تخطى إلى المحتوى
عدة الخلع في القانون الكويتي

عدة الخلع في القانون الكويتي

تأخذ الفرقة بين الزوجين عدة أشكال، كالطلاق أو الخلع أو فسخ عقد الزواج، وتستلزم الفرقة العدة من قبل الزوجة. فهل تختلف عدة الخلع في القانون الكويتي عن عدة الطلاق أو فسخ عقد الزواج؟

اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي طلاق بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. وستجد لديه كل ما يتعلق بأحكام الطلاق والآثار الناتجة عنه.

عدة الخلع في القانون الكويتي.

 

عدة الخلع في القانون الكويتي

إن مدة عدة الخلع في القانون الكويتي، هي ذاتها مدة العدة المتوجبة للمطلقة بالإرادة المنفردة للزوج. أو لمن تم التفريق بينها وبين زوجها بحكم قضائي.

حيث نصت المادة 155 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي على أنه:

تجب العدة على المرأة بالفرقة بعد الدخول، أو بالخلوة سواء كانت الخلوة صحيحة أو فاسدة، بمانع شرعي في الزواج الصحيح. كما تجب بعد الدخول في الزواج الفاسد.

وتحدد مدة عدة الخلع بالقانون الكويتي، وفقاً لأحكام المادة 157 على النحو التالي:

  • عدة الحامل تنقضي بوضع الحمل.
  • عدة ذوات الحيض هي ثلاث حيضات كاملة لمدة لا تقل عن 60 يوماً.
  • عدة الآيسات من الحيض أو من لم يحضن، تكون 90 يوماً.
  • عدة من انقطع عنها الحيض 90 يوماً، فإذا جاءها الحيض قبل انقضاء مدة 90 يوماً. توجب عليها استئناف العدة بثلاث حيضات.
  • عدة من انقطع حيضها قبل سن اليأس، هي أقل الأجلين إما ثلاث حيضات أو سنة.
  • عدة من طلقها زوجها طلاق الفرار أثناء مرض الموت لحرمانها من الإرث، أبعد الأجلين. إما عدة الطلاق، أو عدة الوفاة إذا توفي الزوج.

وإجراءات الخلع تتم من قبل الزوجين فقط أو من يوكل عنهما، ويشترط في صحته أن يكون كلا الزوجين كامل الأهلية خاصة فيما يتعلق بإيقاع الطلاق وحقوق الزوجة عند الخلع.

شاهد أيضًا:

الأسئلة الشائعة

إن مدة العدة في الخلع هي ذاتها العدة في الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، أو بالتفريق بالحكم القضائي بينهما، وتتمثل بثلاث حيضات لذوات الحيض. وبـ 90 يوماً لمن لم تحض، أو الآيسات من الحيض. أما إذا كانت حاملًا فتنقضي عدة الخلع بولادتها.
إن المخالعة بين الزوجين هي عقد رضائي وهو من عقود المعاوضة، وبالتالي يصح أن يكون بدل المخالعة أي مال يعتبر مشروعاً ومباحاً في التبادل. فكل ما صح التزامه شرعاً صلح أن يكون عوضاً في الخلع، والمهر يمكن أن تخالع الزوجة زوجها عليه.

وفي ختام مقالنا عن عدة الخلع في القانون الكويتي، والتي وضحنا فيها كل ما يتعلق بمدته وأحكامه.

وللوصول إلى نتيجة عادلة تصان فيها الحقوق كاملة، ننصح بتوكيل محامي مختص بالطلاق. وتأكد أنك ستجده بالتواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية في الكويت.

أقرأ أيضا عن تفاصيل الخلع بقانون الاحوال الشخصية الكويتي، واعرف أكثر عن قضية الخلع كم مدتها بالكويت. وعن مقدار العوض في الخلع في الكويت. وتعرف على أسباب رفض دعوى الخلع بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي