تخطى إلى المحتوى
رفع الدعوى على غير ذي صفة في الكويت

رفع الدعوى على غير ذي صفة في الكويت

اشترط المشرع الكويتي لرفع الدعاوى القضائية، أن يكون كل من المدعي والمدعى عليه ذو صفة في الدعوى.

فما حكم رفع الدعوى على غير ذي صفة في الكويت، ومتى يتم الدفع بذلك؟ هذا ما يوضحه أفضل محامي بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة. اضغط هنا للاتصال به.

وستجد كل المطلوب فيما يتعلق بإجراءات رفع الدعاوى في الكويت.

رفع الدعوى على غير ذي صفة في الكويت.

حدد قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي عدة شروط لرفع الدعوى القضائية أمام المحاكم في الكويت. فهناك شروط تتعلق بالمدعي، وشروط تتعلق بالمدعى عليه.

  • الشروط المتعلقة بالمدعي

    تتلخص فيما يلي:

    • شرط الصفة في الدعوى PDF، إذ يجب أن يكون صاحب الحق هو المدعي، أو وكيله. أو الولي أو الوصي أو النائب عنه بحكم القانون.
    • شرط الأهلية، إذ يجب أن يكون المدعي أهلًا لرفع الدعوى أمام المحاكم، أي يجب ألا يكون قاصرًا أو معدوم الأهلية. أو محجورا عليه لأي سبب من الأسباب.
    • شرط المصلحة، إذ يجب أن يكون للمدعي مصلحة في الادعاء، فإذا لم يكن له مصلحة. فإن الدعوى تعتبر واهية ولا قيمة لها.
  • الشروط المتعلقة بالمدعى عليه

وهي:

    • شرط الصفة، وهو شرط هام جدًا، إذا يجب رفع الدعوى على الشخص المتوجب مطالبته بالحق المدعى به.
    • شرط الأهلية، إذ يجب أن يكون المدعى عليه أهلًا لرفع الدعوى بواجهته، وفي حالة عدم ذلك. يجب رفعها بمواجهة الشخص المؤهل للنيابة عنه في المخاصمة.

تعريف الصفة في الدعوى

يمكننا تعريف الصفة في الدعوى، بأنها الحق الممنوح للشخص قانونًا لإبداء المطالبة بالحق موضوع الدعوى. أو الدفع بعدم صحة تلك المطالبة.

وقد وضحت المادة 81 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي، أحكام عدم صفة المدعى عليه في الدعوى.

ومنحت الخصوم الحق في إبداء الدفوع المتعلقة به في أية حالة تكون عليها الدعوى. كما يمكن للمحكمة أن تثير ذلك من تلقاء نفسها، وتحكم بعدم قبول الدعوى.

مما يعني بأن المشرع الكويتي، اعتبر الدفع بعدم الصفة في الدعوى من الدفوع المتعلقة بالنظام العام. التي لا يمكن تجاوزها أو التنازل عنها.

وبالمقابل نجد بأن قانون المرافعات الجزائية الكويتي اشترط أيضًا الصفة في الدعوى. وأقر عدم جواز نظر الدعوى الجنائية لرفعها على غير ذي صفة.

لذلك من الأهمية بمكان عند رفع الدعوى القضائية، الاستعانة بمحامين مختصين بتقديم أقوى مذكرة بعدم قبول الدعوى لرفعها على غير ذي صفة. وهذا ما تقدمه شركة انعقاد للمحاماة.

شاهد أيضًا:

 الأسئلة الشائعة

يتم الدفع بعدم الصفة في الدعوى بالكويت، في أي حالة تكون عليها الدعوى. سواء كانت منظورة أمام محكمة الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية، بل حتى أمام محكمة التمييز عند الطعن بالنقض.
إن صاحب الصفة في الدعوى بالكويت، هو صاحب الحق المدعى به، حتى ولو لم يكن مؤهلًا لإقامة الدعوى. إذ يقيمها بدلًا عنه الولي أو الوكيل أو النائب أو الوصي.
إن المقصود برفع دعوى على غير ذي صفة، حين يكون المدعى عليه غير ملزم قانونًا بأداء الحق المطالب به. أو أن تكون هناك نصوص قانونية تلزم المدعي بالادعاء على أشخاص نيابة عن ذلك الشخص، لعدم أهليته في التقاضي.

وفي ختام مقالتنا عن رفع الدعوى على غير ذي صفة في الكويت. نتمنى أن نكون وفقنا في بيان الأحكام المتعلقة بالأهلية والصفة والمصلحة في الدعوى.

مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين برفع الدعاوى وفقا لقانون المرافعات المدنية التجارية الكويتي. لدى شركة انعقاد للمحاماة.

اطلع أيضا على عدم قبول الدعوى لغير صفة في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي