تخطى إلى المحتوى
حكم المحكمة في ضرب الزوجة في الكويت

حكم المحكمة في ضرب الزوجة في الكويت

هل ضرب الزوجة من قبل الزوج في الكويت، يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، وإذا ما ادعت الزوجة على زوجها بالضرب. فما حكم المحكمة في ضرب الزوجة في الكويت؟

اقرأ المقالة، أو اضغط هنا للاتصال مع أفضل محامي جنائي بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة، وستجد الجواب عن كافة تساؤلاتك فيما يتعلق بالموضوع.

حكم المحكمة في ضرب الزوجة في الكويت.

حكم المحكمة في ضرب الزوجة في الكويت

يختلف حكم المحكمة في ضرب الزوجة بالكويت، تبعًا لشدة الأذى الذي يلحق بها جراء ذلك الضرب. وقد اعتبر المشرع الكويتي ضرب الزوجة في الكويت جريمة يعاقب عليها القانون.

  • جريمة ضرب الزوجة

تعتبر جريمة ضرب الزوجة، مثلها مثل أية جريمة ضرب أخرى تقع من شخص على أي شخص آخر. ويشترط فيها توافر جميع أركان جريمة الضرب بركنيها المادي والمعنوي.

وبما أن النظام الجزائي الكويتي يعتمد مبدأ (لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص قانوني). فإنه لا يمكن الاستناد لحق الزوج في ضرب زوجته وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

وهو ما يسمى بالضرب غير المبرح. لتبرئة الزوج من الجريمة، لعدم وجود نص قانوني على ذلك.

وبالتالي فإن أي ضرب يقوم به الزوج نحو زوجته، حتى لو كان بسيطًا. يمنح الزوجة الحق بالادعاء على زوجها في ذلك أمام المحكمة.

  • عقوبة ضرب الزوجة

إن عقوبة ضرب الزوجة في الكويت، هي ذاتها عقوبة الضرب المقررة في جرائم الضرب المنصوص عليها في قانون العقوبات الكويتي. والتي تختلف تبعًا للأذى الذي يلحق بالزوجة. وذلك على النحو التالي:

  • عقوبة الحبس بما لا تجاوز السنتين والغرامة، أو بإحدى هاتين العقوبتين. في حالة إلحاق أذى بجسم الزوجة بشكل محسوس.
  • عقوبة الحبس بما لا يتجاوز عشر سنوات والغرامة. إذا ما أدى ضرب الزوجة لإحداث عاهة دائمة بها.
  • عقوبة الحبس بما لا يتجاوز خمس سنوات والغرامة، أو بإحدى هاتين العقوبتين. إذا أدى ضرب الزوجة لعجزها عن أداء الأعمال المنزلية مدة تزيد على الـــ 30 يومًا.
  • عقوبة الحبس بما لا يتجاوز ثلاثة أشهر والغرامة، أو بإحدى هاتين العقوبتين. إذا كان فعل الضرب خفيفًا غير مبالغ في جسامته، ولم يؤدي لإيذاء الزوجة أو إحداث عاهة دائمة بها.

الأسئلة الشائعة

ونقدم لكم الآن أجوبة على أهم الأسئلة المتداولة في موضوع المقالة:

- الحبس بما لا يتجاوز ثلاثة أشهر والغرامة، في حال عدم إيذائها أو إحداث عاهة دائمة بها.
- في حال إحداث عاهة دائمة بها، فإن العقوبة هي الحبس بما لا يتجاوز عشر سنوات والغرامة.

نعم، يسجن الزوج إذا ضرب زوجته في الكويت، وتتراوح عقوبة السجن من ثلاثة أشهر إلى عشر سنوات. تبعًا للأذى الذي يلحق بالزوجة جراء ضربه لها.
تثبت الزوجة ضرب زوجها لها، من خلال:
- تقرير طبي مصدق أصولًا، يثبت حالة الضرب والأذى الذي لحق بها.
- شهادة الشهود.
- أي دليل من الأدلة المأخوذ بها في الإثبات أمام المحاكم الكويتية، وفقًا لقانون الإجراءات الجزائية الكويتي.

وفي نهاية مقالاتنا عن حكم المحكمة في ضرب الزوجة في الكويت. نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بإصدار تلك الأحكام. ومن الأفضل التواصل مع محامي مختص في قضايا الأحوال الشخصية. وستجده بكل تأكيد لدى شركة انعقاد للمحاماة للمحاماة في الكويت.

كما يمكن الاطلاع على محكمة الأحوال الشخصية الكويت.

 

تواصل مع محامي