تخطى إلى المحتوى
ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت

ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت

هل التأخير بتوزيع التركة إثم يعاقب عليه الإنسان؟ ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت؟ هذا المقال مخصص للإجابة عن هذه التساؤلات، وبيان الأحكام الشرعية المتعلقة بها، لذا تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن محامي كويتي شاطر ومختص بقضايا الإرث، بالتأكيد ستجده لدى شركة انعقاد للمحاماة، تواصل معنا عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت.

لابد أولاً أن ننوه إلى أن تقسيم الميراث بين الورثة المستحقين للحصص الإرثية هو واجب لابد من القيام به بعد وفاة المورث، والتركة هي ما يتركه الميت من مال يجري توزيعها على الورثة وفق الحصص والأسهم المستحقة لهم.

وعليه فإن حكم الامتناع عن تقسيم الميراث أو حرمان أحد الورثة من حقه من مال مورثه بحجة تأخير تقسيم الميراث يعد ظلماً وإثماً يجازى فاعله وهو محرم شرعاً من جهة، ومن جهة أخرى يتوجب عليه إخراج زكاة عن مال المورث المتأخر بتقسيمه.

ومن أجل ذلك على من يقوم بتقسيم الميراث أن يبادر بالتوزيع بلا مماطلة أو تسويف، ويعطي كل ذي حق حقه من الإخوان والأخوات وكافة الورثة.

وقد شدد علماء الدين يعد من الغاصبين أمثال هذا الإنسان، وفي الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال «من اقتطع شبراً من الأرض ظلماً طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين».

وقد يحتج بعض من الورثة أنهم ليسوا بحاجة للميراث، فإن هذا العذر لا يعتد به في الشرع، لأن توزيع التركة يتم بغض النظر عن حالة الورثة، يسراً أم عسراً، فهو حق لهم، ويجب التعجيل في تقسيم الميراث.

وعليه فإن عقوبة التأخير في تقسيم الميراث وفق الشريعة الإسلامية تكون على الشخص المسؤول عن المماطلة والتأخير بتوزيع التركة.

الأسئلة الشائعة

يجب التعجيل في تقسيم الميراث إذ يتم تجهيز الميت للدفن وتكفينه من التركة وبعدها يجري تقسيم التركة على الورثة بشكل مباشر بعد الوفاة.
لا يجوز التأخير في تقسيم الإرث بعد وفاة المورث لأن التأخير بالتقسيم حرام شرعاً ويؤثم فاعله.
تستغرق عملية توزيع الإرث من عدة أسابيع لعدة أشهر وذلك حسب الإجراءات والظروف المتعلقة بالتركة وبالورثة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول ما حكم تأخير تقسيم الميراث في الكويت، لمزيد من التفاصيل تواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: ورث الابناء من الاب، وكيفية استخراج حصر ورثة الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي