تخطى إلى المحتوى
دعوى براءة ذمة من دين نفقة في الكويت

دعوى براءة ذمة من دين نفقة في الكويت

يعتبر دين النفقة المتوجب على المنفق دينًا لا ينقضي إلا بالأداء أو الإبراء، وقد يحتاج المدين لإثبات براءة ذمته نحو الدائن، إذا ما تم وفاء الدين.

أو التنازل عنه لأي سبب من الأسباب، لرفع دعوى براءة ذمة من دين نفقة في الكويت.

فإذا ما كان لديك، حاجة لإثبات براءة ذمته من دين النفقة، اضغط هنا. للتواصل مع أفضل محامي أحوال شخصية لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

دعوى براءة ذمة من دين نفقة في الكويت.

نص قانون الأحوال الشخصية الكويتي على أحكام النفقة، وبين حالاتها والأشخاص المتوجب عليهم الإنفاق، والأشخاص الواجبة لهم تلك النفقة.

ويمكننا أن نقسم النفقة الواجبة في قانون الأحوال الشخصية الكويتي، إلى ثلاثة أقسام  تبعًا لشخصية المُنفِق، وشخصية المُنفَق عليه.

  • النفقة الزوجية

تعتبر النفقة الزوجية واجبة على الزوج نحو زوجته، بمجرد عقد الزواج الصحيح، ولو كانت الزوجة موسرة، أو تختلف معه في الدين. بشرط أن تسلم نفسها إليه حكمًا أو فعلًا.

وتشمل النفقة الزوجية، المطعم والملبس والمسكن والطبابة والخدمة حسب العرف السائد.

وتعتبر النفقة الزوجية دينًا بذمة الزوج، بمجرد امتناعه عن أدائها، ولا تسقط تلك النفقة، إلا بالأداء من قبل الزوج، أو من قبل أي شخص آخر. أو بالإبراء من قبل الزوجة.

  • نفقة الأبوين

حصر قانون الأحوال الشخصية الكويتي، نفقة الأقارب في الأصول والفروع فقط، وبالتالي فهي تجب على الأبوين مهما علوا. وعلى الأولاد مهما نزلوا.

وإذا كان الأب والأم معسرين، فإن النفقة واجبة على من تلزمه من الأولاد بمجرد يساره، حتى ولو كان الوالدين مختلفين معه في الدين. أو قادرين على الكسب.

  • نفقة الأولاد

تجب نفقة الأولاد على الأب الموسر مهما علا، ما دام الولد فقيرًا وعاجزًا عن الكسب، وإذا كان الأب معسرًا، والأم ميسرة، فإن النفقة تجب عليها.

وتكون دينًا بذمة الأب، يتم الرجوع عليه بها في حال يساره.

ترتيب المستحقين للنفقة

إذا ما تزاحم المستحقون للنفقة على الشخص الواجبة عليه تلك النفقة، ولم يكن موسرًا لدرجة يستطيع بها الإنفاق عليهم جميعًا. فإن ترتيب المستحقين للنفقة يجب أن يكون للزوجة أولًا، ثم للأولاد، ثم للأم، ثم للأب.

ويحق لمستحق النفقة المطالبة بزيادتها، تبعًا لتغير حالة المنفق نحو اليسار، أو لزيادة أسعار البلد، كما يحق للمتوجبة عليه النفقة إنقاصها. إذا ما ساءت أحواله المادية أو انخفضت الأسعار في البلد.

إجراءات رفع دعوى براءة ذمة من دين نفقة في الكويت

إذا ما تم دفع النفقة المتوجبة من قبل المنفق، أو تم إبراءه منها من قبل مستحق النفقة، أو كان هناك ديون متقابلة بين المنفق ومستحق النفقة.

بحيث جرت المقاصة بين تلك الديون، فإنه يجوز للمنفق إذا ما طالبه مستحق النفقة بالنفقة. أن يرفع دعوى براءة ذمة من دين النفقة أمام محكمة الأسرة متبعًا الإجراءات التالية:

  1. التقدم بصحيفة الدعوى ضمن مواعيد رفع دعوى براءة الذمة.
  2. يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى البيانات الرئيسية لكل من المدعي والمدعى عليه.
  3.  تحديد موضوع الدعوى (براءة ذمة من نفقة).
  4.  شرح لوقائع الدعوى المتضمنة وجوب النفقة على المنفق، إلا أنه أداها، أو تم إبراءه منها.
  5.  إرفاق المستندات والوثائق التي تدل على أداء دين النفقة، أو البراءة منه.
  6.  إدراج الأسانيد القانونية اللازمة في صحيفة الدعوى.
  7.  الطلبات المتضمنة الإبراء من دين النفقة.
  8.  التوقيع، وتاريخ تحرير صحيفة الدعوى.

صيغة دعوى براءة ذمة نفقة الكويت

سيقدم لكم شركة انعقاد للمحاماة بالكويت، صيغة دعوى براءة ذمة من دين نفقة في الكويت. وذلك ردًا على دعوى مرفوعة من الزوجة ضد زوجها. تطالبه بنفقة مستحقة عن مدة زمنية فائتة.

إلى محكمة الأسرة في الكويت

الجهة المدعية: السيد………. عنوانه……….. يمثله المحامي…………

الجهة المدعى عليها: السيدة………… عنوانها……………

موضوع الدعوى: براءة ذمة نفقة.

الوقائع

رفعت المدعى عليها دعوى طلاق بمواجهة موكلي المدعي، وحصلت بموجبها على حكم بطلاقها، وحضانة، الأولاد. وكافة حقوقها الناتجة عن الزواج والطلاق.

وأثناء جلسات المحكمة وقبل صدور الحكم، ووفقًا للمحضر المتضمن أقوال كل من الزوجين. فقد أبرأت الزوجة ذمة زوجها من النفقة الزوجية المتوجبة قبل الطلاق عن فترة السنة الأخيرة.

إلا أن موكلي تفاجئ بدعوى قضائية مرفوعة من قبل زوجته السابقة. تطالبه فيها بالنفقة الزوجية عن الفترة ما قبل الطلاق.

وحيث أن الدعوى مرفوعة من قبل الزوجة بعد سنة كاملة من وقوع الطلاق، وحيث أن الزوجة أبرأت ذمة الزوج من نفقة السنة السابقة للطلاق.

وبما أن إقرار الزوجة أمام المحكمة يعتبر مستندًا رسميًا يمكن الأخذ به.

فإن مدة السنتين التي تسمع بها الدعوى تعتبر منقضية، وذلك وفق الفقرة /ب/ من المادة 78 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي.

التي نصت على أنه لا تسمع الدعوى بالنفقة عن مدة سابقة تزيد على سنتين تكون نهايتها بتاريخ رفع الدعوى.

وبالتالي جاء لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

  1. الحكم ببراءة ذمة موكلي من دين النفقة الزوجية.
  2. تحميل الجهة المدعى عليها النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع وافر التقدير والاحترام

الكويت في……….

المحامي الوكيل…………

التوقيع…………

الأسئلة الشائعة

إن أنواع النفقة الثلاثة وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الكويتي، هي النفقة الزوجية الواجبة على الزوج نحو زوجته. ونفقة الأولاد مهما نزلوا الواجبة على الأبوين مهما علوا، ونفقة الأبوين مهما علو الواجبة على الأولاد مهما نزلوا. لأن المشرع الكويتي حصر نفقة الأقارب فقط في الأصول والفروع.
إن دعوى براءة الذمة في الكويت، هي الدعوى التي يرفعها المدين بمواجهة الدائن لإثبات براءة ذمته من الدين. وفقًا لأحكام براءة الذمة في القانون المدني، إما بأداء الدين من قبل المدين نفسه، أو من قبل شخص آخر. أو نتيجة المقاصة بين الدين المترتب بذمة المدين. والدين المترتب بذمة الدائن، أو من خلال إبراء الدائن للمدين بأية صيغة من صيغ الإبراء.

وفي نهاية مقالتنا عن دعوى براءة ذمة من دين نفقة في الكويت، أتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتلك الدعوى.

مقدمين لكم أفضل صيغة براءة ذمة نفقة في الكويت من قبل أفضل المحامين لدى شركة انعقاد للمحاماة.

كما يمكن التعرف متي تسقط نفقة العدة والمتعة في الكويت. وتعرف كيف يتم استقطاع النفقة من راتب الزوج في الكويت. وتعرف كيف ترفع دعوى رد نفقة غير مستحقة في الكويت. وما هي حالات سقوط نفقة العدة في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي