تخطى إلى المحتوى

المحكمة الكلية في الكويت

المحكمة الكلية في الكويت

يقوم نظام المحاكمة في الكويت على تدّرج مستويات التقاضي وأنواع المحاكم وتختلف من حيث اختصاصها والقضايا المكلفة بالنظر بها وتتمثل بالمحكمة الجزئية والمحكمة الكلية والمحكمة الاستئنافية ومحكمة التمييز.

وأما المحكمة الكلية في الكويت فهي بمثابة الوحدة الأساسية في النظام القضائي ويمكن التقدم بمختلف القضايا لها بمساعدة محامي متخصص على دراية بإجراءات التقاضي.

إن كنت بحاجة محامي متخصص في الكويت لإقامة دعوى أمام المحكمة الكلية، يمكنك التواصل مع مكتب انعقاد للمحاماة عبر الرقم 066557772، أو انقر هنا.

المحكمة الكلية في الكويت.

تتولى المحكمة الجزئية القضايا ذات القيمة التي لا تتجاوز 5000 دينار وفيما عدا ذلك يتم توكيل كل القضايا التي تخرج عن ذلك إلى المحكمة الكلية وتعد هي المحكمة المختصة بنظرها.

وبناء على ذلك تتولى المحكمة الكلية القضايا التي تزيد قيمتها أو المطالبة بها عن 5000 دينار كويتي وهي بذلك وحدة الأساس في النظام القضائي الكويتي حيث أنها صاحبة الاختصاص في نظر كافة الدعاوى إلا التي تعنى بها المحكمة الجزئية.

ومن ثم تختص المحكمة الكلية الكويتية بالنظر في الدعاوى وإطلاق الأحكام الابتدائية في كافة الدعاوى التجارية والمدنية والإدارية ما لم تكن من اختصاص المحكمة الجزئية أو نص القانون على ما يخالف ذلك.

بالإضافة إلى ذلك تتألف المحكمة الكلية من رئيس ووكلاء وقضاة وكذلك دوائر المحكمة الكلية على أن تصدر أحكام المحكمة الكلية عن ثلاثة قضاة إلا في القضايا التي يمكن توليها وإصدار الحكم بها من قبل قاضي واحد.

إجراءات المحكمة الكلية

تتعدد دوائر المحكمة الكلية في وزارة العدل الكويتية وأقسامها بحيث يتولى كل قسم مجموعة من المهام والإجراءات نذكر منها:

  • النظر في القضايا التي تتولى اختصاصها وتتمثل بقضايا الأحوال الشخصية والتجارية والإدارية والجزائية والمدنية.
  • استلام ملفات القضايا المدنية وشهادات الشهود فيها وتنفيذ القرارات التي يتم إصدارها عن المحكمة.
  • إصدار الشهادات والأوراق الرسمية المصدقة حسب الطلب بالاستناد إلى استلام ملفات الدعوى الموجودة في المحكمة.
  • استلام ملفات قضايا محكمة الجنايات الكويت وإعداد الكشوف الخاصة بها وتنفيذ القرارات الصادرة عن المحكمة بالتعاون مع الجهات المعنية.

الأسئلة الشائعة.

يعد نظام القضاء والمحاكمة أمراً مثيراً لطرح العديد من التساؤلات وتعدد على أثر ذلك الأسئلة المطروحة حولها ومنها:

تنقسم المحكمة العادية المختصة بالشؤون العامة للأفراد كقضايا الأحوال الشخصية والتجارية والإدارية والجزائية والمدنية وتنقسم إلى ثلاث درجات:
1- محاكم الدرجة الأولى وتنقسم إلى المحاكم الجزئية المعنية بالقضايا البسيطة والمحاكم الكلية التي تختص بغيرها من القضايا.
2- محكمة الاستئناف العليا وتعنى بالنظر في الطعون المقدمة ضد أحكام محاكم الدرجة الأولى.
3- محكمة التمييز وهي أعلى محكمة في القضاء العادي وتعنى بالنظر في الطعون المقدمة ضد أحكام محكمة الاستئناف.
المحكمة الجزئية تتولى القضايا البسيطة ويتم النظر في قضاياها من قبل قاض واحد، أما في المحكمة الكلية فإنها تتولى النظر في كافة القضايا التي لا تتولاها المحكمة الجزئية ويتم النظر في قضاياها من قبل ثلاثة قضاة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا حول المحكمة الكلية في الكويت ونأمل أن نكون قد قدمنا لك ما يهمك من معلومات، وللحصول على أي معلومات أخرى أو أي خدمات قانونية يمكنك التواصل مع مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على: النصاب الانتهائي للمحكمة الجزائية في الكويت، وماهي المحكمة الجعفرية في الكويت؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي