويتي فعل الاختلاس وعاقب مرتكبه وفق الآتي:

  • بالسجن لمدة تصل حتى 3 سنوات في حال كان من موظفي الحكومة أو أحد مسؤوليها.
  • وفي حال قام المتهم بمساعدة مرتكب الجرم باستغلال وظيفته فيتم معاقبته بالسجن على الأقل لثلاث سنوات.
  • كما يعاقب من يقوم بتقاضي مبالغ زائدة عن المكلف بتحصيلها ضمن عمله بالسجن أيضاً لثلاث سنوات على الأقل.

أما جريمة الاستيلاء تعرف بأنها الاعتداء على أموال عائدة ملكيتها للغير، وانتهاك لحدود كل من الأفراد والشركات والمؤسسات بحماية أموالهم الخاصة بهم وفق ما جرى النص عليه ضمن المادة 217 بقانون الجزاء الكويتي لعام 1960.

أما بما يخص عقوبة الاستيلاء فتختلف وفق ظروف الجريمة، حيث تكون العقوبة الحبس لمدة بين السنتين أو أقل لحدود أقصاها عشر سنوات بحال الظرف المشدد، وبغرامة بين 2000 إلى 15000 روبية بالحد الأقصى بحال الظرف المشدد أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبالتالي نجد أن الاستيلاء يستطيع أي موظف القيام به بإحدى المؤسسات أو الهيئات العائد ربع ملكية رأس المال الخاص بها على الأقل للدولة، علماً أن قانون حماية الأموال قد اعتبر أن كل من الاختلاس والاستيلاء جرائم واقعة على الأموال ومعاقب عليها قانوناً.

الأسئلة الشائعة

الاستيلاء يعني الاعتداء على أموال عائدة ملكيتها للغير، وانتهاك لحدود كل من الأفراد والشركات والمؤسسات بحماية أموالهم الخاصة بهم.
الاختلاس يعني التصرفات المرافقة لوضع اليد على أموال الغير أو ملكية الغير أو القيام بتحويل الأموال الموكل حفظها من قبل مرتكب الجريمة والتصرف بها كأنها ملكيته.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حيث أوضحنا الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت.

ولمزيد من الاستفسارات، لا تتردد بالحصول عليها من أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: قضايا النصب والاحتيال في الكويت، وجريمة النصب والاحتيال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي