تخطى إلى المحتوى
قضية الخلع كم مدتها في الكويت

قضية الخلع كم مدتها في الكويت

نص قانون الأحوال الشخصية الكويتي على شكلين من أشكال الفرقة بين الزوجين يقعان بالإرادة. وهما الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج. والخلع باتفاق إرادة الزوج والزوجة على ذلك.

وسنعرض في مقالتنا قضية الخلع كم مدتها في الكويت. وما شروط الخلع. وحقوق المتوجبة الزوجة الناتجة عنه؟

هل تبحث عن افضل مكتب استشارات قانونية في الكويت للاستفسار عن قضيتك؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع شركة انعقاد للمحاماة المكتب الأهم في الكويت.

قضية الخلع كم مدتها في الكويت؟

قضية الخلع في الكويت

إن الجواب على قضية الخلع كم مدتها في الكويت، يتعلق بالإجراءات ما قبل جلسة المخالعة أمام القاضي.

والإجراءات ما بعد تلك الجلسة حتى حكم الخلع القضائي، فقد تستغرق إجراءات ما قبل الجلسة عدة أيام. أو شهر أو شهرين وفقًا للأخذ والرد ما بين الزوجين.

وتوكيل محامي، وتجميع الوثائق والمستندات اللازمة، وقد تأخذ عدة أيام أو أكثر بعد التلفظ بألفاظ المخالفة أمام القاضي. وذلك تبعًا لمقدرة الزوج أو الزوجة على متابعة الإجراءات اللازمة لاستصدار قرار الخلع وتنفيذه.

ووفقا لقضايا الخلع المنظورة أمام القضاء الكويتي، فإننا نستطيع القول بأن الجواب عن قضية الخلع كم مدتها في الكويت. قد تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر كحد أقصى.

وبما أننا نتحدث عن قضية الخلع الكويت، لا بد من أن نعرج على حالات الفرقة بين الزوجين بالإرادة. أو ما يسمى الفرقة بالاتفاق. وهي تختلف عن الفرقة بالقضاء.

فالفرقة بالاتفاق، أو الفرقة بالإرادة، لها شكلان في القانون الكويتي. هما الطلاق والخلع، وأما الفرقة بالقضاء. فهي التي تتم بحكم قضائي من المحكمة.

وتكون للأسباب الموجبة في قانون الأحوال الشخصية، كالتطليق لعدم الإنفاق، أو للإيلاء، أو للضرر، أو للغيبة، أو للحبس، أو الفسخ للعيب. أو للاختلاف في الدين، أو بسبب الفقد.

وقد عرفت المادة 111 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي الخلع. بأنه طلاق الزوج زوجته لقاء بدل مادي متفق عليه، تدفعه الزوجة للزوج.

قد يكون نقدي أو عيني، وذلك من خلال التلفظ بألفاظ الخلع، أو الطلاق، أو المبارأة. أو ما في معناها، والخلع حقا لا يملكه إلا الزوجين. أو من يوكلانه بذلك.

إجراءات قضية الخلع بين الزوجين

إذا رغبت الزوجة بالانفصال عن زوجها، وتم الاتفاق بينها وبين الزوج على المخالعة لقاء بدل مادي معين. فيتوجب عليهما التوجه إلى المحكمة لإجراء الخلع أمام القاضي.

ومن الأفضل توكيل محامٍ مختص بقضايا الخلع، ليبين لها مميزات وعيوب الخلع، وهذا ما يقدمه لها شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. وإليكم إجراءات الخلع أمام القاضي:

  1.  يجب أن يتقدم الزوج والزوجة بطلب الخلع إلى القاضي، مرفقين به كافة الوثائق والمستندات المطلوبة. وأهمها عقد الزواج الصحيح. وكافة الملحقات الخاصة بالعقد، إذا ما كان هناك تعديل على المهر، أو أية أوراق تثبت ملكية الأشياء الجهازية، أو أثاث البيت.
  2.  يجب أن يكون سبب الخلع مقنعًا ليأخذ به القاضي، ومن ذلك عدم إمكانية استمرار الحياة الزوجية. أو لأي سبب من الأسباب الأخرى.
  3.  يستمع القاضي إلى أقوال كل من الزوجين، المتضمنة إما ألفاظ المخالعة، أو من خلال لفظ الطلاق. أو من خلال ألفاظ المبارأة بينهما. بأن يتلفظ كل من الزوجين ببراءة ذمة الآخر نحوه.

الأسئلة الشائعة

إن الأمر في إرجاع المهر كاملا أم غير كامل في حالة الخلع يعود الاتفاق من بين الزوجين فقد يتم الاتفاق بينهما على أن يكون بدل المخالعة المؤجل من المهر. أو جزء منه أو قد يتم الاتفاق على مبلغ مالي مستقل تماما. وبالتالي يتم إجراء المقاصة ما بين ذلك المبلغ المتفق عليه والمتبقي من المهر
من حقوق المرأة في هذه الحالة الخلع تم الاتفاق ما بينها وبين زوجها لأنه بكافة الأحوال. فأنت تستحق نفقة العدة أو نفقة المتعة وأن الحق الثابت لها في المخالعة هو حق الحضانة. الذي لا يسقط حتى ولو تم الاتفاق عليه بينها وبين زوجها إذ تصح المخالفة في هذه الحالة ويعتبر الشرط باطل تبقى الحضانة لها
إذا افترضنا أن قضية الخلع تبدأ اعتبارا من الاتفاق ما بين الزوجين على المخالعة فإنها لن تستغرب وقتا طويلا مثل الطلاق. أما إذا كانت الزوجة متقدمة بطلب خلع أمام القضاء ورفض الزوج تلك المخالعة فإن القضية قد تطول. وبكافة الأحوال قد تستغرق قضية الخلع مدة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر بحسب الحال

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا حول قضية الخلع كم مدتها في الكويت. مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بمحام مختص في قضايا الطلاق والخلع. وهو ما تجدونها طب شركة انعقاد للمحاماة للمحاماة بالكويت

كما يمكن الاطلاع على مقدار العوض في الخلع، وما هي أسباب رفض دعوى الخلع في الكويت. وتعرف أكثر على محكمة الاحوال الشخصية الكويت. وعلى قانون الأحوال الشخصية في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي