تخطى إلى المحتوى

النصاب الانتهائى للمحكمة الجزئية في الكويت

النصاب الانتهائى للمحكمة الجزئية في الكويت

يعتبر النصاب الانتهائي للمحكمة الجزئية في الكويت من النقاط الرئيسية لضمان سير العدالة بشكل فعال وسلس. ويكون النصاب يختلف حسب نوع القضية المطروحة وتعلقها بالمجتمع وحقوق الأفراد.

هل تحتاج توكيل محامٍ لقضية قانونية؟ اتصل مباشرة مع محامي شاطر بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة عبر الرقم 066557772، أو انقر هنا.

النصاب الانتهائى للمحكمة الجزئية في الكويت.

في النظام القانوني الكويتي، المحكمة الجزئية تعتبر درجة أولى من درجات التقاضي كما هو الحال مع المحكمة الكلية.

تنظر المحكمة الجزئية في جميع أنواع المنازعات داخل الحدود التي حددها القانون. حيث يتم تحديد هذه الحدود بواسطة القانون وتحدد قيمة المنازعة التي لا يمكن أن تتجاوزها وأيضاً فيما يخص عدم جواز نظر الاستئناف لقلة النصاب الكويت.

حالما يصل مبلغ النصاب الانتهائي إلى خمسة آلاف دينار أو أعلى، فإن الاختصاص يتحول إلى المحكمة الكلية. إذا كانت المطالبة في المحاكمة لا تتجاوز ألف دينار، فإن أحكام هذه المحاكم تُعتبر نهائية وغير قابلة للاستئناف.

وفقًا قانون المرافعات الكويتي، فإن المحكمة الكلية مختصة بالنظر في جميع الدعاوى المدنية والتجارية التي لا يتم تنظيمها بواسطة المحكمة الجزئية، ما لم يكن هناك نص قانوني ينص على خلاف ذلك.

ويتضح لنا أن المحكمة الجزئية هي الجهة المختصة في نظر الدعاوى المدنية والتجارية إذا كانت قيمة المطالبة لا تتجاوز خمسة آلاف دينار. تشير القوانين إلى أنه يجب إنشاء محكمة في كل محافظة في الكويت بقرار من وزير العدل.

ويتم ذلك بهدف الحفاظ على التخصص النوعي لكل من المحكمتين وضمان فاعلية العدالة في توجيه القضايا القانونية المختلفة.

الأسئلة الشائعة.

أبرز الأسئلة حول مقالنا النصاب الانتهائى للمحكمة الجزئية في الكويت:

يعتبر النصاب الانتهائي هو الحكم النهائي الذي المحكمة، ولا يمكن التماس استئناف عليه في حالة عدم تجاوز القيمة النقدية المطلوبة للدعوى المرفوعة. ويُسمح بالاستئناف ضد الأحكام الصادرة سواء كانت جزئية أو كلية، ولكن في بعض الدعاوى ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة، فإنه لا يستدعي عرضها للنظر أكثر من مرة، وبالتالي لا يستحق الاستئناف؛ وهذا ما يعرف بالنصاب الانتهائي للمحاكم في درجة الأولى.
محكمة الاستئناف ليست مخولة بدراسة الحكم الصادر من المحكمة الأولى. فهي تُعيد دراسة القضية بأكملها حينما ترى أن الحكم صالح من الناحية الشكلية والقانونية، وتؤكد صحته وتصدره مرة أخرى. وإذا وجدت أي عيوب فيه، سواء قررت إلغاء الحكم أو تعديله، يُعتبر حكم المحكمة الاستئنافية هو الحكم النهائي في القضية.
إذا قامت محكمة التمييز بتمييز الحكم بسبب مخالفته لقواعد الاختصاص، يمكن التماس الطعن في هذا الحكم. وفي هذا السياق، يقتصر حكم محكمة التمييز على قرار الاختصاص وتعيين المحكمة الصالحة للنظر في القضية. ولا يُسَمَح بطعن قرار محكمة التمييز بأي وسيلة من الوسائل المتاحة لطعن أحكامها.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان النصاب الانتهائي للمحكمة الجزئية في الكويت، تعرفنا فيه إلى كل ما يتعلق حول الحد الأدنى والأعلى من المبالغ التي تتولاها المحكمة الجزئية في إطار ذلك.

مع التأكيد على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: محكمة التمييز في الكويت، وهل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي