تخطى إلى المحتوى
كيفية حساب نفقة الطفل في الكويت

كيفية حساب نفقة الطفل في الكويت

كيفية حساب نفقة الطفل في الكويت من الأسئلة الهامة التي تخطر على ذهن الكثيرين. خاصة بعد حدوث الطلاق وانتهاء الحياة الزوجية للزوجين معاً.

وقد تناول قانون الأحوال الشخصية الكويتي موضوع نفقة الطفل وقدم شرحاً مفصلاً عن مقدارها ومدتها وغير ذلك من الأمور.

سوف نتناول في مقالتنا هذه موضوع نفقة الطفل في الكويت، إضافة إلى قانون النفقة الجديد للعام 2021. كما سنتحدث عن الوقت الذي حدده القانون لانتهاء النفقة على الأولاد وغيرها، لتعرف أكثر تابعنا سطورنا.

وفي حال أردت الحصول على أفضل استشارة قانونية في الكويت، يمكنك التواصل مع نخبة المحامين من شركة انعقاد للمحاماة وحجز الاستشارة مباشرة فقط اضغط هنا وتعرّف أكثر على موضوع النفقة.

نفقة الأطفال في القانون الكويتي

كيفية حساب نفقة الطفل في الكويت

يستمد القانون الكويتي أحكامه ومبادئه من القرآن الكريم والشريعة الإسلامية. حيث حفظ للمرأة حقوقها بعد الطلاق كما ضمن للأولاد نفقتهم. وهذا إن دل على شيء فهو يدل على أن الهدف الأسمى للإسلام هو تحصين الأسرة وحمايتها.

حيث أن نفقة الأطفال بعد الطلاق تسهم في الحفاظ على مصالحهم وعدم الإضرار بهم بعد انفصال والديهم. وقد اعتبر قانون النفقة الجديد 2021 بأن نفقة الأولاد واجبة على أبيهم.

ويتم استيفاؤها بأمر من القاضي ويتم استقطاع النفقة من راتب الزوج في الكويت وفق مجموعة من المعايير والشروط التي يحددها القاضي. كما أنها ترتبط بحالة الزوج المادية.

ويجب أن تشمل نفقة الأطفال في الكويت على الأمور التالية:

  • تكالبف المسكن.
  • تكاليف الطعام والشراب.
  • تكاليف الدراسة والتعليم.
  • تكاليف الطبابة.
  • كل النفقات الأخرى.

كما اجتمع الفقهاء على أن نفقة الأب على أبنائه تختلف من ابن لآخر. وفق الحالات التالية:

  • نفقة الطفل الذكر حتى بلوغه سن الرشد والمقرر بالثامنة عشر من العمر. وذلك لقدرته على العمل وإعالة نفسه عن بلوغه هذا السن.
  • تبقى النفقة على الطفل الذكر واجبة بالرغم من بلوغه سن الرشد إذا كان يتابع دراسته الجامعية. فمن واجب الأب في هذه الحالة النفقة عليه حتى عمر الخامسة والعشرين.
  • نفقة الأنثى واجبة على أبيها حتى زواجها ودخول زوجها بها. أما اذا حصل الطلاق فتعود نفقة أبيها واجبة عليه مدى الحياة.
  • نفقة الطفل العاجز جسدياً أو عقلياً واجبة على أبيه مدى الحياة وذلك لعجزه عن العمل وكفاية نفسه.

كما يسعدنا تواصلك مع محامي أحوال شخصية خبير في قضايا النفقة وكيفية حساب نفقة الطفل في الكويت من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

ليبين لك دعوى نفقة صغار بنوعيها في الكويت كما يساعدك في تقدير قيمة النفقة الخاصة بالأولاد وغيرها من القضايا الخاصة بالنفقة. وقد يتبادر إلى ذهن البعض سؤال متى تنتهي نفقة الأولاد؟ ليجيبكم قانون النفقة الجديد بالحالات الموجبة لإسقاط النفقة عن الأولاد وهي:

ترتبط قيمة نفقة الأطفال بعد الطلاق في القانون الكويتي بمجموعة من النقاط يمكن تلخيصها بالتالي:

  • تسقط النفقة عن الأطفال الذكور عند بلوغهم سن الرشد وتمكنهم من كفاية أنفسهم.
  • تسقط النفقة عن الإناث عند زواجهن وإتمام الزواج بدخول أزواجهن بهن.

كم نفقة الطفل بعد الطلاق؟

يعود موضوع تحديد مقدار نفقة الطفل بعد الطلاق للقاضي المسؤول عن البت في القضية، حيث تراعى عدة أمور منها الوضع المادي للزوج فيما إذا كان جيداً أم لا.

مقدار الراتب الشهري للزوج في حال كان موظفاً في جهة أهلية أو حكومية، عدد الأولاد الذين تشملهم النفقة والموجودين في حضانة الزوجة المطلقة. مكان إقامة الأطفال الواجب النفقة عليهم وأخيراً مقدار المبلغ المناسب لكفاية حاجات الأطفال الضرورية.

كيفية حساب نفقة الطفل في الكويت.

نص قانون الأحوال الشخصية الكويتي على وجوب النفقة على الأطفال من قبل الأب بعد طلاقه من والدتهم وبقائهم في حضانتها. وفق ما يحدده القاضي عند رفع الدعوى أمام محكمة الأسرة.

كما راعى قانون النفقة الجديد 2021 في الكويت مجموعة من الأمور الهامة عند التطرق إلى حساب نفقة الطفل. ومنها:

  • الوضع المادي للأب فيما إذا كان موسراً أو معسراً حيث يجب تحديد النفقة مع مراعاة الحالة المادية للأب.
  • عدد الأولاد الواجب على الأب الإنفاق عليهم. حيث أنه ليس من المنطق أن تكون النفقة على ولد واحد مثل النفقة على أكثر من ولد. ولا تماثل أيضاً النفقة على أولاد عند عدد من الحواضن وكما بوجود أولاد عند امرأة حاضنة واحدة.
  • يجب الأخذ بالحسبان أن تكون النفقة كافية لتغطية الحاجات الأساسية للأطفال. من مأكل ومشرب وملبس ومسكن ودراسة وغيرها من الاحتياجات.
  • راتب الزوج الشهري سواء أكان موظفاً في قطاع حكومي أو أهلي ويملك دخلاً ثابتاً حيث أن الدخل الثابت يساعد القاضي على توخي الدقة في تحديد مقدار النفقة.
  • يجب الاخذ بالحسبان منطقة الإقامة للأطفال المشمولين بالنفقة. حيث تختلف نفقة الأطفال في المناطق الصغيرة عن نفقة القاطنين في المدن الكبيرة أو العاصمة.

وراعى قانون النفقة الجديد في الكويت المرأة المطلقة التي لم ترزق بطفل. حيث أكد على أن نفقة المطلقة بدون أبناء تشمل مؤخر صداقها كما ورد بعقد الزواج.

بالإضافة إلى نفقة العدة وتبلغ مدتها ثلاثة أشهر من تاريخ الطلاق ويتولى القاضي تقدير قيمتها. كما تجب لها نفقة المتعة ومدتها سنة على الأقل يقدر قيمتها القاضي أيضاً.

الأسئلة الشائعة

يعود تحديد نفقة الطفل بعد الطلاق إلى القاضي الذي سوف يبت في القضية ومما لا شك فيه أن نفقة طفل واحد لا تقارن بنفقة عدد من الأطفال حيث أن إحدى العوامل المهمة في تحديد مقدار النفقة هو عدد الأطفال الذين سوف تشملهم النفقة. إضافة إلى عوامل أخرى تشمل حالة الزوج المادية وراتبه الشهري ومكان سكن الطفل وغيرها من الأمور التي يأخذها القاضي بعين الاعتبار عن تحديد مقدار النفقة.

ومع الحديث عن نفقة الطفل الواحد نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا كيفية حساب نفقة الطفل في الكويت. نتمنى أن نكون قد أغنينا معلوماتكم ولأي استفسار بخصوص قضايا النفقة لا تترددوا في التواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

الذي يضم كوكبة من المحامين الجديرين والقادرين على إعطائكم الإجابة الشافية فيما يتعلق بموضوع نفقة الأطفال في القانون الكويتي.

اقرأ المزيد عن عقد اتفاق نفقة صغار في الكويت. وكيفية استقطاع النفقة من راتب الزوج. وكيف يتم رفع مذكرة دفاع الزوج في دعوى نفقة في الكويت. بالإضافة لمذكرة دعوى تخفيض نفقة. وتعرّف على كم تبلغ قيمة نفقة الزوجة شهريا.


المصادر:

  • وزارة العدل
  • محكمة الأسرة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي