تخطى إلى المحتوى
حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة في الكويت

حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة في الكويت

يعتبر حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة في الكويت أحد أهم الوسائل التي تضمن حقوق الدائن وتحفظها وتجعلها قابلة للأداء والتنفيذ. فإن كنت تريد الغوص أكثر في تفاصيل هذا الإجراء واكتشاف طرق تنفيذه وكل ما يتعلق به. تابع قراءة المقال واحصل على ما تريد.

وإن كنت تبحث عن محامي أحوال شخصية توقف عن البحث فقد وصلت إلى الوجهة الأكثر أماناً. فقط اضغط هنا للتواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية لعرض قضيتك وإيجاد حلولها المضمونة.

حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة

حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة في الكويت

يعتبر حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة زوجة إجراء إداري. يتم عن طريق محضرين محكمة الأسرة بناء على حكم مزيل بالصيغة التنفيذية.

فإذا صدر لزوجة حكم يقضي بنفقة لها من زوجها وتجمد لها مبلغًا من المال أو رفض الزوج دفعه فإنه يمكنها تنفيذ حكم حجز ما للمدين لدى الغير. إما عن طريق استقطاع المبلغ من رصيده في البنك.

أو من خلال مرتبه الشهري لدى الجهة التي يعمل لديها سواء كانت حكومية أم خاصة أو غيرها من الطرق المحددة بالقانون.

ويستند الأساس القانوني لحجز ما للمدين لدى الغير إلى المادة رقم 227 من قانون المرافعات المدنية والتجارية رقم 38 لسنة 1980 التي نصت على أنه:

“يجوز لكل دائن بدين محقق الوجود حال الأداء أن يحجز ما يكون لمدينه لدى الغير من المنقولات أو الديون. ولو كانت مؤجلة أو معلقة على شرط”.

وبناء على تلك المادة فإن حكم حجز ما للمدين لدى الغير يشمل ثلاثة أطراف:

  • الطرف الأول: الحاجز وهو الدائن (الزوجة في حالة دين النفقة).
  • الطرف الثاني: المحجوز عليه وهو المدين (الزوج).
  • الطرف الثالث: المحجوز لديه والذي يكون في معظم الحالات إما بنكًا أو جهة عمل.

وحتى يتم الحجز على ما للمدين لدى الغير يجب أن يكون هناك سند تنفيذي يحتوى على حكم بالحجز وبمقدار الدين كما ذكرنا في بداية الفقرة. لكن في الحالة التي لا يتوافر فيها بيد الدائن وهي الزوجة سند تنفيذي أو كان دينها غير معين المقدار.

فإنه لا يمكن الحجز على ما للمدين لدى الغير إلا بأمر من قاضي الأمور المؤقتة يحتوي على إذن بالحجز ويحدد فيه مقدار الدين بشكل مؤقت بعد أن يقدم طالب الحجز عريضة له بذلك.

وبذلك نكون تعرفنا على رؤية حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة في الكويت والقوانين المعمول بها.

اجراءات حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة في الكويت.

يعد حجز ما للمدين لدى الغير PDF هو حجزًا تنفيذيًا وليس حجزًا تحفظيًا. وهو أمر نظمه المشرع الكويتي في قانون المرافعات المدنية والتجارية. ما يعني أنه لا يمكن الحجز على مال المدين من دون حصول الدائن على سند تنفيذي يقضي بذلك.

بناء عليه فإن إجراءات حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة تتم على الشكل التالي:

  1. الحصول على الصيغة التنفيذية.
  2.  إعلان الصيغة التنفيذية.
  3. تقديم ورقة تثبت عدم حصول استئناف أو حكم استئناف.
  4. شهادة بعدم وجود إشكال لدى المحكمة الجزئية التي صدر منها الحكم.
  5. شهادة بعدم وجود مطالبة على المُنَفِّذ.
  6. إعلان الحجز متضمنًا أسماء البنوك التي يريد فيها الدائن حجز ما للمدين فيها، أو جهة عمله.
  7. بيانات المدين أو طالب الحجز الكاملة.
  8. ذكر مبلغ الدين والمصاريف المُطالَب بها المدين.
  9. تقديم كل ما سبق إلى أقرب إدارة تنفيذ.
  10. عرض الأوراق الكاملة على قاضي التنفيذ.
  11. يدرس القاضي الأوراق ويراجعها وإذا كانت صحيحة يحدد موعد الحجز.
  12. إعلان وإبلاغ المُنَفَّذ ضده بموعد الحجز بالطرق القانونية وإلا اعتبر إعلان الحجز وكأنه لم يكن.
  13. تقديم طلب برفع السرية المصرفية عن المدين لمعرفة البنوك التي لديه رصيد فيها بحال كان الحجز سيتم من خلال البنك.
  14. تنفيذ الحكم وصرف المبلغ للدائن.

هذا وحددت المادة 230 من قانون المرافعات المدنية والتجارية إجراءات الحجز بدون إعلان سابق. وذلك بموجب ورقة تُعّلَن بشكل قانوني إلى طرف المحجوز لديه بمعرفة مأمور التنفيذ. سواء عبر الفاكس أو وسائل الاتصال الالكترونية الحديثة شريطة أن تشتمل الورقة البيانات التالية وإلا اعتبر الحجز باطلًا:

  1. صورة عن السندات التنفيذية للحكم أو إذن القاضي بالحجز أو أمره بتقدير الدين.
  2. أصل المبلغ المحجوز.
  3. تعيين المحجوز عليه بشكل نافي للجهالة ونهي المحجوز لديه عن تسليم ما في يده إلى المحجوز عليه.
  4. بيانات الحاجز (جنسيته، مكان عمله، عنوان سكنه).
  5. تقديم طلب للمحجوز لديه للإقرار بما في الذمة لدى المحكمة الكلية خلال مدة أقصاها عشرة أيام من إعلانه بالحجز.

تنفيذ حكم النفقة عن طريق جهة العمل

النفقة حق كفله الشرع والقانون للزوجة وهي واجبة على الزوج ودينًا في ذمته مقدماً على باقي الديون. وتشمل الطعام والمأوى والطبابة والملبس وغيرها من الخدمات بما يتناسب مع حالة الزوج المادية والاجتماعية.

وإذا امتنع الزوج عن أداء النفقة فإنه يحق للزوجة المطالبة بها عبر رفع دعوى لدى محكمة الأحوال الشخصية. وإذا صدر حكم نفقة لصالحها فإن هذا الحكم يتخذ صفة النفاذ المعجل.

والذي لا بد من أدائه من قبل الزوج حتى لو كان الحكم يقضي بنفقة مؤقتة. وذلك بحسب المادة 79 من قانون الأحوال الشخصية رقم 51 لسنة 1984 التي نصت على أنه:

“يحق للقاضي أن يأمر الزوج بأداء نفقة مؤقتة إلى الزوجة تتجدد شهريًا حتى يفصل نهائياً في الدعوى. ويكون هذا الأمر واجب التنفيذ فورًا”.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن تنفيذ هذا الحكم من خلالها. فإذا كان الزوج موظفًا حكوميًا في القطاع العام يتم إعلان جهة العمل التي يعمل لديها بصيغة الحكم التنفيذية وبمقدار النفقة. ليتم بعدها اقتطاع هذه النفقة من مرتبه الشهري وحسب النسب التي يحددها القانون أو الحكم.

أما إذا كان الزوج موظفًا لدى شركة في القطاع الخاص فيجب إعلانها كذلك بصيغة الحكم التنفيذي وبمقدار النفقة في الحكم. إضافة إلى حكم جنحة امتناع الزوج عن تسديد النفقة.

وفي الحالة التي يكون فيها الزوج صاحب مهنة حرة. يجب إصدار حكم يقضي بامتناعه عن تسديد النفقة والتوجه إلى أحد إدارات التنفيذ في محاكم الأسرة بغية تنفيذ الحكم ودفع النفقة باتباع إجراءات التنفيذ العادية أو الجبرية.

صيغة حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة

عند التقدم بحجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة. لا بد من مراعاة صياغة الدعوى بشكل قانوني سليم تتوافر فيه كل البيانات المسرودة وفق تسلسل منهجي على الشكل التالي:

  1. تاريخ تقديم الدعوى باليوم والشهر والسنة.
  2. بيانات الزوجة الكاملة (الاسم، العنوان، رقم الهوية) ومعلومات وكيلها القانوني وعنوانه.
  3. رقم الحكم واسم المحكمة التي أصدرت الحكم وهي هنا محكمة الأسرة.
  4. مضمون الحكم، وهو في حالة النفقة الزوجية يكون: “إلزام المدعى عليه بأداء نفقة زوجية مقدارها …. دينار كويتي للمدعى عليها وتحميله مصاريف الدعوى وأتعاب المحامين”.
  5. تحديد جهة عمل الزوج سواء كانت مؤسسة حكومية أو شركة خاصة. وذكر أنه تم إعلانها وفق الوسائل القانونية.
  6. ذكر بيانات الزوج المدعى عليه وتأكيد إعلانه بالحكم.
  7. الموضوع: يكتب هنا أنه باعتبار أن الزوج (المدعى عليه) يعمل في الشركة أو المؤسسة المُعلن لها ويتقاضى منها مرتبه الشهري. إضافة إلى الأرباح والحوافز فإنه يحق للزوجة طلب الحجز التنفيذي على ما للمدين لدى الغير أي جهة العمل. إضافة إلى كتابة قيمة النفقة المحددة بالحكم.
  8. الطلبات: يطلب تقرير جهة العمل بما في ذمتها خلال 10 أيام.
  9. توقيع مقدم الدعوى.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة في الكويت وطريقة تنفيذه. نصل الآن إلى طرح أكثر الأسئلة شيوعًا حول هذا الموضوع، وهي:

أحد الإجراءات التنفيذية التي تمنع المدين من التصرف بماله أو منقولاته الموجودة لدى الغير من أجل حماية حق الدائن وضمان استعادته لأمواله.
حدد قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي مفهوم حجز ما للمدين لدى الغير بأنه حق من حقوق الدائن بحجز ما يوجد لمدينه عند الغير من ديون أو منقولات طالما كان لدى الدائن دين في ذمة المدين محقق الوجود وحال الأداء.

وبذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي نتمنى أن نكون قدمنا لك فيه كل المعلومات التي كنت تبحث عنها حول حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة في الكويت.

وأهمية هذا الإجراء التنفيذي وخطواته وشروطه وكيفية تنفيذه. سواء عبر البنوك أو جهات العمل إضافة إلى طرحنا لأنجح صيغة يمكن إتباعها في هذه الدعوى.

وإذا كان لديك أي استفسار أو غموض وتريد الحصول على الإيضاحات القانونية التي تحل لك مشكلتك. لا تتردد بالتواصل مع المحامين العاملين في أفضل مكتب بالكويت شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. فهم الوحيدين القادرين على مساعدتك وتقديم مفاتيح الحلول لمشكلتك.

ويمكنك متابعة القراءة عن دعوى استرداد النفقة الزوجية. وكم تبلغ نفقة الزوجة شهريًا. وكيف يتم استقطاع النفقة راتب الزوج في الكويت. والتعرّف أيضًا على حالات سقوط نفقة العدة.

 

2 فكرتين بشأن “حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة في الكويت”

  1. لدي حكم على شركه الشخص الواحد هل يجوز الحجز على عقار المملوك لصاحب الشركه بإعتباره مدير الشركه و ذلك لأن الشركه لا تمتلك ايه أصول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي