تخطى إلى المحتوى
ما هي المحكمة الجعفرية في الكويت

ما هي المحكمة الجعفرية في الكويت

أناط قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي pdf، بالمحكمة الجعفرية النظر في قضايا الأحوال الشخصية الخاصة بأبناء المذهب الجعفري. فما هي المحكمة الجعفرية في الكويت. وما قانون الأحوال الشخصية الجعفرية الكويت؟

للتعرف على المزيد في ذلك، اضغط هنا، للاتصال بأشطر محامي للمذهب الجعفري بالكويت في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة.

ما هي المحكمة الجعفرية في الكويت.

ما هي المحكمة الجعفرية في الكويت

المحكمة الجعفرية في الكويت هي المحكمة المختصة بالنظر في كافة دعاوى الأحوال الشخصية من زواج وطلاق ونفقة وحضانة وغيرها. الناتجة عن تطبيق قانون الاحوال الشخصية الكويتي الجديد، الخاص بأبناء المذهب الجعفري.

ففي الكويت يوجد قانونان للأحوال الشخصية:

  1. القانون الأول، هو قانون الأحوال الشخصية الكويتي رقم 51 لعام 1984 وتعديلاته، ويطبق على كافة مواطني دولة الكويت والوافدين إليها. وفي حال عدم وجود نص قانوني فيه يطبق مذهب الإمام مالك.
  2. القانون الثاني، هو قانون الاحوال الجعفرية الكويت رقم 124 لعام 2019، والمتضمن الأحكام المطبقة على أبناء المذهب الجعفري من المواطنين الكويتيين والوافدين إليها.

وقد نصت المادة الثانية من قانون المذهب الجعفري على أن تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجعفري. يكون من اختصاص دائرة محاكم الأسرة الجعفرية الكلية والاستئنافية والتمييز.

وأن الأحكام النهائية الصادرة عنها تكون حجة أمام جميع الدوائر في الدولة، مع مراعاة الأحكام الإجرائية لقانون محكمة الأسرة.

نقاط الهامة في قانون الأحوال الشخصية الجعفري

  1. نص القانون على أن أركان الزواج ثلاثة، هي صيغة عقد الزواج، والمتعاقدان، والمهر.
  2. نص القانون على أن المهر يكون واجبًا كله للزوجة بالدخول فقط، ولا أثر للخلوة بالزوجة في ذلك.
  3. نص القانون على ثلاثة أشكال للنشوز، هي نشوز الزوجة، ونشوز الزوج حين يمنع زوجته من حقوقها الشرعية. ونشوز الزوج والزوجة معًا، وهو ما يسمى بالشقاق.
  4. نص القانون على أن أنواع الطلاق ثلاثة، هي الطلاق الرجعي والبائن، والطلاق الخلعي. وطلاق المباراة. والمقصود بطلاق المباراة، هو الطلاق بكراهة من الزوجين معًا، ويشترط فيه جميع ما يعتبر من الشروط الواجبة في الطلاق والخلع.
  5.  نص القانون على أن الحضانة تكون للأم حتى بلوغ الأولاد ذكورًا كانوا أم إناثًا سن السابعة. وبعدها تكون للأب حتى البلوغ الشرعي. وقد اعتبر سن البلوغ الشرعي بالنسبة للذكر إكماله 15 سنة هلالية أو احتلامه. وفي الأنثى إكمالها تسع سنوات هلالية.
  6. نص القانون على أن موانع الإرث أربعة، هي الكفر ومن ضمنها الارتداد، والقتل عمدًا وظلمًا، والولادة من الزنا، واللعان.

الأسئلة الشائعة

وستجد الإجابة على أهم الأسئلة الشائعة حول ما هي المحكمة الجعفرية في الكويت فيما يلي:

المحكمة الجعفرية في الكويت، هي المحكمة المختصة بالنظر في كافة دعاوى الأحوال الشخصية المتعلقة بتطبيق أحكام قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي. الخاص بأبناء المذهب الجعفري.
تختلف المحكمة الجعفرية في الكويت عن محاكم الأحوال الشخصية الأخرى، في أنها تطبق أحكام قانون الأحوال الشخصية الجعفري رقم 124 عام 2019. مع مراعاة القواعد الإجرائية الواردة في قانون محكمة الأسرة الكويتي.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن المحكمة الجعفرية في الكويت، حيث وضحنا نقاط هامة تتعلق بهذه المحكمة، والقوانين الناظمة لها. ونتمنى أن يكون القارئ الكريم قد وجد إجابة وافية عن كافة تساؤلاته.

وكن على ثقة أن أسرع طريقة للحصول على المساعدة المناسبة إذا واجهتك أي مسألة قانونية، هي التواصل مع شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. والذي يقدم أفضل الخدمات القانونية فيما يتعلق بقضايا الأحوال الشخصية الجعفرية.

كما يمكنك الاطلاع على الزواج في المحكمة الجعفرية الكويت. وكيف يتم اسقاط الحضانة بالمذهب الجعفري الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي