تخطى إلى المحتوى
دعوى عدم الاعتداد بالحجز في الكويت

دعوى عدم الاعتداد بالحجز في الكويت

في الكثير من الأحيان يؤدي عدم سداد المدين لديونه إلى إيقاع الحجز على أمواله، والمشرع الكويتي نظم أحكام الحجز، ومتى يجوز إيقاعه، ومتى لا يجوز، كما منح الحق للمدين برفع ما يسمى دعوى عدم الاعتداد بالحجز في الكويت.

وسنبين لكم بمقالتنا تلك الدعوى، وإجراءاتها وصيغتها، مع نصيحتنا لكل مدين يواجه حجز يمكن الاعتداد بعدم جوازه، أن يستعين بشركة انعقاد للمحاماة أفضل مكاتب المحاماة بالكويت، الذي يضم أفضل المحامين. اضغط هنا للتواصل المباشر معنا.

دعوى عدم الاعتداد بالحجز في الكويت.

دعوى عدم الاعتداد بالحجز في الكويت

حين يماطل المدين أو يعجز عن سداد ديونه، أو يتم إعلان إعساره، أو أن يكون المدين تاجرًا ويتم إشهار إفلاسه. فإن كل ذلك يؤدي بشكل أو بآخر إلى الحجز على أملاك ذلك المدين تمهيدًا لبيعها بالمزاد الإعلامي، وسداد الديون المستحقة بذمته للدائنين.

الأموال التي لا يجوز الحجز عليها في القانون الكويتي

حددت المادة 216 من قانون المرافعات المدنية الكويتي الأموال التي لا يجوز الحجز عليها، وهي:

  • الأموال العامة أو الخاصة التي تملكها الدولة.
  • المستلزمات الدنيا لمعيشة المدين وزوجته وأقاربه وأصهاره الذين يعيشون معه، والمتعلقة بالطعام، والثياب، وأثاث المنزل، والطبابة، والوقود لمدة شهر، وما يلزم للقيام بواجباتهم الدينية.
  • الأموال الموهوبة أو الموصى بها، والمحددة على شكل نفقة أو مرتب مؤقت أو مدى الحياة.
  • الأموال الموهوبة أو الموصى بها، المشترط فيها عدم جواز الحجز عليها، باستثناء فيما إذا كان طالب الحجز من دائني الموهوب له أو الموصى له. وأن يكون الدين قد نشأ قبل الهبة أو الوصية.
  • مستلزمات المدين اللازمة لأداء مهنته أو حرفته من كتب وأدوات، فمثلًا لا يجوز الحجز على أدوات الحلاق.
  • المنقولات التي تعتبر عقارًا بالتخصيص، إذا كان الحجز على ذلك منقول مستقلًا عن العقار المخصص في خدمته، باستثناء الحجز عليه للوفاء بثمنه أو نفقات صيانته.
  • الرواتب والأجور التي لم يصدر قانون خاص بتنظيم شروط عدم جواز الحجز عليها إلا بمقدار النصف.
  • المسكن الخاص اللازم لإقامة المدين الكويتي وأسرته، بشرط أن يكون شاغلًا لذلك المسكن قبل نشوء الدين. ولا يسري هذا الحكم إلا على مسكن واحد فقط.
    أما إذا كان الحجز لسداد الديون المستحقة لبنك التسليف والادخار، أو لدين له حق امتياز على العقار السكني، أو نفقة صدر حكم قضائي بها.

وبالتالي يحق للمدين رفع دعوى عدم الاعتداد بالحجز، في حال كان ظاهر الحجز يدل على بطلانه، أو على بطلان في إجراءاته. وذلك بطلب يقدمه أمام قاضي الأمور المستعجلة في مواجهة الحاجز، للحصول على حكم يتضمن عدم الاعتداد بالحجز، وبإزالة كل الآثار المترتبة عليه.

كما يحق للمدين التقدم بطلب قصر الحجز في حال كان الدين لا يتناسب بتاتًا مع مقدار المال المحجوز، كأن يكون الدين ضئيلًا والمال المحجوز كبيرًا، وهنا يتوجب على قاضي الأمور المستعجلة قصر الحجز على بعض الأموال دون بعض.

مع منح الدائنين الذين تقرر قصر حجزهم الأولوية على غيرهم من الدائنين في استيفاء حقوقهم من الأموال المقصور الحجز عليها.

إجراءات دعوى عدم الاعتداد بالحجز

إن دعوى عدم الاعتداد بالحجز بالتعريف، هي الدعوى التي يرفعها المدين المحجوز على أمواله أمام قاضي الأمور المستعجلة، وذلك للحكم بعدم الاعتداد بالحجز.

وبالتالي يتوجب على قاضي الأمور المستعجلة النظر في الدعوى فيما يتعلق فقط بالأسباب الظاهرة، والمقدمة من المدين المحجوز عليه. والمتعلقة في الدفع ببطلان الحجز دون التعرض لأصل الحق.

  • شروط رفع دعوى عدم الاعتداد بالحجز

ويشترط لرفع دعوى عدم الاعتداد بالحجز في الكويت الشروط التالية:

    •  صدور حكم قضائي بالحجز.
    •  يجب أن يكون الحجز تنفيذيًا.
    •  يجب أن يكون الحكم مبرمًا.
    • يجب أن تتخذ الدعوى صفة الاستعجال.
  • إجراءات رفع دعوى عدم الاعتزاز بالحجز

    • إعداد صحيفة دعوى عدم الاعتداد بالحجز، وتضمينها كافة الأسانيد القانونية اللازمة والوثائق والمستندات المرفقة التي تدل على عدم جواز الحجز.
    •  يتم رفع مذكرة الادعاء بدعوى عدم الاعتداد بالحجز إلى قاضي الأمور المستعجلة، وذلك من خلال تسجيلها لدى

إدارة الكتاب في المحكمة.

    •  يتوجب على قاضي الأمور المستعجلة النظر على وجه السرعة في القضية، والفصل بها فيما يتعلق بالأسباب الظاهرة لعدم الاعتداد بالحجز، دون التعرض لأصل الحق.
    •  بعد صدور الحكم، يتوجب على المدين المدعي بعدم الاعتداد الحجز، أن يبادر إلى رفع ذلك الحجز بناءً على الحكم الصادر.

كما ننصح أي شخص لديه دعوى عدم الاعتداد بالحجز، أن يلجأ لمكتب محاماة مختص في تلك الدعوى، حيث يمكنه أن يقدم لطالب رفع الحجز كافة أشكال الدعم القانوني اللازم.

من خلال صياغة صحيفة الدعوى بشكل قانوني، ودعمها بكافة المستندات، والثبوتيات، والمواد القانونية اللازمة للحصول على الحكم القضائي بعدم الاعتداد بالحجز، وإلغائه، أو إيقافه مؤقتًا.

وإن أفضل مكتب محاماة ننصحكم به، هو شركة انعقاد للمحاماة المحاماة بالكويت الذي يضم نخبة من أفضل وألمع المحامين على مستوى الكويت.

صيغة مذكرة عدم الاعتداد بالحجز

سيقدم لكم أفضل محامي بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة، صيغة مذكرة دعوى عدم الاعتداد بالحجز على النحو التالي:

سيادة قاضي الأمور المستعجلة في الكويت

مذكرة عدم الاعتداد بالحجز مقدمة من قبل المدعي: السيد…….. عنوانه………… يمثله المحامي……………. بمواجهة المدعى عليه: السيد…………… عنوانه……….

موضوع الدعوى: عدم الاعتداد بالحجز.

الوقائع:

إن موكلي مدين للمدعى عليه بمبلغ /………../ دينارًا كويتيًا، ونتيجة تدهور أوضاعه المادية وعجزه عن السداد، قام المدعى عليه برفع دعوى قضائية والحصول على حكم بالحجز التنفيذي على العقار السكني المملوك لموكلي، والكائن في المنطقة العقارية رقم /…../ والمؤلف منه شقة سكنية مكونة من أربع غرف، وقد إعداد محضر حجز بالتنفيذ على العقار والبيع بالمزاد العلني.

وحيث أن الفقرة ح من المادة 216 من قانون المرافعات المدنية الكويتي تنص على عدم جواز الحجز التنفيذي على المسكن الخاص اللازم لإقامة المدين الكويتي وأسرته، وحيث أن موكلي مقيم في المنزل منذ أكثر من عشرين عامًا، أي قبل نشوء الدين المتوجب تنفيذ الحكم بشأنه، كما أنه لا يملك سوى هذا المسكن له ولأفراد أسرته، وفقًا لصحيفة القيد العقاري المرفقة، التي تبين كافة أملاك موكلي.

فإننا نلتمس من سيادتكم الحكم بما يلي:

  1.  إلغاء الحجز التنفيذي على العقار السكني المملوك لموكلي، وعدم الاعتداد بالحجز.
  2.  رفع الحجز ووقف التنفيذ على العقار السكني.
  3.  تضمين الجهة المدعى عليها المصاريف والنفقات القضائية وأتعاب المحاماة.

بكل تقدير واحترام

الكويت في…../……..

المحامي الوكيل……….

التوقيع………….

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة عن دعوى عدم الاعتداد بالحجز في الكويت:

دعوى عدم الاعتداد بالحكم، هي الدعوى القضائية التي يرفعها المدعي الصادر بحقه حكم قضائي نهائي، وذلك للحصول على قرار بانعدام ذلك الحكم أو بطلانه واعتباره كأن لم يكن، وعدم الاحتجاج به عليه في المستقبل. وهي من الدعاوى الموضوعية الخاضعة لقواعد الاختصاص العامة، والمتعلقة بأصل الحق.
إن رفع دعوى عدم الاعتداد بالحجز أمام قاضي الأمور المستعجلة يوقف التنفيذ مؤقتًا، ريثما يتم البت من قبل قاضي الأمور المستعجلة بالقضية المنظورة أمامه. فإذا صدر حكم قضائي من قادر الأمور المستعجلة يقضي بعدم جواز الاعتداد بالحجز، فإن الحجز يتم إيقافه بشكل نهائي، وإزالة كافة آثاره.
إن دعوى عدم الاعتداد بالحكم، هي من الدعاوى الموضوعية التي تتعلق بأصل الحق، وبالتالي لا تعتبر من الدعاوى الوقتية التي يجب نظرها أمام قاضي الأمور المستعجلة دون البت في أصل النزاع. وبالتالي فإن المحكمة المختصة بالنظر في دعوى عدم الاعتداد بالحكم تتبع لقواعد الاختصاص النوعي وفقًا لأصل الحق المتنازع عليه.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا عن دعوى عدم الاعتداد بالحجز في الكويت، وإجراءات تلك الدعوى، كما ننصح أي شخص تعرض لحجز تنفيذي على مال من أمواله.

وكان لديه سبب واضح لعدم الاعتداد بالحجز وفقًا لأحكام قانون المرافعات المدنية الكويتي، أن يبادر فورًا بالاستعانة بشركة انعقاد للمحاماة بالكويت، وتوكيل محامٍ مختص من قبلهم لرفع الدعوى القضائية اللازمة أمام قاضي الأمور المستعجلة.

كما يمكنكم القراءة عن الدفع بسابقة الفصل في الدعوى في الكويت من هنا، وعن المحكمة المختصة بنظر دعوى بطلان حكم التحكيم في الكويت من هنا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي