تخطى إلى المحتوى
رد اعتبار دعوى كيدية في الكويت

رد اعتبار دعوى كيدية في الكويت

لأن الكويت هي دولة قانون فإنها تحرص على منح جميع من يعيش فيها حق التقاضي والمطالبة بحقه. مهما كان نوعه إلا إذا ثبت أنه يريد الكيد، عندها ينقلب السحر على الساحر.

هذا المقال سيوضح لك مفهوم الدعوى الكيدية وعقوباتها وكيفية رد اعتبار دعوى كيدية في الكويت. وشروطه وإجراءاته فأقرأه كاملاً لتحصل على التفاصيل التي لن تجدها في مكان آخر.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الكويت بخصوص رد اعتبار دعوى كيدية؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي متخصص ضمن أفضل مكتب محاماة في الكويت. شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

رد اعتبار دعوى كيدية في الكويت.

رد اعتبار دعوى كيدية في الكويت

إن حق التقاضي في الكويت هو حق مكفول للجميع إلا إذا ثبت أن الهدف من وراء اللجوء إلى القضاء هو الكيد. في تلك الحالة يُلزَم من قصد ذلك بالتعويض.

حيث يحق للمتضرر أو الطرف الذي رفعت ضده دعوى تبين أنها كيدية. أن يتقدم بطلب تعويض إلى نفس المحكمة التي نظرت الدعوى الكيدية.

وذلك وفقًا لما نصت عليه المادة 122 من المرسوم بالقانون رقم 38 لسنة 1980 بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية.

كما ويحق للطاعن أو المطعون ضده أن يطلب الحكم له بالتعويضات من المحكمة. التي تنظر الطعن وذلك إذا كان الطعن أو طريقة اتباعه قصد بهما الكيد.

وبناء عليه حرص المشرع الكويتي على رد اعتبار كل من تُرفَع ضده دعوى يتضح أنها كيدية وتلحق الضرر به. وذلك بهدف الحفاظ على كرامته بالدرجة الأولى وأخذ حقه من جديد وتعويضه ماليًا ويضمن رد اعتبار دعوى كيدية في الكويت بشكل مثالي.

حيث يقدر القاضي التعويض على أساس الأضرار والخسائر التي لحقت بالمدعي من الدعوى الكيدية التي رفعت ضده.

وبالتالي فأن رد اعتبار الدعوى الكيدية في الكويت يتضمن نقطتين أساسيتين:

أولاً: دحض الدعوى الكيدية وتقديم كل الأدلة التي تثبت زيفها.

ثانيًا: المطالبة بتعويض المدعي إثر ما لحق به من أضرار.

شروط إثبات الدعوى الكيدية

قبل تعويض المتضرر من الدعوى الكيدية وحصوله على رد الاعتبار. لا بد من توافر مجموعة شروط تُثبِت أن الدعوى كيدية، أبرزها:

  1. إثبات أن المدعي في الدعوى الكيدية لا يوجد لديه حق عند المدعى عليه.
  2. إثبات أن المدعي لديه مصلحة شخصية أو منفعة غير مشروعة يحققها عبر الإضرار بالمدعى عليه.
  3. إثبات أن المدعي يريد من خلال الدعوى الكيدية الضغط على المدعى عليه للحصول على حق قد فصل فيه بدعوى قضائية سابقة لصالح الأخير.
  4. تقديم المدعى عليه كافة البراهين التي تطعن بالأدلة والمستندات التي قدمها المدعي وإظهار أنه ليس لها أي صحة.

وبالتالي إذا قدَّم المدعى عليه شروط رد الاعتبار في الكويت مما ذكر أعلاه أو سواها عن طريق الاستعانة بمحام خبير ومختص. مثل المحامين العاملين لدى شركة انعقاد للمحاماة في الكويت فإن المحكمة ستحكم ببراءته وترد اعتباره وتعاقب المدعي.

الدعوى الكيدية في الكويت

حرص المشرع الكويتي على منح حق التقاضي للجميع سواء كان شخصًا طبيعيًا او اعتباريًا، مواطنًا أم أجنبيًا. حيث نص الدستور الكويتي في مادته الـ ١٦٦ على أن: “حق التقاضي مكفول للناس”.

الأمر الذي يعني حق اللجوء إلى القضاء من أجل الحصول على الحماية القانونية. واحترام الحقوق والمصالح الخاصة من الاعتداء عليها أو من التهديد بالاعتداء عليها.

ويمكن للأشخاص حماية حقوقهم عن طريق الوسائل والأساليب القانونية. وأهمها الدعاوى القضائية، التي هي حق عام إلا إذا ثبت استعمالها بقصد الكيد والإضرار بالخصم.

وتدخل الدعاوى الكيدية ضمن نطاق المفهوم القانوني المعروف باسم التعسف باستخدام حق التقاضي. أي الانحراف بالحق عما وضع له واستعماله استعمالًا كيديًا بهدف الإضرار بالغير.

وعلى ضوء ذلك تعرف الدعوى الكيدية بأنها استغلال حق الفرد في التقاضي من خلال توجيه اتهامات باطلة. بغية إحقاق باطل أو إبطال حق أو للضغط على الخصم وإجباره على الصلح أو التنازل.

كما ويقصد بالدعوى الكيدية الدعوى التي يرفعها المدعي بغير وجه حق على المدعى عليه. بنيه تشويه سمعته وإثارة الشكوك والأقوال حوله أو مطالبته بشيء لا حق له فيه.

  • اسباب الدعوى الكيدية

تُحرر الدعوى الكيدية مثلها مثل بقية أنواع الدعاوى، ويتبع فيها نفس الإجراءات القانونية وتُرفع إلى المحكمة المختصة. ويتم قيدها لدى إدارة الكتاب.

وتشتمل الدعوى على كل الأدلة والمستندات والتفاصيل التي تبدو أنها حقيقية قبل التحقيق فيها أو تقديم دفاع المدعى عليه.

وتطبق عليها شروط رفع الدعوى العادية، مثل: توافر الصفة، وجود حق لدى المدعي، أهليته وبلوغه السن القانونية، كما أنها تُرفع لعدة أسباب منها:

    • تشويه السمعة.
    • الانتقام.
    • تصفية الحسابات.
    • تأخير سير العدالة.
    • الخلافات بين الأزواج أو الأقارب.
  • الفرق بين الدعوى الكيدية والبلاغ الكاذب

في البداية يجب أن نعلم أن البلاغ الكاذب هو وسيلة من وسائل تحريك الدعوى الكيدية. إلا أن الفروقات بينهما تتمثل في النقاط التالية:

    • الدعوى الكيدية تقدم عن طريق القضاء المختص، بينما يكفي الإخبار في البلاغ الكاذب.
    • الدعوى الكيدية تقدم عن طريق المجني عليه أو وكيله القانوني، أما البلاغ الكاذب يمكن أن يقدمه أي شخص.
    • لابد من تحديد المدعى عليه في الدعوى الكيدية بينما لا يشترط تحديده في البلاغ الكاذب.
  • عقوبة الدعوى الكيدية

لم يتهاون المشرع الكويتي مع الخصم الذي يتضح أنه قدم دعواه بقصد الكيد والإضرار بالطرف الآخر أو الإساءة له. وإلى سمعته ومكانته وشرفه.

لذلك في حال إثبات أن الدعوى كيدية ولا أساس لها من الصحة. فان مُقدمها يستحق بموجب القانون الكويتي عقوبات رادعة قد تكون السجن أو الغرامة او الاثنين معًا على الشكل التالي:

    • يعاقب بالسجن مدة سنتين وبغرامة تصل حتى 150 دينار كويتي أو بإحدى العقوبتين.
      كل من يقدم إلى موظف عام له مسؤولية اتخاذ الإجراءات القانونية الناشئة عن الجرائم بلاغًا يتضمن إسناد واقعة إلى شخص تستوجب عقابه.
      وهو على علم بعدم صحة هذا البلاغ وذلك وفقا لما حددته المادة 145 من قانون الجزاء الكويتي.
    • يعاقب بنفس العقوبة السابقة كل من يبلغ موظفًا. حتى لو لم يكن مختصًا باتخاذ الإجراءات القانونية الناشئة عن الجريمة المبلغ عنها. أو حتى لم تتخذ الإجراءات بناء على البلاغ الكاذب.
    • يعاقب بالسجن مدة ثلاث سنوات وبغرامة 1000 دينار كويتي أو بواحدة من العقوبتين كل من يخبر الجهات العامة.
      أو الجهات الخاصة بوجود أخطار أو كوارث أو أخبار غير حقيقية ولا وجود لها. كما ويعاقب بتحمل كافة المصروفات الناجمة عن هذا الإخبار.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن رد اعتبار دعوى كيدية في الكويت نطرح الآن أبرز الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع، وهي:

عندما يثبت أنها لا تستند على حق أو مصلحة مشروعة. وأن الهدف منها هو فقط الإضرار بالمدعى عليه وإلحاق الأذى به.

من خلال الاستعانة بمحام خبير في الدعاوى الكيدية من شركة انعقاد للمحاماة في الكويت. الذي سيعمل من خلال خبرته الواسعة على تقديم دعوى يدحض بها الادعاءات الواردة في الدعوى الكيدية. ويطالب بها بتعويض المتضرر منها.

إلى هنا تكون عزيزي القارئ قد أنهيت قراءة مقالنا لليوم الذي تحدثنا فيه عن رد اعتبار دعوى كيدية في الكويت وإجراءاته وشروطه.

واوضحنا من خلاله مفهوم الدعوى الكيدية. والفرق بينها وبين البلاغ الكاذب والعقوبات المفروضة بحق كل من تسول له نفسه أذية الآخرين عبر استعمال حق التقاضي بهدف الكيد.

المحامون العاملون في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية هم الأكثر خبرة في الدعاوى الكيدية. وبإمكانهم دحضها والحصول على رد الاعتبار.

وتعويضك عما لحق بك من أضرار إثرها فلا تتردد بالتواصل معهم والحصول على مساعدتهم.

كما يمكنك التعرف كيف يتم عن الرد على الدعوى الكيدية في الكويت. وما هي تفاصيل دعوى التعويض عن الضرر في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي