تخطى إلى المحتوى
حكم عدم توزيع الميراث في الكويت

حكم عدم توزيع الميراث في الكويت

الميراث هو حق لجميع الورثة بعد وفاة مورثهم وفق الأنصبة الشرعية المقدرة لهم، وليس لأحد منهم أن يمنع الآخرين من الحصول على نصيبهم المقرر شرعاً.

وفي مقال اليوم سنتحدث عن حكم عدم توزيع الميراث في الكويت، وعقوبة التأخير في توزيع الورثة، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن محامي مواريث شاطر في الكويت، بالتأكيد ستجده لدى شركة انعقاد للمحاماة، تواصل معه عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو عبر أيقونة الواتساب.

حكم عدم توزيع الميراث في الكويت.

إن حكم عدم توزيع الميراث من قبل أحد الورثة أمر محرم شرعاً

إن حكم عدم توزيع الميراث من قبل أحد الورثة أمر محرم شرعاً، فهو بذلك يشكل اعتداءً على حقوق الآخرين، وظلماً لهم، وذلك مما حرمه الإسلام.

إذ أن التركة تكون من حق جميع الورثة بمجرة موت المورث، ففي حال توفي المورث وتمت أداء جميع الواجبات المطلوبة، يجري تقسيم الباقي بين الورثة الشرعيين كلٌ بحسب حصته المقررة.

حيث اتفق فقهاء الشريعة على أن الميراث يتم تقسيمه بين الورثة المستحقين له بعد أن يتم أداء حقوق الميت من تجهيز وتكفين ودفن، وأداء الديون المترتبة في ذمته لدائنيه، ومن ثم الوصايا الموصى بها.

كما وتقسم الحقوق المتعلّقة بالورثة لقسمين:

  • القسم الأول متعلق بحق الغير أثناء الحياة، ولا يكون ذلك من الميراث، إذ لابد من تأديته قبل أن يتم تجهيز الميت، فهي حقوق تخص ذات الأموال المتروكة من الميت، مثل القيام بتسليم المبيع إلى المشتري، وهي ما يسمى بالحقوق العينية.
  • القسم الثاني متعلق بحقوق الغير، وهو ما يسمى بالتركة إذ يجب تجهيز الميت وأداء ديونه ومن ثم تنفيذ الوصايا وبعدها يتم تقسيم المال المتبقي بين ورثة المتوفي

عقوبة تأخير توزيع الميراث

يعتبر من يتأخر أو يمتنع عن تقسيم الميراث بين الورثة آثماً مستحقاً للعقاب، إذ أن في ذلك تعدي على حقوق الغير وتعدي على حدود الله تعالى.

وعليه فإن عقاب من يمنع تقسيم الميراث هي أن يعتبر آثماً في نظر الشرع، وظالماً لباقي الورثة باعتدائه على حقوقهم الشرعية في تركة مورثهم.

وخاصة بحال كانت هذه التركة عبارة عن عقارات مؤجرة وتنتج أموالاً، إذ أن القانون الكويتي قد منح للورثة الحق بإقامة دعوى بحال امتنع أحد الورثة أو بعضهم عن تقسيم الميراث بحساب نصيب كل واحد منهم شرعاً وقانوناً، بعد أداء حقوق الميت.

حيث أن الميت لايعذب بحال امتنع بعض ورثته عن توزيع الميراث لأنه لا يملك أي سلطة أو حكم على مال مورثه بعد وفاته.

ولو ادعى بعضهم عدم احتياجهم لمال المورث فإنه يحرم الامتناع عن التوزيع، ولكن قبل كل شيء يتوجب أداء ديون المتوفي كلها لكي لا يبقى شيء في ذمته، لأنها حقوق للغير.

الأسئلة الشائعة

نعم يعتبر عدم توزيع التركة أمر محرم شرعاً يؤثم فاعله وفق إجماع أهل العلم والشريعة.
عليك أن تلجأ إلى محامي ميراث الكويت ليقوم برفع دعوى بحال امتناع أحد الورثة أو بعضهم عن تقسيم الميراث وهو بدوره سيحصل حقك بالطرق القانونية.
حكم من يمنع من توزيع الميراث أن يعتبر آثماً في نظر الشرع وظالماً لحقوق الآخرين.

وبهذا انتهينا عزيزي القارئ من بيان حكم عدم توزيع الميراث في الكويت، وأوضحنا عقوبة التأخير في توزيع الورثة.

لمزيد من الاستشارات القانونية في الميراث، يمكنك الاستعانة بالفريق القانوني الموجود لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: ورث الابناء من الاب في الكويت، وماهي الاوراق المطلوبة لحصر الورثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي