تخطى إلى المحتوى
عقد اتفاق نفقة صغار في الكويت

عقد اتفاق نفقة صغار في الكويت

قد يحدث أن تنشأ خلافات ما بين الزوجين، فيلجأ الاثنان إلى إبرام عقد اتفاق نفقة صغار في الكويت لضمان حقوق الأطفال وتأمين احتياجاتهم المادية الأساسية. ويضمن هذا العقد عدة بنود من شأنها أن تنظم العلاقة ما بين الأب وأبنائه.

هل تبحث عن مكتب محاماة مميز في الكويت كي تستفسر عن عقد اتفاق نفقة صغار؟ اضغط هنا للتواصل مباشرة مع نخبة المحامين في الكويت من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

عقد اتفاق نفقة صغار في الكويت.

عقد اتفاق نفقة صغار في الكويت

يقوم الزوجان بإنشاء عقد نفقة صغار في الكويت بغية تنظيم العلاقة ما بينهما. ويشمل ذلك عدة بنود أهمها نفقة الأطفال والمسكن والطعام والتعليم والصحة.

يتم إبرام هذا العقد قبل الطلاق أو بعده باتفاق بين الزوجين. وإضافة إلى ما سبق يتفق الزوجان على أمور أخرى مثل مواعيد رؤية الأطفال، مصاريف المدارس ونوعية التعليم.

يقوم المحامي برفع الدعوى والحصول وإثبات كل ما اتفق عليه الزوجان بحكم المحكمة او بالتسوية في حال تم الاتفاق بعد الطلاق. ويأتي عقد اتفاق نفقة صغار بعد أن يتم إبرام عقد اتفاق طلاق بالتراضي أو عقد اتفاق بين زوجين pdf.

أما بالنسبة إلى قيمة النفقة، فإنه بحسب القانون الكويتي 2021 المعني بنفقة الأطفال. عند حدوث الطلاق يلتزم الأب غير الحاضن بدفع نسبة مئوية من مرتبه الشهري لإعالة أبنائه. ويتم دفع النفقة عن طريق أمر المحكمة كجزء من الحل.

عن طريق الزام الوالد بدفع بنسبة من الراتب كنفقة للأطفال. مع العلم أنه توجد استثناءات وهذا المبدأ ليس ثابتا.

وتعتبر نفقة الطفل إلزامية للأبوين المطلقين الذين لديهم أبناء قاصرين بحسب القانون الكويتي. إذ جاء تعريف النفقة في قانون الأحوال الشخصية ضمن المادة 17/4 على أنها: “واجب توفير الرعاية والإعالة لكل طفل للحفاظ على كرامته وحمايته من الأذى”.

يعين القانون المبلغ الذي يجب على كل أب إنفاقه لعناية الطفل، مع مراعاة عدة عوامل مثل دخل الأب وعدد السنوات التي أمضاها في إعالة أطفاله.

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن صيغة اقرار بدفع نفقة صغير يمكنك الاعتماد على محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، والذين سيساعدونك في كتابة عقود بصيغة قانونية سليمة، فقط تواصل معهم.

نفقة الأطفال في الكويت

حدد قانون الطلاق في الكويت قيمة نفقة الأطفال بعد الطلاق، إذ تعتبر قضية النفقة من القضايا المهمة في محكمة الأسرة التي يجب مراعاتها عند حدوث الطلاق. وقد قدمت مواد قانون الأحوال الشخصية في الكويت الشرح الوافي عن تفاصيل نفقة الأطفال، من حيث القيمة والمدة وغيرها من الأمور المتعلقة بها.

لا يوجد مبلغا معينا لنفقة الأطفال في القانون الكويتي، إذ ترك تقدير المبلغ لقاضي المحكمة بحسب ما يراه مناسبا في كل حالة. مع مراعاة ما يلي:

  1. الوضع المادي للزوج( ميسور الحال أم لا).
  2. الراتب الشهري للزوج الموظف في القطاع الحكومي أو الخاص.
  3. عدد الأطفال الذين تحت حضانة الزوجة المطلقة.
  4. حاجات الأطفال الأساسية، من طعام ومسكن وملبس وتعليم وصحة، وغيرها.

كما قام القانون الكويتي بتحديد عدة أحكام من شأنها أن تنظم موضوع النفقة للأطفال، وذلك وفق الأسس التالية:

  • يفرض على الأب الميسور الحال أن ينفق على ابنه المعسور الحال حتى يكتفي ويغتني.
  • يمكن للمطلقة الحاضنة للأطفال أن تستلم نفقة أطفالها، إضافة إلى استلام أجرة مسكنه اذا لم يكن هناك مسكن متوفر للحاضنة.
  • اذا كانت الام ميسورة الحال والاب معسور الحال، ينبغي على الام أن تنفق على أبنائها، بحيث تعتبر هذه النفقة دين على الأب.
  • إذا كان الأب غائبا والأم موسرة، فإنه ينبغي عليها الإنفاق على أبنائها.
  • إذا كان الأب والأم بوضع مادي معسور، تجوز النفقة على من يحتاجها، بحيث تعتبر دينا على الوالد يستلمها منه المنفق عند إيسار حاله.
  • إذا كان هناك أكثر من مستحق للنفقة، وليس باستطاعة الأب أن ينفق عليهم جميعا، تقدم النفقة للزوجة، ثم للأنباء، ثم للأم، ثم للأب.
  • يبدأ استحقاق النفقة من تاريخ رفع الدعوى، أو بتاريخ الاتفاق على النفقة، وتعتبر دينا على من تجب عليه النفقة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي وردت على موضوع عقد اتفاق نفقة صغار في الكويت.

لم يحدد المشرع الكويتي مبلغا معينا كنفقة للطفل بعد الطلاق، إذ ترك تحديده لقاضي المحكمة أو بحسب ما تم الاتفاق عليه في نموذج اتفاق بين الزوجين.
تم تحديد متى تسقط نفقة الأولاد في القانون الكويتي على النحو الآتي:
- الأبناء الذكور: عند سن البلوغ.
- الأبناء الإناث: عند زواج البنت أو دخول زوجها بها.

وأخيرا، تكلمنا في مقالنا هذا عن عقد اتفاق نفقة صغار في الكويت، وعن تفاصيل النفقة بشكل عام، وقيمتها وموعد سقوطها. ووجدنا كم أن القانون الكويتي يعمل على تحقيق العدالة والإنصاف للزوج والزوجة وأبنائهم.

ولا تنسى أنه يمكنك الاعتماد على محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية لكتابة صيغة عقد اتفاق في محكمة الأسرة أو نموذج التزام بالنفقة، نظرا لخبرتهم في هذه القضايا ونجاحهم في معالجتها.

اقرأ المزيد عن دعوى نفقة الصغار بنوعيها في الكويت. وكيفية رفع مذكرة دفاع في دعوى نفقة صغار. وكيف يتم حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة. كما بمكنك الاطلاع على مذكرة دفاع الزوج فى دعوى نفقة، ومذكرة دعوى تخفيض نفقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي