تخطى إلى المحتوى
قانون الاحوال الشخصية في الكويت

قانون الاحوال الشخصية في الكويت

ما هو قانون الاحوال الشخصية في الكويت؟ وماهي المذكرة الإيضاحية المتضمنة تفسير وتوضيح مواده؟ أسئلة ستجد إجابتها في مقالنا اليوم، تابع معنا.

وإذا ما كان لديك قضية تتعلق بمسائل الأحوال الشخصية، فإن أفضل محامي أحوال شخصية بالكويت ستجده من خلال التواصل مع شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. ويمكنك التواصل معه بسهولة فقط اضغط هنا.

قانون الاحوال الشخصية في الكويت.

قانون الاحوال الشخصية في الكويت

صدر قانون الاحوال الشخصية في الكويت بالقانون رقم 51 لعام 1984. وقد تم تعديله بالقوانين ذوات الأرقام 61 لعام 1996 و29 لعام 2004 و66 لعام 2007. بالإضافة لقانون إجراءات دعاوى النسب وتصحيح الأسماء. وقد نظّم القانون الكويتي كافة المسائل المتعلقة بالأسرة التي تعتبر اللبنة الأساسية في بناء المجتمع.

وذلك منذ بدء تأسيس تلك الأسرة بالزواج بين الرجل والمرأة، مروراً بكل ما ينتج عن الزواج من آثار:

  • سواء بإنجاب الأولاد وتسجيلهم.
  • الولاية أو الوصاية عليهم.
  • التفرقة بين الزوجين بالإضافة لكافة المسائل المتعلقة بأفراد الأسرة.

وإليكم أهم المسائل الرئيسية التي نظمها قانون الأحوال الشخصية في الكويت:

قانون الزواج في الكويت

جاءت الأحكام المتعلقة بالزواج في قانون الأحوال الشخصية في الكويت. موضحة أن الزواج عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعاً، وفيه السكن والإحصان وقوة الأمة.

وقد جعل قانون الأحوال الشخصية الكويتي أركان الزواج متمثلة بالإيجاب من قبل ولي الزوجة والقبول من قبل الزوج. واشترط في الإيجاب والقبول أن يتم بالألفاظ الدالة عليهما.

وأن يفهم كل من الخاطبين أن المقصود بتلك الألفاظ هو الزواج. كما نظم قانون الأحوال الشخصية الكويتي مسائل الحرمات المؤبدة والمؤقتة. والأهلية اللازمة للزواج وشروط الكفاءة في الزواج.

وحدد أنواع الزواج ما بين زواج صحيح وزواج غير صحيح. والآثار الناتجة عن الزواج والمتمثلة بالمهر والجهاز ومتاع البيت والنفقة الزوجية.

قانون الطلاق الكويتي

حدد قانون الأحوال الشخصية الكويتي الطلاق بثلاثة أنواع:

  • الطلاق الرجعي.
  • الطلاق البائن بينونة صغرى.
  • والطلاق البائن بينونة كبرى.

ووضح القانون كيفية وقوع الطلاق بالألفاظ الصريحة ومتى يكون منجزاً. وكافة المسائل المتعلقة بالخلع بين الزوجين والشروط اللازمة لذلك. والفرقة بالقضاء من خلال تطليق الزوجين للأسباب اللازمة لذلك والمتمثلة بالضرر والشقاق، أو عدم إنفاق الزوج.

أو حبسه، أو غيابه، لإصابته بالعلل والأمراض، أو لاختلاف الدين. بالإضافة لآثار الفرقة بين الزوجين وأهمها (العدة، ونفقة العدة، ونفقة المتعة، وكافة المسائل المتعلقة بالحضانة والنفقة على الأولاد).

كما نظم قانون الأحوال الشخصية الكويتي كيفية إثبات النسب، وكيف يتم الإقرار بالنسب، أو نفيه. ثم وضح أحكام الرضاعة والحضانة، وترتيب الحاضنين، وشروط الحضانة، ومتى تسقط.

مسائل الولاية

نظم المشرع الكويتي مسألة الولاية على النفس، والتي تكون للأب، ثم للجد العاصب، ثم للعاصب بالنفس حسب ترتيب الإرث، ووضح الشروط المتوجب توفرها في الولي.

مسائل الوصية

نظم المشرع الكويتي الوصية، وهي تصرف الشخص في تركته لما بعد الموت، من خلال بيان:

  • شروط صحة الوصية، والشروط المتوجب توفرها في الموصي ليكون أهلًا لذلك.
  • متى تصح الوصية ومتى تبطل، ومتى يتم تعليقها على إجازة باقي الورثة.
  • كما وضح أحكام الوصية الواجبة، والتي تلزم عند وفاة الوارث قبل المورث، ويكون لذلك الوارث أولاد من بعده. وحصرها في حدود الثلث من تركة المورث.

مسائل الميراث

حدد قانون الأحوال الشخصية الكويتي كيفية حصر التركة بعد وفاة المورث وترتيب توزيعها على النحو التالي:

  1.  نفقات تجهيز الميت بالمعروف.
  2.  الديون المتوجبة على الميت، بحيث يتم وفاء الديون الممتازة قبل الديون العادية
  3.  تنفيذ الوصايا التي أوصى بها الميت.
  4.  توزيع المتبقي من التركة على الورثة.

كما وضح شروط استحقاق الميراث، وهي حياة الوارث بعد المورث حكما أو حقيقة. وبيّن حالات الحرمان من الميراث نتيجة قتل الوارث مورثه عمداً أو لاختلاف الدين. وكيفية توزيع الميراث من خلال بيان حصة أصحاب الفروض، ثم العصبات.

مع توضيح مسائل الحجب والرد في الميراث. بالإضافة لبيان كيفية تصنيف ذوي الأرحام في الميراث، تم وضح كيفية التخارج بين الورثة.

المذكرة الإيضاحية لقانون الأحوال الشخصية الكويتي

جاءت المذكرة الإيضاحية لقانون الاحوال الشخصية في الكويت لتبين الأسباب الموجبة لوضع ذلك القانون وتفسير مواده، من خلال بيان المرجع الشرعي لصياغة كل مادة من تلك المواد.

والواقع أن قانون الأحوال الشخصية الكويتي رقم 51 عام 1984 وتعديلاته هو القانون المطبق على كافة المواطنين الكويتيين من المسلمين على مذهب أهل السنة والجماعة.

بينما المسلمون على المذهب الجعفري، فقد صدر قانون خاص بهم هو قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي الجديد pdf رقم 124 لعام 2019.

ووفقاً للمذكرة الإيضاحية لقانون الأحوال الشخصية الكويتي رقم 51 عام 1984 فإن المذهب المعتمد في أحكام ذلك القانون هو المذهب المالكي. ولذلك جاءت المادة 343 من نظام من قانون الأحوال الشخصية الكويتي موضحة هذا الأمر.

بأنه في كل ما لم يرد عليه نص في قانون الأحوال الشخصية، يتم الرجوع فيه إلى المشهور في مذهب الإمام مالك، فإن لم يوجد في مذهب الإمام مالك، يتم تطبيق غيره من المذاهب الأخرى.

وقد ترك المشرع الكويتي تطبيق مسائل الأحوال الشخصية تبعاً لدين ومذهب الطرفين، إذا كانا من نفس الدين والمذهب.

أما إذا كان هناك اختلاف في الدين أو المذهب، فتنطبق عليهما أحكام قانون الأحوال الشخصية الكويتي النافذ، وذلك وفقا للمادة 346 من ذلك القانون.

وبينت المذكرة الإيضاحية كيفية صياغة مواد قانون الأحوال الشخصية الكويتي والمستندات الشرعية في ذلك، من خلال الرجوع للمذاهب الإسلامية الأربعة والأخذ بالأصلح للفرد والأسرة.

وإن المحامي المختص في قضايا الأحوال الشخصية، هو المحامي المتمكن في قانون الأحوال الشخصية الكويتي، والقادر على تفسير وفهم مواده من خلال المذكرة الإيضاحية لذلك القانون.

فالمذكرة تسهل عليه الكثير من التطبيقات القانونية لأحكام قانون الأحوال الشخصية الكويتي، وتمنحه المقدرة على الاستنباط وسوق الأدلة القانونية المقنعة في مذكراته التي يقدمها أمام المحكمة.

الأسئلة الشائعة

قانون الأحوال الشخصية في الكويت، هو القانون المنظم للفرد والأسرة في المجتمع الكويتي. من خلال تنظيم كافة شؤون الشخصية بدءاً من ولادته مروراً بتسميته ومراحل أهليته من عدم التمييز إلى مرحلة التمييز ثم البلوغ فالرشد. وحتى زواجه وإنجابه للأولاد، ومن ثم وفاته. وتنظيم شؤونه حتى ما بعد وفاته من خلال أحكام التركات والمواريث.
السن القانوني للزواج في قانون الأحوال الشخصية الكويتي يكون بإتمام الفتاة الخامسة عشر من العمر. وإتمام الفتى السابعة عشر من العمر. وذلك بحسب المادة 26 من ذلك القانون، التي تمنع توثيق عقد الزواج أو المصادقة عليه ما لم يتم كل من العريس والعروس ذلك السن.

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بأحكام قانون الاحوال الشخصية في الكويت، والمذكرة الإيضاحية الخاصة به.

مع التنويه بإمكانية التواصل مع شركة انعقاد للمحاماة بالكويت، إذا ما كان لديك أي استفسار أو استشارة تتعلق بمسائل قانون الأحوال الشخصية الكويتي.

اقرأ أيضًا عن قانون الاحوال الشخصية الكويتي. وكيفية تقرير الحكمين في الطلاق. وكيف يتم الاعتراض على حكم الحضانه. أو رفع دعوى استرداد نفقة زوجية، ومذكرة دفاع الزوج في دعوى نفقة في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي