تخطى إلى المحتوى
دعوى رد نفقة غير مستحقة في الكويت

دعوى رد نفقة غير مستحقة في الكويت

دعوى رد نفقة غير مستحقة في الكويت من القضايا المهمة التي تشغل بال الكثيرات في الكويت، فأغلب النساء تجهلن حقوقهن التي منحها القانون لهن. حيث تعتبر النفقة حق من حقوق الزوجة أو المطلقة وتعرف بأنها المبلغ من المال الذي يكفي للباس ومأكل ومصاريف زوجته وأولاده.

لكن تمر معنا حالات كثيرة تسقط فيها النفقة عن الزوجة سوف نطلعكم عليها في مقالنا التالي دعوى رد نفقة غير مستحقة في الكويت.

كما يمكنكم التواصل مع أمهر المحامين في الكويت من شركة انعقاد للمحاماة. فقط اضغط هنا لتحصلوا على الجواب الشافي.

دعوى رد نفقة غير مستحقة في الكويت.

دعوى رد نفقة غير مستحقة في الكويت

تعد نفقة الزوج على زوجته في تعريف النفقة حق من حقوق الزوجة كما ورد في الآية القرآنية الكريمة : “الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّـهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ”. ولأن القانون الكويتي يستمد مبادئه وأحكامه من الشريعة الإسلامية فإنه ضمن للزوجة حق النفقة عليها وعلى الأولاد.

ولا يشترط لإنفاق الزوج على زوجته أن تكون فقيرة وتحتاج لانفاق فقد تكون في حالة ميسورة. وهنا تكون نفقتها أيضاً واجبة على زوجها فلا يشترط العسر للانفاق وهذا ما نصت عليه المادة 76 من قانون الأحوال الشخصية. “تقدر النفقة بحسب حال الزوج عسراً ويسراً، مهما كانت حالت الزوجة على ألا تقل عن الحد الأدنى لكفاية الزوجة”.

وقد تعددت الأسباب والحالات التي تسقط فيها النفقة عن الزوجة. وسوف نوردها لكم بالشكل التالي:

  1. أول حالة هي عدم إطاعة الزوجة لزوجها بالمعروف مما يستوجب إسقاط النفقة عنها.
  2. ثاني حالة هي عدم تسليم الزوجة نفسها لزوجها من الحالات التي توجب إسقاط النفقة عنها.
  3. من الأسباب الموجبة لسقوط النفقة عن الزوجة أيضاً هي عدم موافقتها على السكن في بيت الزوجة ورفضها المكوث فيه، أو ابتعادها عن الزوج دون عذر مبرر.
  4. في حال النشوز تسقط النفقة عن الزوجة.

كما منح قانون الأحوال الشخصية الكويتي الحق للزوجة التي سقطت عنها النفقة برفع دعوى رد نفقة غير مستحقة في الكويت.

وذلك بمجرد طلبها أو رفع دعوى أمام القاضي للإنفاق عليها. كما يحق للقاضي أن يحكم لها بنسبة نفقة مؤقتة يتم تحديدها شهرياً ريثما يتم البت في الدعوى بشكل نهائي.

يمكنك الاطلاع على أنواع النفقة في القانون الكويتي وكم نفقة الزوجة شهرياً في الكويت. من خلال زيارة مكتبنا شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية والحصول على استشارة من أفضل محام خبير في قانون الأحوال الشخصية ومختص في قضايا النفقة.

النفقة في القانون الكويتي

تعرف النفقة جمع نفقات وهي لغة الدراهم وما يتبعها من الأموال. وهي في الحياة الزوجية واجب الزوج الانفاق على زوجته وفقاً لسعة حالته المادية. لتشمل كل من المأكل والملبس والإقامة والطبابة وما إلى ذلك من أمور الحياة المهمة.

كما تشمل النفقة نفقة الزوج على الأولاد ذكوراً كانوا حتى بلوغهم سنا الرشد. وإناثاً منهم حتى زواجهن ودخول الزوج بها. أما في حالة طلاقها وعدم وجود معيل لها تعود بنفقتها واجبة على أبيها. كما أنه تبقى نفقة الابن العاجز جسدياً أو عقلياً على الأب مدى العمر. وتعتبر النفقة حق من حقوق المرأة سواء أكانت متزوجة أو مطلقة، حيث أنه في حال طلاق المرأة تستحق نفقة الطلاق من زوجها

كما وتطرق قانون الأحوال الشخصية في الكويت إلى ذكر عدة أنواع من النفقة وهي:

  • النفقة الزوجية التي تشمل نفقة الزوج على زوجته بمجرد وجود عقد زواج صحيح وحتى لو كانت الزوجة ميسورة الحال.
  • نفقة العدة وهي تعتبر نفقة الطلاق للمعتدة وتكون مقررة خلال فترة العدة فقط.
  • نفقة المتعة وهي أيضاً تعتبر نفقة الطلاق للمطلقة ما لم تكن أحد أسباب الطلاق هي عدم إنفاق الزوج على زوجته بسبب وضعه المادي السيء، أو نتيجة ضرر لحق بالزوجة، أو نتيجة الطلاق بموافقة الزوجة.
  • نفقة الأبناء الصغار وهي مفروضة على أبيهم الموسر مادياً.
  • نفقة الأبوين وهي مفروضة على الوالدين المعسرين مادياً من ابنهم الميسور الحال.
  • نفقة الأقارب على بعضهم.

وقد يتبادر إلى ذهن البعض سؤال ما هي النفقة الواجبة على الزوج بعد الطلاق؟ ليكون الجواب بأن النفقة بعد الطلاق مستحقة للزوجة وذلك استناداً إلى قانون الأحوال الشخصية الكويتي. وتكون النفقة واجبة سواء أكانت مطلقة طلاقاً رجعياً أو بائناً.

وفي حال كانت المطلقة حاملاً وجبت عليها النفقة أيضًا مع توفير المسكن. ويتم تقدير النفقة بناءً على حالة الزوج المادية، كما وتعتبر النفقة ديناً واجب الإيفاء على الزوج لا يسقط عنه إلا في حال تبرئته منه.

كما وتستحق المرأة المطلقة الحاضنة حصولها على نفقة المحضون وتأمين مسكن له في حال كانت لا تملك مسكناً وتشمل نفقة المحضون كل ما يتعلق به من مأكل ومشرب ومسكن.

يمكنك استشارة محامي خبير في قضايا النفقة من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية ليساعدك في أمور النفقة. وليبين لك دعوى نفقة صغار بنوعيها في الكويت كما يساعدك في تقدير قيمة النفقة الخاصة بالأولاد وغيرها من الأمور المتعلقة بالنفقة.

أما بالانتقال إلى موضوع نفقة المطلقة بدون أبناء فقد أشار قانون الأحوال الشخصية الكويتي بأن المطلقة بدون أبناء تستحق مؤخر صداقها.

كما تم تقديره بعقد الزواج إضافة إلى نفقة العدة ومدتها ثلاثة أشهر من تاريخ الطلاق. ويعود تقدير قيمتها للقاضي، ونفقة المتعة ومدتها سنة على الأقل يقدر قيمتها القاضي أيضاً.

الأسئلة الشائعة

وفقاً لأحكام قانون الأحوال الشخصية الكويتي فإنه يتم إيقاف النفقة في حالة نشوز الزوجة وعدم طاعتها لزوجها أو امتناعها عن المعاشرة الزوجية دون سبب مبرر، أو في حال امتناعها عن السكن في بيت الزوجية وعدم قبولها المبيت فيه والابتعاد عن الزوج.
تسقط النفقة عن الأولاد في الكويت عند خروجهم من حضانة الأم الذكور منهم عند وصولهم سن البلوغ أي الثامنة عشر من العمر وفي حال دراسته ومتابعة تعليمه يحق له النفقة حتى بلوغ سن الخامسة والعشرين. بينما تسقط النفقة عن الإناث في حال زواجهن ودخول زوجها بها. أما في حال طلاقها وعدم وجود معيل لها تعود نفقتها واجبة على أبيها.
يسقط حكم متجمد النفقة في حال سداد النفقة أو في حال الإبراء منها من قبل الزوجة وعدم المطالبة بها. كما ويعتبر حكم متجمد النفقة هو حكم واجب التنفيذ لا يسقط إلا بأمر من القاضي ويتم الحكم بحبس الزوج في حال الامتناع عن دفع قيمة النفقة لمدة ثلاثة أشهر مع قدرته على دفعها. أما في حال وفاة الزوج فإن متجمد النفقة يمكن تحصيله من الورثة.

وفي ختام مقالنا دعوى رد نفقة غير مستحقة في الكويت نتمنى أن نكون قد وفقنا في تسليط الضوء على موضوع النفقة في الكويت. ورد نفقة غير مستحقة ولأي معلومات أخرى لا تتردد في التواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمتلك خيرة من المحامين الاستشاريين في قضايا الأحوال الشخصية وقضايا النفقة وغيرها.

اقرأ أيضًا عن قانون الأحوال الشخصية. وكيفية رفع دعوى استرداد نفقة زوجية، أو رفع مذكرة دفاع الزوج في دعوى نفقة في الكويت. وتعرّف على حالات سقوط نفقة العدة. وكم نفقة الزوجة شهريا.

المصادر:

  • وزارة العدل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي